آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-10:57م

أخبار وتقارير


لماذا يحب الجنوبيون شعب ودولة الكويت ؟ مواطن يهوى الرسم يحاول (الإجابة)

الأحد - 16 نوفمبر 2014 - 07:46 م بتوقيت عدن

لماذا يحب الجنوبيون شعب ودولة الكويت ؟ مواطن يهوى الرسم يحاول (الإجابة)
سالم عوض مبارك خلال قيامه باعمال الرسم بساحة العروض بخور مكسر يوم الاحد -عدن الغد

عدن ((عدن الغد)) خاص:

تبدو العلاقة بين الشعب في جنوب اليمن وبين دولة الكويت ارضا وشعبا علاقة غير مفهومة بالمطلق ، لاترتبط الجنوب بدولة الكويت باي حدود جغرافية ولا سياسية ولا تتشارك معها في إي منظمات ثنائية لكن علاقة الود التي يكنها "الجنوبيون" لشعب الجنوب تبدو "عصية على الفهم".

منذ أكثر من نصف شهر يقضي "سالم عوض مبارك" وهو رجل في العقد السادس من عمره في أعمال رسوم مختلفة يحاول عبرها عكس الواقع المعاش في جنوب اليمن عبر ساحات الاعتصام في عموم مدن الجنوب .

يرسم "مبارك" اشياء كثيرة لكن أكثر الأشياء التي يرسمها الرجل هي شعارات تعكس مدى حب الناس وتعلقها في الجنوب بدولة الكويت .

تبعد "الكويت" عن الجنوب الآف الكيلو مترات وعلى خلاف دولة الكويت تقترب جميع دول الخليج جغرافيا من جنوب اليمن إلا الكويت التي تبعد عن الجنوب كثيرا .

رغم "البعد" الجغرافي إلا ان الكثير من العادات والتقاليد والطباع تبدو متشابهة بين سكان جنوب اليمن وسكان دولة "الكويت".

في العام 1991 حينما غزت القوات العراقية دولة الكويت ابدى قطاع واسع من الجنوبيين اعتراضهم على أعمال الغزو وفي حين شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرات مؤيدة للنظام العراقي حينها ساد الرفض عموم مدن الجنوب .

يقول " مبارك" ان العلاقة بين الجنوبيين وشعب الجنوب علاقة مصيرية لها سنوات كثيرة منذ ان نالت الجنوب استقلالها في العام 1967 .

يضيف بالقول :" لاتوجد مدينة جنوبية واحدة إلا ونالها من خير "الكويت" حكومة وشعبا الكثير والكثير جدا ، لامدينة إلا وفيها ومدرسة أو مشفى بنته الكويت وهذا مايجعل الناس تقابل كل هذا العطاء بود لايموت .

على خلاف دول خليجية كثيرة ادارت ظهرها  للجنوبيين عقب نيل بلادهم الاستقلال شرعت الحكومة الكويتية في بناء عشرات المشاريع بينها مشاريع طرقات ومدارس ومستشفيات ولاتزال قائمة حتى اليوم .

يتشابه التراث الفني والرقص في جنوب اليمن مع نظيره في دولة الكويت وهو مايرى فيه الجنوبيين اضافة تضاف إلى مايجمعهم بالكويتين .

لم تعلن "الحكومة الكويتية" منذ العام 2007 إي موقف سياسي مؤيد لدعوات استقلال الجنوب وكان موقفها مثل إي دولة خليجية أخرى إلا ان هذا الموقف  لم يؤثر قط في مواقف الجنوبيين تجاه هذه الدول .

على خلاف السعودية وقطر والامارات والبحرين وعمان حيث تترواح مشاعر الجنوبيين تجاه ادارات هذه الدول ، يتشارك الجنوبيون مع اخوانهم في شمال اليمن في مشاعر اعتبار السعودية دولة مهينة بشكل كبير لليمنيين لكنهم تجاه "الكويت" يرون فيها نموذج جميل .

مؤخرا سمعت الكويت بعقد لقاء شعبي شارك فيه المئات من الأشخاص وكرس لمناقشة دعوات استقلال الجنوب .

كان التحرك هو التحرك الأول من نوعه خليجيا وشارك فيه عدد من النشطاء الكويتيين بينهم "انور الرشيد" .

قوبلت هذه التحركات بحفاوة شديدة من قبل الجنوبيين ورفعت أعلام دولة الكويت فوق شرفات المنازل والساحات بمدينة عدن .

يقول "الجنوبيون" أنهم ممتنون لهذه التحركات الكويتية ويؤكدون أنهم يطمحون إلى مساعدة كويتية اكبر .

يرسم " مبارك" رسومات عديدة معبرة عن حب الجنوبيين لشعب الكويت ودولته ويقول "لعدن الغد" في حين كانت الشمس تقترب من الافول  مساء يوم الأحد :" نحب الكويت شعبا ودولة منذ عقود وحبنا هذا لن يتغير مهما كانت المواقف السياسية ..

يصمت قليلا ويضيف :" حبنا للكويت هو احساس نعيشه في الجنوب ونؤمن بان مايربطنا بهذا الشعب اكبر من إي شيء يمكن ان "يوصف".

*من صالح العبيدي