آخر تحديث :الإثنين-20 مايو 2024-12:45م

أخبار وتقارير


منظمة حقوقية في سويسرا تناشد سلطات الأمن السعودية إطلاق سراح المعتقلين الجنوبيين

السبت - 15 نوفمبر 2014 - 01:24 م بتوقيت عدن

منظمة حقوقية في سويسرا تناشد سلطات الأمن السعودية إطلاق سراح المعتقلين الجنوبيين
صورة المشجع الجنوبي عدنان الشعيبي في مباراة قطر والسعودية الخميس تم اعتقاله لاحقا في الرياض

جنيف (عدن الغد) خاص

ناشد المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان "ساهر" السلطات السعودية بسرعة الإفراج عن ستة من المعتقلين الجنوبيين كانت قد اعتقلتهم السلطات الأمنية السعودية ليل الخميس على ذمة رفعهم لأعلام دول جنوب اليمن في مدرجات أستاذ الملك فهد الدولي خلال فعاليات خليجي 22 في الرياض.

وقال "ساهر" ومقره سويسرا في بيان - تلقى "عدن الغد" نسخة منه -  بأنه تفاجئ من حملة الاعتقال التعسفي التي قامت بها سلطات الأمن في المملكة العربية السعودية يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر بحق شباب من جنوب اليمن على خلفية حملهم لأعلام دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي يطالب الجنوبيون باستعادتها ، أثناء مباريات كأس الخليج 22 في العاصمة السعودية الرياض .

ويرى المرصد في هذه الحملة التي استهدفت ستة من شباب جنوب اليمن المقيمين على الأراضي السعودية وهم :
1. عدنان محمد محسن السعدي
2. شايع محمد محسن السعدي
3. صالح عمر الخليفي الهلالي
4. جمال عبد الناصر
5. طلال عبد ربه
6. فيصل عبد المنعم
يرى فيها انتهاك لحقهم في التعبير السلمي تجاه معتقدهم السياسي المتعلق بالشأن الجنوبي دون الإخلال بالقانون السعودي ، لاسيما وإن مثل ذلك التعبير مسموح به في الجمهورية اليمنية.

وناشد المرصد الجنوبي لحقوق الإنسان سلطات الأمن في المملكة العربية السعودية إطلاق سراح الشباب المعتقلين ، وتمكينهم من حرية التعبير المكفولة دوليا ، وذلك ترجمة لتعهداتها الدولية تجاه تعزيز وحماية حقوق الإنسان .

وتأتي مناشدة المرصد للجهات السعودية بعد يوم من اعتقال جنوبيين كانوا قد رفعوا علم دولة جنوب اليمن في افتتاح خليجي 22 في الرياض ، بغية ما يعتبروه محاولة لإيصال رسالة للرأي العام الخليجي حول قضية الجنوب ومطالب الشعب هناك بالاستقلال واستعادة دولتهم التي كانت قائمة حتى العام 1990 والتي اجتاحها نظام صنعاء بحرب دموية في العام 1994.

وبحسب مصادر أمنية سعودية فقد تم إحالة المعتقلين الجنوبيين إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام وتوقيفهم خمسة أيام حتى يتخذ قرار بشأنهم ، في الوقت الذي تبذل شخصيات وجهات جنوبية جهود حثيثة لإطلاق سراحهم.

واتهمت أطراف جنوبية في الرياض رئيس الجالية اليمنية طه الحميري أحد أبناء محافظة إب بإبلاغ الجهات الأمنية السعودية ضد بعض الجنوبيين الذين رفعوا علم دولتهم وتسببت مثل هذه الخطوة بإغاضة أطراف يمنية دفعت مسئولين يمنيين بنشر تصريحات نابية مسيئة ضدهم.

ولاقت خطوة رفع أعلام دولة الجنوب ترحيبا واسعا لدى أبناء الجنوب المقيمين في الداخل والخارج.