آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-10:36ص

أدب وثقافة


هل أبواب ( الأبراج ) أو ( حظك اليوم ) حلال أم حرام ؟؟

الجمعة - 31 أكتوبر 2014 - 03:05 م بتوقيت عدن

هل أبواب ( الأبراج ) أو ( حظك اليوم ) حلال أم حرام ؟؟

عدن ((عدن الغد)) خاص:

    متابعة / فضل حبيشي

  ظهرت مؤخراً فتاوى دينية للرد على هذا السؤال وتؤكد تحريم نشر أبواب الأبراج و«حظك اليوم» في المجلات والصحف ووسائل الإعلام الأخرى .. وقال عدد من  علماء الدين أن من يتابع هذه الأبواب آثم ، لأنها تتناقض مع القول ( لا يعلم الغيب إلا الله ) ، ونصحوا بالابتعاد عنها أو حتى التعامل معها باعتبارها حقيقة تحمل في طياتها مفاتيح التفاؤل أوالتشاؤم .

 

سؤال تم طرحه على عدد من علماء الدين في الأزهر الشريف وأساتذة مختصين في الجامعات المصرية يقول : هل ( حظك اليوم ) حرام؟

 

فتنوعت الإجابات في تفاصيلها ومظهرها وإن ظلت تحذر من طريقة التعامل مع الغيبيات وعلى طريقة ( دع مايريبك إلى مالا يريبك ) .


   الأستاذ في كلية دار العلوم جامعة القاهرة الدكتور عبد الصبور شاهين أكد «أن الأبراج نوع من التنبؤ ولا يعلم الغيب إلا الله، وهي نوع من التسلية ، لكن ليست حقيقة ولا تدل على المستقبل أو شخصية أصحابها وإنما أحكام عامة تؤخذ على سبيل التسلية وليس على سبيل الإنباء بالغيب ولا تحديد للمصائر لأن المصير يتحدد بإرادة الله».


وفي ذات السياق قال عميد كلية أصول الدين الأسبق بجامعة الأزهر الدكتور محيي الدين الصافي : «إن علم النجوم علم صحيح حيث أن الحديث الثالث في صحيح البخاري يقول: (إن هرقل عظيم الروم كان حزاءً ينظر في النجوم، فذهب إلى إيلياء «بيت المقدس» فنظر في النجوم فرأى أن ملك الختان قد ظهر، فأصبح خبيث النفس، فجمع الوزراء والمستشارين وسألهم عمن يختتن في دولته، قالوا له يا أيها الملك لا تحزن فإن من يختتن في دولتك هم اليهود فلا يهمنك شأنهم واكتب إلى مداين ملكك فيقتلوا من فيهم من اليهود ، وهم أذلاء ولا خوف على ملكك منهم ، فسكت على مضض إلى أن جاءه خطاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم مع دحية الكلبي : (من محمد رسول الله إلى هرقل عظيم الروم أسلم تسلم يؤتك الله أمرك مرتين فإن توليت فإنما عليك إثم الإريسيين)».


 وأضاف الدكتور محيي الدين الصافي: «إن هناك من يعرف في النجوم وعنده العلم الحقيقي المأخوذ عن سيدنا إدريس... وهناك من يعرف أيضاً الطوالع كما أن هناك المدعين». وقال: «على الإنسان ألا يصدق كل ما يقال له وأن يأخذ الأشياء بحذر، وعلى الإنسان ألا يذهب فيسأل في هذه الأمور - وهذا الأفضل - لأنه ربما يلتقي بأحد النصابين فيُحدث له ارتباكاً في حياته .. وعن (حظك اليوم) فلا مانع من قراءتها للتسلية فقط دون الاعتقاد فيها».


     من جانبه أكد الأستاذ في جامعة الأزهر الداعية الإسلامي الدكتور عبد الحكم الصعيدي «أن مسائل الغيب على الحقيقة لا يعلمها إلا الله سبحانه وتعالى» .. وقال : « إذا أراد الله لإنسان أن تتوافر فيه صفات الصلاح والتقوى فإن الله يفتح له باب الفهم وباب العلم وهذا العلم يسمى (علم وهبي)، وهناك نوعان من العلم (علم كسبي) وهو الذي يتوصل إليه الإنسان في طريق التعلم، أما العلم الوهبي فهو الذي يهبه الله تعالى لعباده من الصالحين والأنبياء».


