آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

مجتمع مدني


خطوات تطلق خمس مبادرات طوعية عن السلام ومناهضة العنف بشبوة

الجمعة - 21 نوفمبر 2014 - 09:34 م بتوقيت عدن

خطوات تطلق خمس مبادرات طوعية عن السلام ومناهضة العنف بشبوة

عتق((عدن الغد)) خاص:

ايمانا بأهمية وجود قيادات شابة كمناصرين لسلام قامت مؤسسة خطوات للتنمية المدنية خلال الشهرين أكتوبر ونوفمبر 2014م بإطلاق خمس مبادرات شبابية طوعية في خمس مديريات مستهدفة في إطار مشروع سفراء السلام الذي تنفذه المؤسسة خلال الفترة من شهراغسطس حتى 16 ديسمبر 2014م بمحافظة شبوة، بهدف تعزيز قدرات الشباب في فض النزاعات ومناهضة ظواهر العنف, من خلال رفع الوعي المجتمعي بأهمية محاربة الظواهر السلبية من خلال تنفيذ المبادرات التوعوية في المشروع.

 

وقد شارك في تنفيذ هذه المبادرات أعضاء نادي سفراء السلام المشكل حديثنا كوحدة طوعية تعمل تحت مضلة مؤسسة خطوات اثناء المشروع وبعده، وبلغ عدد المشاركين في التنفيذ حوالي 50 شاب/ه واستهدفت هذه المبادرات طلاب وطالبات المدارس والثانويات وكذا الشباب والفرق الرياضية الشعبية وبعض من فئات المجتمع، ويقدر عدد المستهدفين بطريقة غير مباشرة حوالي 750 شخص. كما ان هذه المبادرات تعتبر نواة أولية تؤسس لتفعيل الأنشطة الطوعية في المديريات مستقبلا وهنا توضيح مختصر عن المبادرات المنفذة كالتالي:

 

• مبادرة مديرية جردان : مبادرة بطولة الإخاء والسلام لكرة القدم ، حيث تم جمع حوالي 64 شاب من 14 قرية وتم إعادة توزيعهم على أربعة فرق (الاتحاد، التعاون، الاتفاق، التضامن) بهدف ترسيخ ثقافة السلام ونبذ مظاهر العنف وأهمية إشاعة روح المنافسة بين الرياضيين وتفعيل الأنشطة الرياضية بالمديرية وكذا تمكين الفرق من تشكيل فرق منظمة قادرة على المشاركة في مسابقات مركزية على مستوى المحافظة. ونفذت في منطقة الجنينة خلال الفترة من 23 حتى26 أكتوبر 2014م وبلغ إجمالي المشاركين فيها 164 شخص من لاعبين وإدارة وطلاب مدارس يقدمون عروض كرنفالية قبل وأثناء المباراة.

 

• مبادرة مديرية الصعيد: مبادرة (بسمة أمل) وهو عبارة عن فلم قصير كمناصرة للأطفال المصابين بمرضى السرطان في منطقة المصينعة يتناول الفلم معاناة المصابين بهذا الداء ومعاناة ذويهم واحتياجات والصعبات التي تعيق جمعية مكافحة السرطان في المصينعة ، وتم نشرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وصرح الناشط/ عبدالرحمن محسن عبدالله المحضار بأنه خلال الأيام الماضية تفاعل مع هذه الحملة كثير من الناشطين والإعلاميين في القنوات الخاصة المحلية كما ان القائمين على إذاعة "صوت الغد" التي تبث من فلسطين قاموا بمشاركة الفلم عبر صفحة الإذاعة في الفيسبوك. شارك في إنتاج هذا الفلم حوالي 25 شخص بصفة مباشرة أو غير مباشر، وتهدف هذه المبادرة إلى حشد الشباب والمجتمع وتوجيههم نحو الاهتمام بالقضايا الإنسانية والمشاكل المجتمعية والسعي إلى حلها بدلا من الاهتمام بالنزاعات.

