آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-07:55ص

أدب وثقافة


الإعلامي الكبير والمذيع القدير عبدالرحمن ثابت في ذاكرة الإذاعة

الخميس - 30 أكتوبر 2014 - 08:27 م بتوقيت عدن

الإعلامي الكبير والمذيع القدير عبدالرحمن ثابت في ذاكرة الإذاعة
الإعلامي الكبير والمذيع القدير- عبدالرحمن ثابت

عدن ((عدن الغد)) خاص:

كتب : نجيب محمد سعيد

الإعلامي القدير المبدع (عبدالرحمن ثابت) أطال الله في عمره، ومده بالصحة والعافية ، عَلَم من الأعلام الإعلامية اليمنية البارزة وأحد فرسان ورواد إذاعة وتلفاز عدن .      

   

مذيع مبدع باللغتين العربية والإنجليزية ، ومعد برامج ، وقيادي رائع .. رياضي وشاعر مرهف الاحساس والمشاعر .. ودود ، مرح، ويمتلك العديد من المواهب .

 

من مواليد 2 نوفمبر، 1947م.

 

خريج كلية عدن العريقة وحاصل على شهادة الثقافة العامة G.C.E من جامعة لندن عام 1965م.

 

التحق بالعمل في إذاعة عدن في يناير عام (1966 ) مذيعا ومقدما للبرامج ،وفي نفس العام ظهر في تلفاز عدن  مذيعا.  

 

تدرّج المبدع عبدالرحمن ثابت  خلال عمله في الإذاعة والتلفزيون في مناصب عدة منها :

- مديراً للبرامج في إذاعة عدن .

-  مديراً للتلفزيون.

 

وفي الثمانينات ، بعد نقله القسري من الاذاعة والتلفزيون إلى ادارة الاراضي ، ومن  ثم الى وزارة الاسكان فوزارة المواصلات خلال فترة امتدت نحو ثلاث سنوات ، والتي استفاد منها الكثير من التجارب المعرفية والادارية؛ عاد مرة أخرى مديراً للبرامج في إذاعة عدن .

 

أثناء عمله في اذاعة وتلفزيون عدن أعد وقدّم  المبدع عبدالرحمن ثابت العديد من البرامج المتنوعة الثقافية والفنية والسياسة ، ومن أهم هذه البرامج وأضخمها قصة حياة الشاعر الراحل لطفي جعفر أمان في ثلاثين حلقة اذاعية حيث تتبع خلالها  المبدع عبدالرحمن ثابت تاريخ الشاعر الكبير لطفي جعفر أمان منذ ولادته حتي وفاته، وقد أستفاد الكثيرين من الكتاب والباحثين الذين كتبوا عن الشاعر لطفي أمان من هذا البرنامج وحلقاته في  كتاباتهم وابحاثهم وتحليلاتهم ، إذ شكّلت مرجعا مهما عن حياة الشاعر الكبير لطفي أمان .

 

رافق الإعلامي الرائع عبدالرحمن ثابت العديد من الرؤساء لتغطية زياراتهم الى البلدان الشقيقة والصديقة ومنها زيارة الرئيس الراحل قحطان الشعبي أول رئيس لجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية  لكوريا الشمالية عام 1969 ، وكانت هذه أول تجربة تقوم بها اذاعة عدن في مجال النقل الخارجي في ظل غياب الوسائط التكنولوجية الحديثة ،وكانت صعبة للغاية.. كما رافق رؤساء آخرين الى اثيوبيا – الكويت – بلغاريا - تشيكوسلوفاكيا – بلغاريا - روسيا - المغرب.

 

في أواخر الثمانينيات غادر الإعلامي المبدع عبدالرحمن ثابت عدن الى صنعاء وعمل في الخطوط الجوية اليمنية مديرا لتحرير مجلة اليمنية ومديرا للعقود الدولية.

 

في عام 1984 التحق بالقسم العربي لهيئة الاذاعة البريطانية بلندن مذيعا ومعدا ومقدما  للبرامج لعدة سنوات، بالإضافة الى قراءته للأخبار والتعليقات ،وكان بحق سفير الإعلام اليمني في بريطانيا .

 

 أعد وقدّم في إذاعة لندن برنامجا خاصا ارتبط باسمه تحت اسم (الواحة) ، استضاف فيه شخصيات مرموقة في المجالات كافة ، من فنانين وشعراء وسياسيين ومثقفين ..الخ  ،وكان من بين ضيوف برنامجه من اليمنيين على سبيل المثال  الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه أطال الله في عمره والفنان الراحل الكبير أحمد بن أحمد قاسم رحمه الله.

 

بعدها عاد الى صنعاء وعمل في سفارة اليابان كبيراً للمساعدين  خلال الثلاث عشرة سنة الأخيرة منذ عودته من لندن الى حين تقاعده  أواخر عام 2006.

 

حُظي الإعلامي القدير عبدالرحمن ثابت وما يزل بتقدير زملاءه وزميلاته ممن عمل معهم في إذاعة وتلفاز عدن وما يزل يرتبط مع غالب الزملاء والزميلات ممن عرفوه وعاشروه عن قرب ممن هم على قيد الحياة من جيله أو من الأجيال اللاحقة بعلاقات طيبة ، وتحتفظ ذاكرتهم بمواقف وذكريات جميلة وصادقة  معه ، وانطباعات رائعة نحوه ولشخصيته المبدعة المحبوبة، المتعددة المواهب ..