آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:35م

أخبار وتقارير


لمنع الحوثيين من التمدد إلى جنوب اليمن.. محافظ لحج: سنرحل 400 طالب أجنبي سلفي قريباً

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 07:20 ص بتوقيت عدن

لمنع الحوثيين من التمدد إلى جنوب اليمن.. محافظ لحج: سنرحل 400 طالب أجنبي سلفي قريباً
محافظ لحج أحمد عبدالله المجيدي

عدن(عدن الغد)خاص:

أعلنت السلطات اليمنية, ألخميس أنها تخطط لترحيل الطلاب الأجانب من معهد الحديث السلفي في منطقة الفيوش بمحافظة لحج جنوب اليمن.

وقال محافظ لحج أحمد عبدالله المجيدي, إن “سنبدأ الأسبوع المقبل بترحيل 400 طالب أجنبي من الجزائر وتونس وليبيا والمغرب ومصر وسورية ومن جنسيات أجنبية أخرى في مقدمها اندونيسيا من بين ثلاثة آلاف طالب يدرسون في المعهد, وذلك بعد استكمال حصرهم وتعبئة استمارات خاصة بهم أعدتها وزارة الداخلية, حيث أن هناك قراراً بترحيلهم بعد أن يتم التنسيق مع سفارات بلدانهم”.

 

وأشار المجيدي في تصريح نشرتها يومية ”السياسة” الكويتية  إن البعض من أولئك الطلاب الأجانب تسربوا إلى محافظات أخرى بعد معرفتهم بقرار ترحيلهم, ويجري حالياً تعقبهم لضبطهم وإعادتهم إلى محافظة لحج ومن ثم استكمال إجراءات ترحيلهم. واعتبر أن ترحيل هؤلاء الطلاب يعد مبادرة من السلطة المحلية في محافظة لحج حرصا على سلامتهم, مؤكدا أنه لا علاقة لهم بالإرهاب والتنظيمات المتشددة.

وأضاف “نحن مستعدون أن نضمن لهم الوصول إلى بلدانهم وإذا كان هناك إشكاليات مع بلدانهم بشأن قضايا سياسية فسنعالجها مع سفارات بلدانهم في اليمن حيث لا تتخذ ضدهم أي إجراءات إلا من له علاقة بجرائم جنائية أو صدرت بحقهم أحكام قضائية”.

وبشأن علاقة جماعة الحوثي بترحيل أولئك الطلاب, قال المجيدي إن “بعض مشايخ السنة أصدروا فتاوى بالجهاد ضد الحوثيين وحصل انقسام في أوساط الطلاب, ويبدو أن بعض مشايخ السنة ظهر لديهم تطرف, لكن إدارة المعهد الذي يرأسه الشيخ عبدالرحمن العدني معروفة بالاعتدال والوسطية وتنبذ العنف والإرهاب, وتم اتخاذ قرار الترحيل حتى لا يتخذ الحوثيون من بقائهم ذريعة للتمدد إلى محافظتي لحج أو عدن ونحن نرفض ذلك”.

وأضاف المجيدي “على الحوثيين أن يعرفوا أنهم إذا كانوا يتمددون في المناطق التي يقولون أن فيها إرهاب فنحن ضد الإرهاب وقد حاربناه ولاحقنا تنظيم القاعدة إلى جحوره وما عملناه في أبين والمحفد وشبوة وغيرها ضد هذا التنظيم خير دليل على رفضنا للإرهاب والإرهابيين”.

من نا