آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:56م

مجتمع مدني


مؤسسة عدالة للحقوق والحريات تنظم ندوة حول قضايا حقوق المرأة في الدستور الجديد بعدن

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 09:04 ص بتوقيت عدن

مؤسسة عدالة للحقوق والحريات  تنظم ندوة حول قضايا حقوق المرأة في الدستور الجديد بعدن
صورة من الفعالية يوم الخميس

عدن / أمين المغني



 بحضور كلاً من د. محمد عبدالله عقلان نائب رئيس جامعة - عدن – ود. سلوى مبارك عقدت يوم الخميس بعدن لقاء حول مناصرة حقوق المرأة في الدستور التي نظمتها مؤسسة عدالة للحقوق و الحريات احدى فعاليات تحالف حق وعدالة الذي اشهر مطلع هذا العام في خمس محافظات (عدن – صنعاء – حضرموت – تعز – الحديدة ) ممثله بخمس منظمات مجتمع مدني وهي مؤسسة عدالة للحقوق والحريات – مركز اسوان – مؤسسة الامل – اتحاد نساء اليمن (الحديدة - تعز) .
و يهدف هذا التحالف الى تعزيز حقوق المرأة وادراجها في الدستور الجديد تدعيماً للمساواة بين الجنسين في المواطنة الحقوق السياسية والمدنية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في الدستور وفي التشريعات ذات العلاقة .. حيث يهدف مشروع مناصرة حقوق المرأة بالدستور الى تحسين قدرات المنظمات والنسائية في التأثير عند وضع التشريعات وتقديم لدعم القانوني للمرأة وتوسيع مساحة مشاركتها وتمتعها بالحقوق الدستورية والتشريعية ..
وكانت الفعالية  بمشاركة منظمات مجتمع مدني و شباب وشابات من الناشطين الاجتماعيين وطلاب كلية الآداب بجامعة عدن .
وأكدت عضو مؤتمر الحوار الوطني المحامية عفراء حريري أهمية مناصرة قضايا المرأة سياسياً وأهمية تواجد النساء في كافة اللجان المزمع تشكيلها مستقبلا وخاصة اللجنة الدستورية من اجل أن نضمن مشاركة فاعلة للنساء وهو في الأخير استحقاق لابد من الحصول عليه ، ولهذا يجب تفعيل دور المرأة بالمشاركة في الحياة السياسية والهدف من هذا التفعيل وتعميق هذا المفهوم هو أن مشاركة المرأة في الحياة العامة ضرورة وتفعيل دور للمرأة بالمشاركة في الحياة السياسية وتحقيق ذلك لا يكون إلا بالعمل على ضمان الحقوق السياسية للمرأة وضمان المساواة بين الجنسين في الحقوق المدنية والسياسية دستوريا، وسن التشريعات التي تلزم أولياء الأمور في الأسر الفقيرة والريفية بإلحاق بناتهم بالتعليم .
وأشارت إلى ضرورة الخروج من هذه القاء حاملين رسالة ذات عنوان عريض
من جانبها قالت المحامية  وردة بن سميط‏‏ رئيس مؤسسة عدالة للحقوق والحريات " نحن نعول على هؤلاء الشباب الغد الواعد بكثير من الأمال في التعاطي مع القضايا المجتمعية بتفاعل عالي ...مشيرة إلى الشراكة الفاعلة للمرأة في المجتمع.
وأوضحت أن الهدف من الندوة هو هذا تعميق مفهوم مشاركة المرأة في الحياة العامة وانه ليس منحة وإنما لأنها أكثر قدرة على التعبير عن مشاكلها والدفاع عن مصالحها.
القضايا الست هم كالاتي
1)    الكوتا
2)    المواطنة المتساوية
3)    الحق في الجنسية
4)    الزواج الامن
5)    الرعاية الاجتماعية والحقوق الاقتصادية والثقافية
6)    التحرش والعنف ضد النساء
وقد أثريت القاء بالعديد من المداخلات والأطروحات من قبل المشاركين الهادفة لتطوير مهارات العمل الإعلامي بوسائل التقنية الحديثة .