آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

مجتمع مدني


رشة عمل بتعز بعنوان (تعز تحفة أثرية بعيون أبنائها)

السبت - 25 أكتوبر 2014 - 06:46 م بتوقيت عدن

رشة عمل بتعز بعنوان (تعز تحفة أثرية بعيون أبنائها)

تعز ((عدن الغد)) خاص:

نظم برنامج شباب لأجل يمن مستقر بتعز يوم السبت في تاج شمسان بتعز وبالشراكة مع مركز التراث بالمحافظة ورشة عمل بعنوان (تعز تحفة أثرية بعيون أبنائها ) والذي يقام ضمن برنامج حملة المناصرة الخاصة بإحياء التراث في مدينة تعز ودور الشباب بخصوص ذلك ..

 

وفي الورشة قالت سعاد العبسي المدير التنفيذي لمركز التراث بتعز أن الاهتمام بالموروث الثقافي والشعبي هو اهتمام بحضارتنا ووجودنا.. داعية جميع المكونات إلى الحفاظ على شعار تعز العاصمة للثقافة لليمن مؤكدة أن استمرار الدعم في تأهيل المعالم الثقافية الحضارية لتعز سيمكنها من تبوء مكانتها الطبيعية في الحفاظ على التراث الثقافي الإنساني وللتمهيد في ضم مدينة تعز القديمة إلى المؤسسات العالمية المهتمة والراعية في الحفاظ على معالم المدن التاريخية.

 

تخلل الورشة مشاركات من قبل الحاضرين والتي أكدت على ضرورة إلزام مكتبي الأوقاف والأملاك بعدم بيع أو تأجير الأراضي والأماكن التاريخية داخل مدينة تعز القديمة والمديريات وما يحيط بتلك المعالم وكذا دعم ومساندة مركز التراث لإنجاح رسالته في إحياء التراث وحفظه وإجراء مسح شامل للموروث الشعبي بالمحافظة وتسجيله وتوثيقه ودراسته ونشره بأساليب علمية ومنهجية .

 

وخلال الورشة تطرق الدكتور عبد الرحمن السامعي عرضاً للتراث اليمني كيف كان سابقاً وكيف اندثر حالياً كما قدمت العديد من أوراق العمل تضمنت تعز بين الفن المعماري العريق والإهمال وتراث تعز بين الماضي والحاضر و عرضا لتصميم تخطيطي لعدد من المواقع الأثرية داخل مدينة تعز القديمة عن وضعها الحالي وما يجب إن تكون عليه .

 

*من وفاء المطري