   وأضاف : «إن الإنسان يحب أن يعرف المجهول ويحاول أن يتوصل إليه ، ففي العصور القديمة كان يحاول البعض قراءة النجوم وربطها بالأحداث ، ولذلك فإن اكتشاف الغيب أو التنبؤ به من الموضوعات التي تلح على الإنسان وهي من الأمور التي تلبي احتياجات الفطرة وإذا كانت مبنية على أسس علمية ودراسات كالأرصاد الجوية فهذا أمر مباح شرعا ولا غبار عليه».


 ويرى : «أن مسألة الأبراج والطالع ليست محرمة إنما هي لون من الدراسة ولون من تقديم فكرة للناس في بعض الظواهر التي تصاحب ميلادهم»،، مشيراً إلى «أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يحب الفأل الحسن ويكره التشاؤم والتطير، لذلك لا حرج على الأبراج إذا أخذت على أنها ألوان من التفاؤل فلا شيء فيها وإذا حدثت توافقات مع ما يقرأه الإنسان فلابد أن يعلم أنه بأمر الله، وقد بين النبي - صلى الله عليه وسلم - هذه القضية لأصحابه فقال :(( أتدرون ماذا قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: أصبح اليوم مؤمن بي وكافر)) .


وأوضح الصعيدي قائلاً «أننا في هذا الكون في ترابط ، ومما لاشك فيه أننا نتأثر بكل العوامل المحيطة بنا ونؤثر فيها ، فمثلا في أيام الربيع نكون في حالة صفاء لذلك فإن الكواكب كالقمر والنجوم تؤثر فينا كذلك النبي - عليه الصلاة والسلام - كان يصوم أيام 13 و14 و15 من الشهر الهجري واتضح أنه في هذه الأيام يكتمل القمر ويكون له تأثير على الإنسان وعندما يصوم الإنسان في هذه الأيام ينخفض مستوى المياه، وطالب الصعيدي بتوجيه الناس عند نشر الأبراج في الصحف والمجلات بالإشارة إلى أن هذه الأشياء تخطئ وتصيب والفعال هو الله سبحانه وتعالى».


   وقالت أستاذة التفسير وعلوم القرآن في كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر الدكتورة مهجة غالب عبد الرحمن: «إذا اعتقد الإنسان أن الأبراج تكشف الغيب فهذا حرام لأنه لا يعلم الغيب إلا الله ، لكن علم الفلك من العلوم المعروفة والمعول عليها، أما مدى الاعتقاد بها فإن كان الشخص يعمل بها على أن كل شيء مرده إلى الله عز وجل فهذا لا يكون كافرا، مادام يقرأ الأبراج».


  وأكدت «أن ما تعرضه بعض الفضائيات من برامج حول فتح الكوتشينة مثلا يعد ضرباً من الممارسات التي تذكرنا برمي الأقداح أيام الجاهلية وكل ذلك يجب الابتعاد عنه».


    وبعبارات قاطعة قالت أستاذة ورئيسة قسم البلاغة والنقد في جامعة الأزهر الدكتورة عزيزة الصيفي : « إن ما يعرض بالقنوات الفضائية من برامج تتحدث عن الأبراج والطالع وما تنشره بعض الصحف والمجلات من أبواب خاصة بحظك اليوم ، حرام ، وسنحاسب عليه وذلك على اعتبار (كذب المنجمون ولو صدقوا) أي إذا صادف أن تحققت نبوءتهم لأنه لا يعلم الغيب إلا الله سبحانه وتعالى».

 

وأضافت: «إن التنجيم حرمه الإسلام وهو بدعة من عمل الشيطان ولا يجوز أن نقبل عليه لا من سبيل التسلية أو الفكاهة أو غير ذلك ، لأن من يعتقد في الأبراج وحظك اليوم الذي يكتب في الصحف آثم مثله مثل من يكتبها».