 

• مبادرة مديرية رضوم: نفذت مبادرة شباب من أجل رضوم يوم السبت الموافق 15/11/2014م حلقة نقاشية توعوية حول )قانون تنظيم واستغلال الأحياء المائية وحمايتها ولائحته التنفيذية) – مدرسة عرقة ، شارك فيها30 شخص من قيادات وصيادي الجمعيات السمكية بمنطقة عرقة، كم تم توزيع 100 بروشور توعوي يحتوي على أهم مواد بالقانون على أعضاء الجمعيات والصيادين بالمنطقة وكذا الجهات المهتمة بالقطاع السمكي في المديرية، وصرح المسئول عن هذه المبادرة الشاب/ سعيد صالح مزاحم بان هذه المبادرة تهدف إلى رفع وعي المشتغلين في القطاع السمكي بأهمية تنظيم استغلال الأحياء المائية وحمايتها، وأهمية الحد من النزاعات والتعاون مع الجهات المسئولة لتنمية هذا القطاع الهام.

 

• مبادرة مديرية ميفعة: "معا من أجل السلام" وهي عبارة نشاطين الأولى رياضي المتمثل في سباعه كرة قدم لطلاب الثانوية والنشاط الثاني معرض للفنون التشكيلية ويحتوي على ثلاثة أقسام كالتالي: o القسم الأول: الصور الفوتوغرافية ويحتوي على أربعة أقسام فرعية هي: صور من جمال الطبيعة، صور من المعالم الأثرية في اليمن، صور من اثار الدمار والحروب، صور من مدينة عزان. o القسم الثاني: قسم اللوحات الفنية والرسم وينقسم الى خمسة اقسام فرعية كالتالي: لوحات عن المحبة والسلام، لوحات عن الاحلام والطموحات، لوحات عن معاناة النازحين، لوحات ادبية وعلمية. o القسم الثالث للنحت والخط ويحتوي على مجموعة من الاعمال المنقوشة وبعض اللوحات في الخط العربي. تم تنفيذ هذه المبادرة في ثانويتي عزان للبنين والبنات خلال الفترة من 11 حتى 18 نوفمبر 2014م وشارك فيها حوالي 110 طالب وطالبة حيث شارك 72 طالب في النشاط الرياضي بينما شارك في المعرض 30 من الذكور والاناث. وتهدف المبادرة إلى تفعيل الأنشطة الطلابية في المدارس ومعالجة الاثار النفسية عند الطلاب من جراء النزوح وكذا رفع وعي المجتمع بأهمية ترسيخ ثقافة السلام ومناهضة النزاعات واثارها.

 

• مبادرة مديرية مرخة: مبادرة من حقنا العيش بسلام والتي استهدفت 200 طالب وطالبة في مدرسة الجابح لتعليم الاساسي 3/11/2014م وهي عبارة عن ملصق توعوي يحمل عبارات تدعي لإحلال السلم والسلام ومناهضة النزاعات ومظاهرها السلبية، وصرح المسئول عن المبادرة الشاب/ صالح علي ناصر التوم النسي بان هذه المبادرة تهدف إلى رفع وعي طلاب وطالبات المدارس بأهمية مناهضة كافة اشكال النزاعات وأهمية الحفاظ على المشاريع العامة وأهمية التعليم والتنمية لتطوير المجتمع، كما تهدف إلى تفعيل وتشجيع الشباب على تنفيذ المبادرات الطوعية في المديرية من اجل تحقيق المبادئ الثلاثة (تطوع.. سلام.. تنمية) .

 

الجدير بالذكر يجري التحضير لإطلاق المبادرتين المتبقية في المشروع لمديريتي عتق ونصاب وقد صرح المدير التنفيذي للمؤسسة الاستاذ/ أحمد الهقل بان المبادرتين المتبقية تعتبر من الاعمال النوعية بالمحافظة وجمعت عدد من الشباب المبدعين في مجالات متنوعة من ثمان مديريات وبجهود طوعية من اجل تقديم اعمال احترافية تليق بمكانه المحافظة، وقال ان المبادرتين تهدف إلى تشجيع الابداعات الشبابية للتعامل البناء مع النزاعات، وتعميق ثقافة التطوع كمدخل للتنمية المستدامة