آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:39ص

مجتمع مدني


اللجنة التحضيرية بمؤتمر تيدكس المكلا تعقد أولى لقاءاتها التعريفية بالمؤتمر

الخميس - 23 أكتوبر 2014 - 10:30 م بتوقيت عدن

اللجنة التحضيرية بمؤتمر تيدكس المكلا  تعقد أولى لقاءاتها التعريفية بالمؤتمر
اللجنة التحضيرية بمؤتمر تيدكس المكلا تعقد أولى لقاءاتها التعريفية بالمؤتمر

المكلا ((عدن الغد)) عبدالرحمن بن عطية:

عقدت اللجنة التحضيرية لمؤتمر (تيدكس المكلا) عصر اليوم الخميس المواق 2013/10/23م بمدينة المكلا اللقاء التعريفي اﻷول بالمؤتمر المُعنوناً تحت عنوان "العودة إلى المستقبل"

في بداية اللقاء أستعرض اﻷستاذ / أيمن باعلوي أهم النقاط المحورية التي من شأنها أن تعطي تعريفا وتوضيحا مفصلا عن "مؤتمر تيدكس" ومنظمة " تيد " العالمية التي تمنح تراخيص المؤتمر .
أوضح باعلوي في حديثة أن " تيد - TED " : هي منظمة غير ربحية بدأت عام 1984م في كاليفورنيا كمؤتمر يجمع الناس من ثلاثة عوالم مختلفة وهي التكنولوجيا والترفية والتصميم وجعلت من شعار "أفكار تستحق اﻹنتشار" قيمة أساسية تسعى لتحقيقها .

وأضاف مفصلاً أن مصطلح " تيدكس - TEDx " يأتي تعريفة على هذا النحو : تيدكس: قامت (تيد) بإعطاء الرخصة للمجتمعات واﻷفراد لتنظيم المؤتمر في مناطقهم، حيث أن اللاحقة (إكس) تدل على أنه منظّم بشكلٍ مستقل .

ومن جانبه أستعرض اﻷستاذ / ياسر باقطيان المكلف بإدارة فريق عمل تيدكس المكلا تعريفاً مختصراً عن المؤتمر الذي سيقام في رأس السنة ( 1 - يانير - 2015م ) في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت
قال أن تيدكس المكلا: حدث مستقل بإشراف من منظمة (تيد) العالمية يتخذ من مدينة المكلا منبرا لفعالياتة. معنونا نفسة بعنوان "العودة إلى المستقبل" الذي يأتي بمعنى "أننا ننتمي إلى المستقبل المشرق لما حمله أبناء حضرموت من قيم وانجازات تاريخية مشهود لها في كافة اصقاع اﻷرض، لكن بسبب الظروف والعوائق التي مرت بها حضرموت في اﻷزمنة اﻷخيرة والتي أدت إلى منع أبناء حضرموت وشبابها من نشر أبداعاتهم وأفكارهم كما فعل اجدادهم على حد وصفه، لذلك فإن هذا الشعار يشير أن مكاننا وموقعنا في المستقبل ويجب أن نعود إليه ونسترجع مكانتنا" .

وأردف باقطيان أن هذا المؤتمر يسعى إلى ابراز الأفكار والتجارب الحضرمية التي تستحق اﻹنتشار وأن مؤتمر (تيدكس المكلا) ليس حكراً على أحد وسيشمل كآفة اﻷفكار ويدعو كل الشباب من جميع مديريات ومناطق حضرموت ساحلا وواديا من الذين يملكون التجارب و اﻷفكار المبدعه، بأنها ستحظى بالدعم والتأييد من تيدكس وستنال حظها في اﻹنتشار والوصول إلى العالمية .

وفي ختام اللقاء الذي ضم مجموعة من القيادات الشابة وممثلي الملتقيات الشبابية وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني، تم فتح باب للنقاش وأستعرض الحاضرين مجموعة من التساؤلات والملاحظات القيّمة التي من شأنها الرفع بمستوى المؤتمر والعمل بروح الفريق الواحد، وطرح بعض اﻷفكار حول التجهيزات والترتيبات القائمة للمؤتمر ليتم أظهاره وعرضه بصورة لائقة ومشرفة وشاملة عن حضرموت وأهلها .