آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-01:57م

أخبار المحافظات


في احتفال اقامته مؤسسة الأمل الثقافية النسوية .. توزيع جوائز مسابقة الشيخة حنان باحمدان للإبداع بالمكلا

السبت - 25 أكتوبر 2014 - 07:46 م بتوقيت عدن

في احتفال اقامته مؤسسة الأمل الثقافية النسوية .. توزيع جوائز مسابقة الشيخة حنان باحمدان للإبداع بالمكلا

المكلا ((عدن الغد)) خاص:

احتفت مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية يوم السبت بمدينة المكلا بتوزيع جوائز الشيخة حنان باحمدن للإبداع التي شملت مجالات التصوير الفوتوغرافي والفنون التشكيلية والقصة القصيرة والشعر .

 

وفي الحفل أشاد وكيل محافظة حضرموت أحمد جنيد الجنيد بتنظيم مثل هذه المسابقة التي تسهم في تشجيع الفتاة وتنمية قدراتها الإبداعية شاكراً للشيخة حنان باحمدان على دعمها ورعايتها لهذه المسابقة بما تحمله من أهداف ومضامين تحفز وتشجع الفتيات على التنافس والاجتهاد والارتقاء بمعارفهن في مجالات إبداعية وثقافية وتنمية مواهبهن واكتشاف قدراتهن .

ولفت الوكيل الجنيد إلى أن حضرموت تزخر بالمثقفين والمبدعين في مختلف جوانب الإبداع والفنون وبالإرث الثقافي والحضاري  والتاريخي والفكري داعياً إلى استلهام هذه الأدوار العظيمة والاقتداء بالروّاد من المبدعين الحضارمة ودراسة تجاربهم وأعمالهم والتعريف بها للأجيال الجديدة..

 

وحث وكيل حضرموت مؤسسات  التعليم ومختلف جمعيات ومؤسسات المجتمع إلى ايلاء المزيد من العناية والرعاية للأنشطة الإبداعية والثقافية للمرأة  والاهتمام بقضاياها وتعزيز مشاركتها في المجتمع مؤكداً أهمية التنسيق مع مكتب التربية والتعليم في إيجاد جمعيات مناصرة للثقافة والتراث والصحافة والشعر والقراءة والتجويد في المدارس تسهم في غرس مفاهيم حب الاطلاع والمعرفة في نفوس النشء الجديد .

 

من جانبها أكدت رئيسة مجلس أمناء المؤسسة الدكتورة أبهاء باعويضان إلى إن الجائزة تأتي لتحفيز الفتيات على الإبداع والتميز في المجال الادبي والفني مشيرة إلى أن المؤسسة تحرص على الاهتمام بأنشطة المرأة والارتقاء بمستواها ثقافياً واجتماعياً وتنمية قدراتها وإتاحة الفرص أمامها للعمل والمساهمة في بناء المجتمع .

 

وأشارت د. ابهاء باعويضان إلى أن المؤسسة تسعى إلى الارتقاء دوماً بالمرأة في كافة المجالات منوهة بأن بعد إشهار المؤسسة في  إبريل 2013م أخذت على عاتقها السعي لرفعة المرأة في المجالات المهنية والحرفية وتنمية قدراتها حيث تم تدريب أكثر من (200) فتاة في مجال الكوافير والتجميل (15) منهن أصبحن ذات حرفة ومشروع صغير يدر عليهن دخل اقتصادي , كما تم تدريب (160) فتاة في مجال التوعية الحقوقية و(600) شاب وشابة في مجال الادخار وأعداد الموازنات ضمن المبادرة الاقليمية للادخار الشبابي  بالإضافة إلى تدريب ما يزيد عن (120) فتاة في الخياطة والتفصيل والرسم على القماش.

 

وقالت رئيس مجلس أمناء المؤسسة إلى أن الإعمال الطوعية تعد من الأنشطة البارزة التي أولتها المؤسسة رعايتها لما لها من أهمية في تنمية روح العمل الطوعي لدى افراد المجتمع وشرائحه المختلفة لافتة في هذا الاتجاه بأنه تم تنفيذ نحو (75) مبادرة طوعية لخدمة المجتمع وتطويره. مؤكدة بأن المؤسسة لم تغفل في نشاطها الفئات المهمشة في المجتمع حيث توجهت لفرع السجن المركزي في المكلا لتدريب النساء في محاولة منها لدمجهن في المجتمع عبر تدريبهن على الخياطة والتفصيل كما استهدفت المهمشين والأسر الفقيرة بتوفير احتياجات شهر رمضان وعيد الفطر لأكثر من (450) أسرة فقيرة , كما تكفلت المؤسسة بتعليم (35) متطوعة عبر مساعدات مالية شهرية تساعدهن على المصاريف الجامعية .

