آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:39م

مجتمع مدني


ندوة حول المناصرة وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة بعدن

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 01:53 م بتوقيت عدن

ندوة حول المناصرة وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة بعدن
ندوة حول المناصرة وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة بعدن.

عدن((عدن الغد)) نسرين انيس جاوي- تصوير : ياسمين محمد يحيى :

 

أقيم يوم الخميس الموافق (20/11/2014م) ندوة تنظمها مؤسسة عدالة الحقوق والحريات بعدن بالتعاون مع منظمة أوكسفام , حول ( المناصرة وتعزيز المشاركة السياسية للمرأة ) في قاعة إبن خلدون كلية الآداب جامعة عدن، وهذه الندوة تأتي ضمن مشروع مناصرة التحالف من أجل مناصرة المرأة .

 

و أعربت المحامية عفراء الحريري /ناشطة حقوقية ورئيسة الإغاثة الاجتماعية في عدن كلمة حول مناصرة المرأة والمناصرة تدعو للتعبير عن أصوات من لا صوت له والتعبير عن قضايا عدة وهي :

 

1.المواطنة المتساوية وحقوق المراءة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وحقها في التمثيل البرلماني العادل وبما لا يقل عن 30%من المرحلة الأولى (الكوتا ).

2.ضمان سن أمن الزواج .

3. حياة كريمة وإنسانية للمرأة ورعاية صحية واجتماعية ومجانية .

4. تجريم العنف والاغتصاب ضد النساء .

5. حق المرأة في إثبات هويتها دون وصاية الحصول على الوثائق الرسمية .

6. ضمان جنسية أولادها وحق كل طفل في شهادة ميلاده .

7.ضمان حق المرأة في الإرث تحقيق للشرع والقانون .

 

والهدف من هذا المشروع تحسين قدرات المنظمات النسائية في التأثير على وضع التشريعات وتقديم الدعم القانوني للمرأة وتوسيع مساحة مشاركته وتمتعها بالحقوق الدستورية والتشريعية.

 

    كما ألقيت المحامية وردة بن سميط / رئيسة مؤسسة عدالة الحقوق والحريات كلمة بأن الشراكة الفاعلة تمكن المرأة من بناء وتنمية قدرتها ومهارتها وتعزيز دورها في المستقبل .

 

وحضر  الندوة كلاً من المحامية /عفراء الحريري / رئيسة مركز الإغاثة الاجتماعية في عدن ,المحامية / وردة بن سميط / رئيسة مؤسسة عدالة الحقوق والحريات , د. سلوى مبارك / رئيسة مركز المسار للدراسات الإستراتيجية والتنموية وعضوة لجنة التنفيذية لمنظمة الإنسان وحريات الديمقراطية ,محمد أحمد عقلان / نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا  والبحث العلمي.