آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-12:56ص

أخبار وتقارير


صحفي يمني يروي تفاصيل لقائه بزعيم حركة الحوثيين

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 09:39 م بتوقيت عدن

صحفي يمني يروي تفاصيل لقائه بزعيم حركة الحوثيين
زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي

صنعاء(عدن الغد)خاص:

روى الصحفي اليمني محمد عايش تفاصيل خمس ساعات قال ان قضاها مع السيد عبد الملك الحوثي، زعيم حركة الحوثيين المسلحة في شمال اليمن والتي يقول الصحفي انه حضر الى صعدة بناء  دعوة الحوثي.

وكتب محمد عايش "  خمس ساعات، لم أتعرف خلالها عن قرب على شخصية الشاب الثلاثيني ؛ شاغل الناس ومربكهم في اليمن وخارج اليمن، فحسب؛ بل كانت فرصة استثنائية، بالنسبة لي، لأسمع أهم ما يمكن لصحفي أن يسمعه من رواية للحدث اليمني العاصف؛ وبكافة تفاصيله، من فم أهم صناع هذا الحدث ومحركيه الرئيسيين.

 

روى لي سيرة الحروب الست، حربا حربا، بعد أن حكى لي جانبا مهما من أبرز أسرار معركة "صنعاء"؛ الأسرار التي لا يزال الجميع يبدون فيها ويعيدون، يحومون حولها ولا يصلون إليها، أو يحاولون مقاربتها فيشطون في الجنوح إلى غير موقعها، وهي عموما أسرار المعركة: كيف تم التخطيط لها، كيف بدأت، وكيف انتصرت.

تحدثنا عن الثورة والمستقبل والصراعات والمخاوف، وهادي وصالح والإصلاح والحكومة وبن عمر والدور الإيراني، والسعودية (وسمعت منه فيما يتعلق بالمملكة روايته لمعركة الجابري وجبل الدخان وقصصا لم يظفر بها الإعلام يوما).

الرجل واثق بشدة مما يفعل، ولا يفعل إذ يفعل إلا بعد تخطيط ودراسة فيما يظن الظانّ أن معظم معارك جماعته صادرة عن ارتجال و إلى قدام إلى قدام كما يقال.

انطباعي الأبرز الذي خرجت به من اللقاء هو كم أنه شخص صادق مع نفسه ومع جماعته وجمهوره ، مخلص لقناعاته وتصوراته عن القوة والعدالة والدولة والمواطنة والفساد والنزاهة..

شديد اليقظة، متابع لأدق تفاصيل ما يحدث في البلاد، بريء من الفساد، لا يستقطب بالأموال، ولا ينفق على أحد لشراء ذمته أو موقفه، ولم يُعرف عنه حتى اللحظة أي سلوك في سوق إفساد الذمم المزدهر لدينا منذ لا نعرف متى.

وإلى ذلك هو مستمع جيد، وعلى صرامته وصلابته في التمسك بمواقفه، فإني وجدته متفاعلا جيدا مع النقد، لا يضيق به، ولا يتردد أن يستفيد منه أو أن يتفهمه في الحد الأدنى.

وإذا عرفتَ كل ذلك في شخصه، فهمتَ سبب تجاوزه لكل خصومه ومنافسيه في صنعاء، من أكبر رأس ضالع في "السياسة" إلى أصغر حزبي قادم من "الأمن".

قيادات البلاد السياسية والحزبية هرمة فاسدة، لا أحلام كبرى في مخيالها، ولا طموح، لا مصداقية، ولا إرادة، ولذلك سينهكهم عبد الملك الحوثي.. وسينهكونه أيضاً، إذ لا يملكون القدرة لمجاراته، ولا يملك هو المنطق لمراعاة فسادهم.

هذه كلمة للتاريخ، ليست للإطراء ولا للتملق؛ إذ يظل هناك الكثير مما تختلف أو تتفق فيه مع قناعات وسياسات هذا التيار وزعيمه، ثم إن لقائي به جاء في أعقاب نقد حاد وجهته لقياداته العسكرية في صنعاء، ولقد اعترف لي، حتى أخجل تواضعي، بأهم تلك الأخطاء التي انتقدتها، وأخبرني بإجراءت تمت لتلافيها.

ستظل تختلف وتتفق كثيرا وأحيانا الى حد القسوة؛ مع سياسي كهذا، لكنك لا تملك إلا أن تحترم وعيه الكامل ومراعاته الدائمة لعواقب كل معركة يخوضها أو سياسة يتبعها ولكن دون أن يفت ذلك في عضد عزيمته وإقدامه حين اتخاذ القرار وحين التنفيذ.

نعم هي كلمة للتاريخ، كلمة موجزة وقد أسهب يوما في توسيعها بعد أن أتعمق أكثر في التجربة الإعجازية لجماعة (بشرية محضة لا هي من الملائكة ولا الشياطين) قادها هذا الرجل من نقطة اللاشيء إلى كل شيء (قادها فعليا بعد أن كان لشقيقه الشهيد حسين فضل التأسيس ثم دَفْع ثمن المشروع في مهده؛ من دمه).

وسآخذ على مضيفي مأخذا هاما هو استمرار بقائه في صعدة رغم تفهمي لأسبابه الأمنية الحاسمة وراء ذلك.

باعتقادي لقد حان وقت انتقال زعيم أقوى تيار في البلد إلى العاصمة، والاقتراب من الناس والاحزاب والنخب وشخصيات الفعل العام. مثل هذا الاقتراب سيسهم في فض كل هذا الهواء المشحون بالعدائية المتبادلة، وبتأزيم السياسة، وتثمير الصراعات؛ كما سيزيل الكثير من الالتباس وسوء الفهم ليس بين أنصار الله والأطراف السياسية المحلية فحسب، بل والدولية أيضاً".