آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

اليمن في الصحافة


المدينة السعودية : القوى السياسية والمبعوث الدولي يسابقون تشكيل الحوثي مجلس حكماء لإدارة اليمن

الجمعة - 31 أكتوبر 2014 - 11:05 ص بتوقيت عدن

المدينة السعودية : القوى السياسية والمبعوث الدولي يسابقون تشكيل الحوثي مجلس حكماء لإدارة اليمن
توافق على تكليف الرئيس هادي وبحاح بتشكيل حكومة كفاءات

عدن ((عدن الغد)) متابعات :

تسابق النخب السياسية اليمنية التمدد المتسارع لجماعة الحوثيين في السيطرة على المدن اليمنية، والخطوات السياسية للجماعة، التي من شأنها فرض أمر واقع على المؤسسات اليمنية في تشكيل مجلس حكماء لإدارة الشؤون العامة والسياسية في اليمن.
وفيما دعا زعيم جماعة الحوثي إلى مؤتمر قبلي يعقد اليوم الجمعة بالعاصمة صنعاء لتشكيل مجلس حكماء لإدارة البلاد، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر عن أمله بالإعلان الوشيك عن حكومة كفاءات في اليمن، وذلك بعد اتفاق القوى السياسية اليمنية الموقعة على اتفاق السلم والشراكة على هذا التشكيل، معربًا عن أمله بالإعلان عن «الحكومة المرتقبة « في أسرع وقت ممكن. وأجمعت القوى الموقعة على اتفاقية السلم والشراكة أمس الأول الأربعاء على تشكيل حكومة كفاءات. وفيما قتل 28 حوثيًا في تجدد المعارك بين القبائل والحوثيين بالبيضاء. وصلت طلائع المليشيات الحوثية إلى حضرموت.
وقال مصادر لـ»المدينة» إن اجتماعًا عقد عصر الأربعاء في فندق موفمبيك بالعاصمة صنعاء وضم القوى الموقعة على الاتفاقية، بحضور بنعمر لمناقشة قضية تشكيل الحكومة. وأضاف مصدر حضر الاجتماع أن الاجتماع ناقش خيارين لتشكيل الحكومة، أحدهما تسليم الحقائب الوزارية بشكل متساوٍ لكافة الأطراف التي وقعت الاتفاق، فيما نص الخيار الثاني على تشكيل حكومة كفاءات.
وذكر المصدر أن نقاشًا مستفيضًا خرج على موافقة الأطراف بتشكيل حكومة كفاءات، نظرًا لما تسببت المحاصصة من انتقادات لسلبياتها.
وبحسب المصدر فإن الأطراف وافقت على تفويض الرئيس هادي، ورئيس الحكومة خالد بحاح باختيار الوزراء، على أن تكون مواصفاتهم لشغل الحقائب الوزارية بما نصت عليه اتفاقية السلم والشراكة. وأكد المبعوث الأممي على أن ما توصل إليه من تشكيل حكومة الكفاءات جزء من اتفاق السلم والشراكة الموقع يوم 21 سبتمبر/أيلول الماضي بين الرئاسة اليمنية والأحزاب السياسية والحوثيين الذين سيطروا على العاصمة منذ ذلك التاريخ. ويأتي هذا وسط تحضيرات مكثفة لجماعة الحوثي بدعم إيراني في عقد مؤتمر قبلي من المقرر أن يعقد اليوم الجمعة بالعاصمة صنعاء تحت إجراءات أمنية مشددة من أجل تشكيل مجلس حكماء لإدارة اليمن في حال عدم التوصل إلى اتفاق في تشكيل الحكومة المرتقبة. إلى ذلك، هاجم حزب المؤتمر الشعبي العام، مجددًا المبعوث الأممي جمال بنعمر، وأحزاب اللقاء المشترك، متهمًا إياهم بعرقلة تشكيل الحكومة، وجهود التسوية السياسية في البلاد. وقال في بيان أصدر عقب اجتماع للجنة الدائمة للحزب، إنه اطلع «على تقرير عن نتائج الاجتماع مع سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وجدد موقفه المستهجن والرافض لمحاولات مكشوفة من قبل المشترك لعرقلة جهود تشكيل حكومة الشراكة الوطنية والتنصل من التزاماتها».
وألقى المؤتمر في الاجتماع الذي ترأسه سلطان البركاني، بالمسؤولية على أحزاب المشترك «فيما وصلت إليه البلاد من حالة الانسداد السياسي». وفي سياق متصل، قالت مصادر من قبائل قيفة في محافظة البيضاء، وسط اليمن، إنها قتلت نحو 28 من مسلحي جماعة الحوثيين، خلال معارك تجددت في مدينة رداع، بينما قتل ثلاثة من رجال القبائل. واضافت: إن معارك تجددت منذ فجر الأربعاء في بلدات «الزوب وخبزة وجبل جميدة والقابل وجبل الثعالب» بين مسلحي القبائل وأنصار الشريعة من جهة والحوثيين من جهة أخرى واستمرت حتى فترة العصر.. مشيرة إلى ان مسلحي القبائل استولوا على 30 قطعة سلاح نوع كلاشنكوف، كانت بحوزة قتلى الحوثيين بالإضافة لمن فروا أثناء الاشتباكات، حسب تعبيرها. وعقب سيطرة جماعة الحوثيين على محافظتي إب التي فجرت منزل الزعيم القبلي الدعام وسيطرتها على مديرية الرضمة بعدى معارك عنيفة دامت يومين سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى من الطرفين، وكذلك سيطرت المليشيات الحوثية على مناطق تمركز أنصار الشريعة والقبائل في البيضاء، أصبحت على مشارف محافظة حضرموت النفطية الواقعة في جنوب شرق اليمن والمطلة على البحر العربي. وكشفت مصادر سياسية أن محافظة حضرموت ذات المخزون النفطي الإستراتيجي باتت هدفًا لمليشيات الحوثيين الذين أوشكوا على إحكام القبضة الشاملة على محافظات الشمال.
وأكدت مصادر محلية بحضرموت أن مسلحين مجهولين من المرجح أن يكونوا تابعين للحوثيين دخلوا الأيام الماضية مدينة المكلا عاصمة المحافظة. إلى ذلك، عززت قوات الجيش اليمني من انتشارها في مختلف المناطق بمحافظة شبوة (شرق اليمن)، لتأمينها من أي هجمات إرهابية محتملة أو دخول مجاميع مسلحة تابعة لجماعة الحوثي إلى المحافظة النفطية الثانية بعد محافظة حضرموت.