آخر تحديث :الثلاثاء-19 مارس 2024-07:51ص

أخبار المحافظات


المؤسسة العامة للاتصالات تتكبد خسائر اقتصادية تزيد عن 6ر1 مليار ريال العام الماضي

الجمعة - 24 أكتوبر 2014 - 05:04 م بتوقيت عدن

المؤسسة العامة للاتصالات تتكبد خسائر اقتصادية تزيد عن 6ر1 مليار ريال العام الماضي
نوه مدير عام المكتب الفني بمؤسسة الاتصالات أن فروع المؤسسة تخاطب الجهات الرسمية للمحافظين والمجالس المحلية في عموم محافظات الجمهورية في حال تعرضت البنية التحتية للاتصالات لأي أضرار

صنعاء ((عدن الغد)) سبأ:

تقرير: غمدان الشوكاني :

بلغت خسائر المؤسسة العامة للاتصالات جراء سرقة وقطع كابلات الشبكة الهاتفية والانترنت بنظام (أيه دي إس إل) خلال العام الماضي 2013م وحتى منتصف العام الجاري مليار و 655 مليون ألف ريال .

وأشار تقرير صادر عن المؤسسة العامة للاتصالات - تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه - الى أن خسائر المؤسسة في العام الماضي بلغت مليار و 513 مليون ريال ، في حين بلغت الخسائر في النصف الاول من العام الجاري 141 مليون ريال.

وأرجعت المؤسسة هذه الخسائر الى أعمال متعلقة بالسرقات وأقطاع الكابلات من قبل مجهولين بنسبة 93 بالمائة ، و 5ر2 بالمائة إلى مواطنين معروفين ، و 3 بالمائة مقاولين شركات خاصة ، و 5ر1 بالمائة جهات خدمية حكومية .

وأوضح التقرير أن كابلات الشبكة التابعة للمؤسسة تتعرض للسرقة أقطاع في جميع محافظات الجمهورية وتتصدر القائمة محافظات صنعاء ، إب ، حجة ، ذمار ، أبين ، وعمران.

وأشار التقرير إلى أن 123 ألف و 393 متر من الكابلات النحاسية التي تعرضت للتخريب في المحافظات حيث تعرض 80 ألف و 557 متر منها للسرقة ، و 42 ألف و 836 متر تعرضت لأضرار جراء أعمال شركات مقاولات خاصة و جهات خدمية حكومية .

ونتيجة للأعمال التخريبية للبنية التحتية لكابلات الشبكة الهاتفية والانترنت في مؤسسة الاتصالات فإن 139 ألف و 189 مشترك للخدمة في جميع محافظات الجمهورية تضرروا بسبب انقطاع الخدمة عنهم ، إلا أن المؤسسة تعمل على إصلاح الاقطاع بشكل مستمر بإرسال فرق فنية إلى مواقع التخريب وإعادتها إلى وضعها الطبيعي .

وأوضح مدير عام المكتب الفني بالمؤسسة العامة للاتصالات نبيل العياني بأن البنية التحتية للمؤسسة العامة للاتصالات تتعرض لكثير من الأضرار والتي تتمثل في سرقة الكابلات النحاسية والأضرار التي تطال تكلفة فاقد الحركة للألياف الضوئية وسرقة الخلايا الشمسية في عموم المحافظات الجمهورية .

وأشار العياني إلى أن عمليات تخريب لكابلات الألياف الضوئية وسؤ تنسيق يطال قطع الكابلات النحاسية والضوئية عند تنفيذ مشاريع البنية التحتية من قبل الجهات الخدمية الأخرى.. مبينا أن حالات التخريب شملت تقطيع وأضرار الشبكة الأرضية من قبل بعض المواطنين مثل عمليات الحفر للبناء وعمليات الصدام للكبائن والمقسمات الموجودة في الشوارع الرئيسية ، وأضرار السيول بجرف البنية التحتية الخاصة بالمؤسسة .

ولفت إلى أن المؤسسة العامة للاتصالات تتخذ إجراءات للحفاظ والتعامل مع تلك الأضرار والإقطاع لشبكة الاتصالات التابعة للمؤسسة مثل التنسيق مع المعنيين في أمانة العاصمة فيما يخص الأعمال المنفذة في إطار أمانة العاصمة للحفاظ على البنية التحتية للاتصالات بالتنسيق مع الجهات التي تعمل مشاريع وأعمال .

ونوه مدير عام المكتب الفني بمؤسسة الاتصالات أن فروع المؤسسة تخاطب الجهات الرسمية للمحافظين والمجالس المحلية في عموم محافظات الجمهورية في حال تعرضت البنية التحتية للاتصالات لأي أضرار ومخاطبة الجهات الأمنية ومتابعة الجهات القضائية للحالات التي تعرضت لها البنية التحتية للمؤسسة من سرقات وأضرار ، وكذا التنسيق مع الجهات والوسائل الإعلامية المختلفة عن حالات الأضرار والإقطاع لشبكة الاتصالات .