آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:31ص

أخبار وتقارير


نواب جنوبيون يعقدون اجتماعا في عدن ويعلنون تأييدهم لمطلب حق تقرير مصير الجنوب

الإثنين - 27 أكتوبر 2014 - 03:04 م بتوقيت عدن

نواب جنوبيون يعقدون اجتماعا في عدن ويعلنون تأييدهم لمطلب حق تقرير مصير الجنوب
صورة من الاجتماع يوم الاثنين - عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

عقد نواب في البرلمان اليمني عن دوائر انتخابية في الجنوب يوم الاثنين اول جلسة من نوعها واكدوا في ختامها دعمهم لمطالب حق تقرير المصير في الجنوب .

وعقدت الجلسة صباح يوم الاثنين بفندق "جراند عدن" بخور مكسر بحضور أكثر من 20 من أعضاء مجلس النواب من محافظات الجنوب .

وقال النائب "فؤاد عبدالكريم" عن دائرة مديرية التواهي ان الاجتماع جاء بهدف تحديد موقف سياسي من تطورات الاحداث في الجنوب موضحا بان المشاركين في اللقاء اصدروا بيانا في ختام اللقاء اكدوا وقوفهم التام والمطلق إلى جانب المطالب الشعبية في الجنوب .

وقال النائب سالم منصور حيدره حسين برلماني يمني، وهو عضو في مجلس النواب، عن الدورة البرلمانية 2003-2009 والكتلة البرلمانية للمستقلين عن الدائرة الإنتخابية رقم (118) بمحافظة أبين  في تصريح لـصحيفة "عدن الغد" ان المشاركين في اللقاء انتخبوا النائب "فؤاد واكد" رئيسا لما بات يعرف بالكتلة البرلمانية الجنوبية .

وقال حيدره ان البيان الختامي تضمن عدد من التأكيدات بينها تأكيد أعضاء الكتلة على دعمهم لاي جهود لحل قضية الجنوب بما يرتضيه شعب الجنوب بما فيه حق تقرير المصير .

وتضمن البيان تأكيدا على دعم جهود تشكيل قيادة جنوبية موحدة والتأييد للإعتصامات السلمية في الجنوب ودعم جهود الرئيس هادي في جهوده لتجنيب البلد حالة الاقتتال .

وعقد الاجتماع بحضور عدد من ابرز الشخصيات البرلمانية في الجنوب بينهم نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي ومحسن باصرة ومهدي عبدالسلام ومحافظ عدن السابق "عدنان الجفري.

وتنفر "عدن الغد" بنشر نص البيان الصادر عن اللقاء والذي جاء فيه :

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون " صدق الله العظيم
في ظل المتغيرات السريعة والمتلاحقة على الساحة الوطنية وانعكاسات ذلك على الساحة الجنوبية وما يعتمل عليها من حراك تداعى البرلمانيون الجنوبيون .
وتكلل ذلك بعقد سلسله من الاجتماعات لتدارس الاوضاع حيث وهم المثلين المنتخبين للشعب الجنوبي .... وتقع على عاتقهم مسؤولية قانونية واخلاقية تجاهه مما حذي بأعضاء البرلمان اشهار " الكتلة البرلمانية الجنوبية " كمكون سياسي وشرعي ينطوي تحته البرلمانيون الجنوبيون المنتخبون من اجل الدفاع والعمل على انجاز استحقاقات الجنوب وفقاً لمخرجات الحوار الوطني الذي عليه كل اليمنيين وضمته الدول الراعية والامم المتحدة وفي المقدمة منها تحقيق التمثيل المتساوي مع المكون الشمالي في السلطة والدولة وبما يحقق الاهداف التالية::
السعي لتحقيق حل عادل للقضية الجنوبية السياسية ووفقاً لما يرتضيه شعب الجنوب.
السعي الجاد والمتواصل لتوحيد المكونات الجنوبية خلف قيادة موحدة ومتفق عليها ووفقاً لما يرتضيه الشعب الجنوبي .
دعم ومؤازرة الجهود الكبيرة التي يبذلها فخامة الاخ رئيس الجمهورية في تجنيب البلد الانزلاق الى الحرب الاهلية وتحقيق الامن وحل المشاكل الاقتصادية .
التعاطي مع المتغيرات السياسية بالمرونة اللازمة والضرورية وفقاً لما يتطلبه  الواقع السياسي وبما يحقق مصالح اهلنا .
مواصلة العمل على ايصال صوت ابناء الجنوب الى المؤسسات الاقليمية والدولية .
وفي الختام فإننا اذا نؤيد الاعتصام السلمي لأهلنا في الساحات ، ندعو جميع المكونات والشرائح في الساحة الجنوبية للالتفاف حول ممثليها المنتخبين وبما يكمن من تحقيق الطموحات والتطلعات المحقة و المشروعة لأهلنا الصابرين في الجنوب
والله من وراء القصد