آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:35م

أخبار وتقارير


قال ان المشاريع السياسية التي يحملها علي ناصر والعطاس لاتملك إي أرضية أو إي شعبية في الجنوب.. احمد عمر بن فريد : علي سالم البيض لن يعود إلى عدن قبل الـ 30 من نوفمبر وهذه هي الأسباب

الثلاثاء - 18 نوفمبر 2014 - 01:49 م بتوقيت عدن

قال ان المشاريع السياسية التي يحملها علي ناصر والعطاس لاتملك إي أرضية أو إي شعبية في الجنوب.. احمد عمر بن فريد : علي سالم البيض لن يعود إلى عدن قبل الـ 30 من نوفمبر وهذه هي الأسباب

القاهرة ((عدن الغد)) خاص:

أكد القيادي في الحراك الجنوبي "احمد عمر بن فريد"  ان إي حلول سياسية للمشاكل في اليمن لاتتضمن اعترافا أساسيا بحق الجنوبيين في استعادة دولتهم لن يكون له إي جدوى سياسية ولن يكون إلا تسطيحا لواقع المشكلة الأصلية في اليمن وهي مشكلة "الجنوب" .

وقال بن فريد في لقاء مع قناة الحدث  المصرية مساء الاثنين ان ألاجواء السياسية في اليمن اليوم تشبه الأجواء التي حدثت في العام 1994 موضحا بان الجنوبيين صعدوا إلى صنعاء في 1990 بهدف تشكيل دولة مدنية  لكن الجنوبيين اصطدموا بعقلية قبلية شمالية لاترى إلا نفسها موضحا بان الوضع يتكرر اليوم بالاستنساخ مع الرئيس "منصور هادي".

وقال "بن فريد" ان إي حدث عن تمكن الجنوبيين من إدارة السلطة في صنعاء امر غير صحيح مدللا بعدم قدرة الرئيس هادي على تشكيل حكومة سياسية واعتراض الحوثيين على ترشيح احمد عوض بن مبارك رئيسا للوزراء .

وقال بن فريد ان التحالفات الشمالية ضد الجنوب اليوم تشبه نفس تحالفات 1994 مشيرا إلى ان الحوثيين استبدلوا عن حزب الإصلاح الذي كان شريكا لصالح خلال حرب صيف 1994 .

وتحدث "بن فريد" عن زيف الادعاءات في صنعاء المتحدثة عن منح الجنوبيين حقوقهم السياسية موضحا بان سلطة صنعاء لم تتمكن من تنفيذ ابسط المطالب الحقوقية للجنوبيين مؤكدا ان عدم قدرتها على تنفيذ المطالب الحقوقية يعني عدم قدرتها على حل إي مشاكل سياسية أو منح الجنوبيين إي حقوق سياسية تتصل بادعاءات منح الجنوبيين 50% من السلطة.

 

وشهدت الحلقة مداخلة للمحلل السياسي اليمني "عادل الشجاع" الذي اتهم القيادات الجنوبية بأنها نقلت صراعاتها السياسية بين طرفي من اسماهم الطغمة والزمرة وقاموا بسببها بتدمير الشمال .

ورد "بن فريد"  مخاطبا "الشجاع" : اعطونا طغمتنا وزمرتنا نحن أولى بهم، ان كانوا مسببين لكم مشاكل صدروهم لنا  ، هؤلاء اخوتنا واهلنا ونحن اقدر على التعامل معهم .

وقال :" بن فريد" ان منجزات الوحدة في اليمن هي أكثر من 1300 شهيد جنوبي قتلوا بكل الطرق من قبل القوات الشمالية .

وحول عدم مقدرة الرئيس هادي على تقديم حل حقيقي لقضية الجنوب رغم انه يرأس اليمن منذ العام 2012 قال بن فريد ان الرئيس هادي لم يمكن من صلاحيات كاملة مدللا بواقعة اختياره احمد عوض بن مبارك رئيسا للوزراء ومن ثم رفض الحوثيين لذلك .

وأكد "بن فريد" ان اليمن كان يملك شعب بدولتين ولكنه اليوم يملك شعبين في إطار جغرافي واضحا موضحا إلى ان الانفصال الشعبي واقع على اراض الواقع بشكل ملموس.

وعن ضرورة وحدة القيادات الجنوبية قال "بن فريد" ان الجنوب ليس استثناء وهنالك حالات دولية عدة لكنه قال ان هنالك جهود ستكلل بالنجاح بهدف عقد مؤتمر وطني جنوبي للجنوبيين قبل 30 نوفمبر.

وكشف "بن فريد" عن أخر اخبار الرئيس الجنوبي السابق "علي سالم البيض "مؤكدا انه مريض ويعاني وعكة صحية ويتعافى منها حاليا واصفا البيض بأنه رجل "محنك"  قائلا ان البيض في حال تعافيه يمكن له ان يعود إلى عدن مشير إلى ان جميع القيادات الجنوبية تتفق فيما بينها بخصوص المطالب السياسية حول استقلال الجنوب .

وقال بن فريد ان المشاريع السياسية التي تقدمها بعض القيادات الجنوبية مثل علي ناصر محمد وحيدر ابوبكر العطاس رغم أنها تقول أنها توصل إلى نفس الهدف وهو إقامة الدولة الجنوبية المستقلة إلا أن هذه المشاريع لاتملك إي أرضية أو إي شعبية في الجنوب حد قوله.

 

وعن مايمكن ان يحدث في 30 نوفمبر قال "بن فريد" انه بات من المؤكد ان مايحدث في عدن حالة استثنائية موضحا بان هنالك توجه لأحداث تغيير سياسي على الأرض ، مشير إلى ان نضال الجنوبيين لن يستمر اعتصامات وتظاهرات فقط .

*خاص بـ(عدن الغد) يمنع النقل