آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-12:09ص

دولية وعالمية


قال ان مصر تقاتل الإرهاب بطريقتها ضمن التحالف الدولي.. السيسي يشدد على وحدة الصف العربي لمواجهة المخاطر

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 07:30 ص بتوقيت عدن

قال ان مصر تقاتل الإرهاب بطريقتها ضمن التحالف الدولي.. السيسي يشدد على وحدة الصف العربي لمواجهة المخاطر
مصر تقاتل الإرهاب بطريقتها

القاهرة(عدن الغد)الخليج:

شدد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على خطورة التحديات ودقة المرحلة التي تمر بها المنطقة العربية، مؤكداً أنها تفرض علينا جميعاً الوقوف صفاً واحداً، فلا مجال للخلاف أو طرح أية قضايا من شأنها عرقلة مسيرة التضامن والعمل المشترك .
وأكد السيسي، خلال لقائه أمس، وفداً إعلامياً رفيع المستوى من السودان، أن هذه الروح يجب أن تسود كذلك العلاقات مع الدول الإفريقية وليس الدول العربية فحسب، ودلل على ذلك بالمنحى الإيجابي الذي تتخذه مصر لإدارة علاقاتها مع إثيوبيا لتحقيق المكاسب المشتركة للشعبين المصري والإثيوبي في إطار من الاحترام المتبادل للمصالح التنموية والحقوق المائية .
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي استعرض خلال اللقاء مع الوفد الذي ترأسه ياسر يوسف إبراهيم وزير الدولة بوزارة الإعلام السودانية، وبحضور الزبير عثمان نائب مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون السوداني، وعدد من رموز الإعلام المرئي والمقروء، فضلاً عن السفير عبد المحمود عبد الحليم، سفير السودان بالقاهرة، التطورات السياسية التي مرت بها مصر على مدار العامين الماضيين . وأضاف المتحدث أن الرئيس أكد خلال اللقاء على العلاقات الأخوية المتميزة والقواسم المشتركة التي تجمع بين الشعبين المصري والسوداني .
وأجرى السيسي أيضاً لقاءين أمس مع قناة فرنسا 24 الإخبارية، وصحيفة كورييرا ديلا سيرا الإيطالية، مضيفاً أن ذلك يأتي في إطار التحضير لزيارة الرئيس لفرنسا وإيطاليا . وتم خلال اللقاءين شرح الموقف المصري من عدد من التطورات على الساحة الداخلية، فضلاً عن استعراض الدور المصري في مكافحة الإرهاب، ولاسيما في سيناء، إضافة إلى الجهود الدولية للتصدي للإرهاب .
وفي حديثه لقناة "فرنسا 24"، قال السيسي إن العلاقات العسكرية بين البلدين ليست وليدة اليوم، فمصر لديها طائرات ميراج ،5 وميراج 2000 الفرنسية، إضافة إلى صواريخ الكروتال، التي تعمل ضمن نظام الدفاع الجوي وأسلحة الميلان المضادة للدبابات، مشدداً على أن مصر لها علاقات تعاون عسكري مع فرنسا منذ سنوات طويلة، وحريصون على استمرار هذه العلاقات .
ولفت إلى أن عقد صفقات جديدة بين البلدين مرتبط بمدى ما يمكن أن تقدمه فرنسا لمصر في ظل الظروف الراهنة، وتفهمها للمطالب الأمنية لمصر، بما يتناسب مع ظروفنا الاقتصادية الحالية، مشيراً إلى أن مدى استعداد فرنسا لتقديم تسهيلات لنا هو الاعتبار الذي سيحكم إبرام صفقات من عدمه .
وحول استمرار الهجمات الإرهابية في سيناء، وإمكانية مشاركة مصر في التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش"، قال السيسي إن مصر تبذل جهوداً منذ أكثر من عام في مكافحة الإرهاب، ونحن منضمون لهذا التحالف، ولكننا نقوم بهذا الجهد في سيناء وعلى حدودنا الغربية والجنوبية، وذلك حتى قبل التحالف ضد "داعش" .
وحول حالة الفوضى الحالية في ليبيا، قال السيسي إن مصر إذا تدخلت تدخلا مباشر في ليبيا، فإنها لن تتردد في إعلان ذلك ولكن كل ما نفعله حتى الآن هو مساعدة الجيش الوطني الليبي والبرلمان الليبي من خلال الحكومة الليبية، ونرى أن الجيش الليبي قادر على حماية أمن ليبيا، وعلى المجتمع الدولي مساعدة الجيش الليبي على أن يستعيد مكانته، ليكون قادرا على مواجهة الإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار .
وأشار السيسي إلى أن مسألة إصدار عفو رئاسي عن صحفيي الجزيرة قيد البحث، وأجاب رداً عما إذا كان يمكن أن يصدر عفواً رئاسياً عن صحفيي الجزيرة المحبوسين منذ قرابة عام، بأن "هذا الأمر سيتم بحثه" . ورداً على سؤال آخر عما إذا كان يمكن أن يصدر عفواً رئاسياً قريباً، قال السيسي لو وجدنا أن هذا مناسب للأمن القومي المصري سنقوم بذلك، وفيما يتعلق بالمصالحة مع قطر أجاب السيسي، "دعونا ننتظر ونرى" .
وقالت صحيفة "الوفد" المصرية إن قناة "الجزيرة مباشر مصر" أوردت أكثر من أربع تهانٍ من مواطنين مصريين للرئيس عبدالفتاح السيسي، وهو ما يؤكد تغيير سياستها تجاه مصر . وقالت الصحيفة إن هذا التطور يؤكد اعتراف هذه القناة بشرعية السيسي وتراجع عن وصفه برئيس "الانقلاب"، بحسب الصحيفة