آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

أخبار وتقارير


اليمن: اصابة مدني في هجوم شنه الحوثيون على ساحة للحراك التهامي بالحديدة

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 06:12 م بتوقيت عدن

اليمن: اصابة مدني في هجوم شنه الحوثيون على ساحة للحراك التهامي بالحديدة
مسلح حوثي يحاول نزع علم الحراك التهامي عقب اقتحام الساحة - عدن الغد

الحديدة(عدن الغد)خاص:

 اصيب مدني في اطلاق نار ظهر الجمعة في مدينة الحديدة غرب صنعاء من قبل جماعة الحوثي المسلحة على ساحة للحراك التهامي كانت تقام فيها صلاة الجمعة. وفق ما ذكره مصدر محلي وأخر طبي.

 وقال هؤلاء لمحرر (عدن الغد) ان " مدنيا على الاقل اصيب بعيار ناري في يده اثناء مروره بالقرب من الساحة التي كان يقيم فيها التهاميون صلاة  الجمعة".

وذكر مصدر محلي ان " المدني نقل الى المستشفى فيما تمكن الحوثيون من اقتحام الساحة وتدميرها بالكامل".

 

وقال القيادي في الحراك التهامي أيمن جرمش في تصريح خاص لـ(عدن الغد) ان " الحوثيين حاولوا منعنا من الصلاة فلم يستطيعوا وبعد اداء الصلاة هجموا على الساحة ووقع اطلاق كثيف للأعيرة النارية".

 

وذكر جرمش ان " الحراك التهامي سوف يخرج في مسيرة لتنديد بما حصل".

وقال ان " على العالم ان يسمع صوت الحراك التهامي واهل تهامة الذين يتعرضون لأبشع انواع التنكيل على يد المسلحين القادمين من اقصى الشمال".. مخاطبا العالم  ان أمن البحر الأحمر من أمن تهامة وفي ظل تواجد هذه المليشيات يبقى الخطر قائم".

 وقال "  رسالتنا مهما عملوا او اختطفوا او قتلوا سنبقى صامدين وما يقوموا به هو عباره عن حقد في قلوبهم".. مؤكدا ان " المسلحين الحوثيين قاموا بملاحقة عدد من المصورين والاعلاميين التهاميين ".. مختتما " بسلميتنا ستنتصر قضيتنا".

ويسيطر الحوثيون - وهم جماعة مسلحة من صعدة- على مدينة الحديدة في ظل مقاومة سلمية من الحراك التهامي".

فيما يلي بيان صادر عن الحراك التهامي:

بيان الحراك التهامي السلمي رقم(37)لسنة 2014م بشأن اعتداء مليشيات الحوثي المسلحة على ساحة الحراك التهامي السلمي على خلفية خطبة الجمعة التي نظمها الحراك بساحته:
قَالَ ــ تَعَالَى: ((وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ ))صَدَقَ اللهُ الْعَظِيْمُ .
يا أبناء تهامة الأحرار ويا دعاة العدالة والحرية:
لقد نظم الحراك التهامي السلمي ظهر يومنا هذا ـ ضمن مشروعه التصعيدي للنضال ضد المليشيات المسلحة في تهامة ــ صلاة الجمعة في ساحة تهامة الحرة أمام قلعة الحديدة التاريخية ، وتم إقامة شعائر الخطبتين والصلاة ، وبمجرد الانتهاء من الصلاة ، وعند قيام الشباب بطي سجادات الصلاة وحفظ المعدات والأجهزة قامت مليشيات الحوثي المسلحة المرابطة في القلعة بالنزول إلى ساحة الحراك وإطلاق وابل نيرانها الكثيف لتفريق الشباب ، وقامت بتدمير موجودات الساحة من مباني والاستيلاء على أثاث الساحة ومعداتها وأجهزتها الصوتية والكهربائية ، وتمزيق شاشة العرض الكبرى بالساحة والانتشار داخل الساحة ، في حين لم يقم الشباب بأي محاولة لمنعهم من ذلك .
فهل هذه هي ثور 21 من سبتمبر التي يزعمون شرفها وعدالتها وكراهيتها بل وحربها للظلم ، فيا لها من ثورة ضد الشعب ، ويا لها من ثورة ترفع أعتى أسلحتها في صدور شعب أكثر سلمية وتسامحا ومدنية وتحضرا .
وإن الحراك التهامي السلمي إذ يدين ويستنكر هذا العدوان الغادر على ساحة النضال المتصلة بأشرف قضية في أرجاء الوطن فإنه يحمل السلطة المحلية وعلى رأسها محافظ المحافظة كامل المسئولية إزاء ذلك وإزاء اختطاف رموز وقيادات النضال ، بسبب تباطؤه في النظر في الانتهاكات التي تم عرضها عليه في اجتماعه بقيادات تهامة يوم تنفيذ آخر وقفة احتجاجية بشأن تلك الانتهاكات في يوم الخميس الموافق 13 نوفمبر الجاري ، حيث وعد باستدعاء اللجنة الأمنية بالمحافظة وعرض تلك الانتهاكات عليهم لمعرف ما اتخذته اللجنة بشأن ذلك ، وأنه سيتم استدعاء تلك القيادات وإحاطتها علما بنتائج اجتماعه باللجنة الأمنية ، الأمر الذي أدى إلى تمادي تلك المليشيات وقيامها باختطاف ثلاثة آخرين أحدهم ممن حضر في ذلك الاجتماع وهو المناضل طارق سرور كما تم مداهمة منازل أخرى واختتمت تلك المليشيات ذلك التمادي بجريمتها التي أقدمت عليها يومنا هذا بتدمير ساحة الحراك والاستيلاء على أثاثها وأجهزتها ومعداتها الكهربائية والصوتية .
وإننا في الحراك التهامي السلمي نحمل الدولة المزعومة والمجتمع الدولي كامل المسئولية أيضا جراء الصمت المطبق تجاه جرائم وانتهاكات تلك المليشيات المسلحة وتسلطها واستبدادها .
ويدعو الحراك كافة المنظمات الحقوقية ومنظمات المجتمع المدني إلى سرعة إدانة ذلك العدوان واستنكاره .
ونحيط الجميع أن نضال الحراك التهامي السلمي لن يتأثر أو يتعثر بهدم ساحة نضاله ، وأنه سيناضل من خارج ساحته ، وسيستعيدها عاجلا أم آجلا .
وندعو كافة شباب الحراك وكوادره وأنصاره إلى وحدة الصف والكلمة والثبات ، وعدم التردد أو التقهقر للخلف .
والنصر حليفنا ولن يترنا الله أعمالنا ، فهو الهادي إلى سواء السبيل ، وهو مولانا ونعم النصير .
صادر عن الحراك التهامي السلمي
في الحديدة
بتاريخ: الجمعة 28 محرم الحرام سنة 1436هـ
الموافق: 21 نوفمبر 2014م

*عدن الغد