آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

فن


فيلم إماراتي لأول مرة في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي

الجمعة - 24 أكتوبر 2014 - 08:36 م بتوقيت عدن

فيلم إماراتي لأول مرة في افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي
مدينة أبوظبي الإماراتية في 16 فبراير شباط 2014. رويترز

أبوظبي ((عدن الغد)) رويترز:

افتتح مساء الخميس مهرجان أبوظبي السينمائي الذي يشارك في دورته الثامنة 197 فيلما من 61 دولة ومنها تسعة أفلام روائية طويلة و48 فيلما قصيرا تقدم في عرض عالمي أول لكنه اختار للافتتاح فيلما إماراتيا للمرة الأولى في تاريخه.

وكان فيلم الافتتاح في الدورات السابقة أمريكيا في الغالب وخارج مسابقات المهرجان التي تتنافس فيها أعمال روائية ووثائقية.

وفيلم الافتتاح الذي يحمل عنوان (من ألف إلى باء) أخرجه علي مصطفى ويتنافس ضمن 19 فيلما أجنبيا وعربيا في مسابقة (آفاق جديدة) المخصصة للعمل الأول للمخرج. ومن أفلام هذه المسابقة (صمت الراعي) للعراقي رعد مشتت و(ذيب) للأردني ناجي أبو نوار و(الوهراني) للجزائري لياس سالم.

ويتناول فيلم الافتتاح رحلة ثلاثة شبان -ينتمون إلى سوريا ومصر والسعودية- من أبوظبي إلى بيروت لزيارة قبر صديقهم الذي مات في الحرب بلبنان 2006 فيمرون بالسعودية والأردن وسوريا ويرصدون ما يجري في المنطقة العربية من تحولات.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة 17 فيلما أجنبيا وعربيا منها (قصص) للإيرانية رخشان بني اعتماد و(الوادي) للبناني غسان سهلب و(تمبوكتو) للموريتاني عبد الرحمن سيساكو و(حمى) للمغربي هشام عيوش و(ذكريات منقوشة على حجر) للعراقي الكردي شوكت أمين كوركي و(القط) للمصري إبراهيم البطوط.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة الممثل الهندي عرفان خان.

والمهرجان الذي يستمر عشرة أيام ينظم أيضا مسابقات أخرى للأفلام الوثائقية وأفلام الإمارات والأفلام القصيرة ومسابقة (عالمنا) التي تهدف إلى التوعية بالقضايا البيئية كما يمنح (جائزة حماية الطفل) بهدف جذب الانتباه إلى قضايا حماية الأطفال من الإهمال وسوء المعاملة.

وقال علي الجابري مدير المهرجان في الافتتاح إن المهرجان دعوة للانفتاح على الثقافة والفنون في العالم بعرضه لأبرز الأفلام التي حظيت باهتمام نقدي فضلا عن دعمه إنتاج أفلام تقدمها أجيال مختلفة من السينمائيين العرب.

وكرم المهرجان في حفل الافتتاح –بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع وكارمن شابلن حفيدة شارلي شابلن- كلا من المخرج الفرنسي-الجزائري البارز رشيد بوشارب والمنتج الأمريكي إدوارد بريسمان بمنحهما جائزة الإنجاز المهني عن مشوارهما الفني "بفضل مساهمتهما البارزة في السينما العالمية".

ويتنافس في مسابقة الأفلام الوثائقية 14 فيلما منها (الأوديسا العراقية) للعراقي سمير جمال الدين و(العودة إلى حمص) للسوري طلال ديركي و(صوت البحر) للإماراتية نجوم الغانم و(المطلوبون ال 18) لكل من الفلسطيني عامر شومالي والكندي باول كوان و(أم غايب) للمصرية نادين صليب و(قراصنة سلا) لكل من المغربية مريم عدو والبريطانية روزا روجرز و(ملكات سورية) للبنانية ياسمين فضة.

وفي البرامج الخاصة ينظم المهرجان قسما عنوانه (الشتات العربي) و(كلاسيكيات السينما المرممة) التي تعرض أفلاما من روائع كلاسيكيات السينما العالمية بعد ترميمها ضمن تعاون مع مؤسسة (سينما العالم) التي يرأسها المخرج الأمريكي مارتن سكورسيزي.

وينظم المهرجان برنامج (حوارات في السينما) ويضم حلقات دراسية وجلسات نقاشية تتناول قضايا حفظ الأفلام وتقنيات التمثيل العالمية وصناعة الأفلام العربية في المهجر والإنتاج العالمي المشترك في محاور منها (الإنتاج العربي-الدولي المشترك) و(صناعة الأفلام العربية في المهجر) و(التمويل الجماعي في العالم العربي).

ومن المشاركين في هذا البرنامج ممثلو مؤسسة (سينما العالم) التي يرأسها سكورسيزي والممثل العراقي-الكندي ياسين السلمان المعروف باسم "نارسيسيست" ورشيد بوشارب.