 

وأوضحت الدكتورة ابهاء باعويضان بأن المؤسسة سعت لخلق شراكات محلية ودولية متعددة مع المنظمات المانحة ومنها مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي ومنظمة أوكفسام ومنظمة شركاء اليمن كما أصبحت المؤسسة عضوة في عدة تحالفات منها تحالف حق وعدالة لمناصرة قضايا النساء .

 

وعرجت رئيس مجلس أمناء المؤسسة في كلمتها إلى التعريف بالشيخة حنان باحمدان بوصفها إنسانة مبدعة اهتمت بحضرموت ونسائها وتسعى جاهدة لإبراز المبدعات الحضرميات في فنون الإبداع محلياً ومستقبلاً إقليمياً ودولياً مشيرة إلى ان الشيخة حنان باحمدان الرسامة العالمية التي تنحدر من جذور حضرمية  هي مؤسس مؤسسة الأمل النسوية التي انشأتها من أجل المرأة.. منوهة إلى إنها تخصصت في فن الباستيل في لندن على يد الفنان الكبير الأستاذ محمد صبري وبدأت نشاطها بشكل رسمي في عام 1411هـ وقد شاركت في أكثر من (47) معرضاً منها معارض دولية مع فناني دول مجلس التعاون الخليجي في قطر والمعرض الجماعي السعودي في لندن بالإضافة إلى معرض الفنون السعودية في العاصمة النمساوية (فيينا).

 

وقد كرمت الشيخة حنان باحمدان عالمياً في نوفمبر 2010م في العاصمة الفرنسية (باريس) من قبل صالون الخريف الثقافي في دورته العاشرة بعد المائة كفنانة تشكيلية .

 

وأعربت رئيس مجلس أمناء المؤسسة في ختام كلمتها عن الشكر والامتنان للسلطة المحلية لدعمها ورعايتها للمؤسسة وأنشطتها المختلفة ولكل من أسهم في إنجاح هذه الاحتفائية التكريمية ولأعضاء لجان التحكيم في جميع فروع المسابقة .

 

كما ألقيت في الحفل كلمة عن لجان التحكيم ألقاها  الأديب القاص  والإعلامي المعروف سالم العبد الحمومي أوضح فيها بأن وجود مثل هذه المسابقات والجوائز الخاصة بالفتيات في المجال الأدبي والفني سوف تسهم في صقل المواهب والقدرات لدى الفتيات المبدعات وتشجيعهن على الإبداع والتميز . مؤكداً بأن استمرارية مثل هذه الأنشطة سوف يكون لها أثر في الحياة الإبداعية واكتشافات الطاقات المبدعة من العنصر النسائي , حاثاً الفتيات على تطوير قدراتهن الذاتية في البحث والتثقيف والتزود بالمعرفة في مختلف الأشكال الأدبية والفنية والقراءة الدائمة مشيراً إلى أن ذلك سيساعدهن على امتلاك الأدوات الإبداعية مستقبلاً .

 

ولفتت كلمة لجان التحكيم بأنه تم حجب جائزة الشعر لعدم استيفاء المتقدمات لها شروط المسابقة.

 

وتم في ختام الحفل الذي تخلله العديد من الفقرات الفنية وحضره المدير التنفيذي لمؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية الدكتورة فتحية باحشوان وعدد من الأدباء والمثقفين والتربويين والإعلاميين وجمع من النساء تكريم الفائزات بالجوائز واللجان التحكيمية .

 

وفيما يلي أسماء الفائزات في جوائز الشيخة حنان باحمدان للإبداع لهذا العام :

· في مجال القصة القصيرة :

الفائزة الأولى : سرين حسن

الفائزة الثانية : نوراس علي اليزيدي

 

· في مجال الرسم :

الفائزة الأولى : فاطمة سعيد البرعمي

الفائزة الثانية : مروة راضي بن دحمان

الفائزة الثالثة : أمل سعيد العمودي

 

· في مجال التصوير الفتوغرافي :

- الفائزة الأولى : هناء مبارك عليان

- الفائزة الثانية : ايمان باجرش

- الفائزة الثالثة : سماح يسلم باعقبة

 

وقد تكونت لجان التحكيم للجوائز من الأساتذة التالية أسمائهم:

· لجنة التحكيم في مجال القصة القصيرة :

- الأستاذ /سعيد مبارك سبتي

- الأستاذ / سالم العبد الحمومي

 

* لجنة التحكيم في مجال الشعر :

- د. عبدالقادر علي باعيسى

- أ.د. عبدالله حسين البار

 

* لجنة التحكيم في مجال الرسم :

- أيمن أحمد العربي

 

* لجنة التحكيم في مجال التصوير الفتوغرافي :

- الأستاذ / رشيد عوض بن شبراق

- الأستاذ/ أحمد صالح باطرفي

- الأستاذ / أفنان يسلم بابطين

 

*من صلاح بوعابس – تصوير : خالد بن عاقله