آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:01م

أخبار وتقارير


الاعتصامات تتواصل في الجنوب والعيون على 30 نوفمبر

السبت - 22 نوفمبر 2014 - 10:40 ص بتوقيت عدن

الاعتصامات تتواصل في الجنوب والعيون على 30 نوفمبر
معتصمون بساحة العروض بخور مكسر يوم الجمعة

عدن ((عدن الغد)) خاص:

  يواصل عشرات اﻵﻻف من أبناء الجنوب اعتصامهم الحضاري المفتوح الذي دعت إليه مكونات الثورة الجنوبية السلمية في أكتوبر الماضي.

   وتشهد ساحة الحرية بمدينة عدن جنوب اليمن هذه اﻷيام فعاليات ثورية حماسية متنوعة ينظمها عدد من المثقفين والإعلاميين وكبار الشعراء والفنانين،  كما تشهد منصة الساحة إقبالا متزايدآ لشخصيان رفيعة في الدولة قدمت استقالاتها من حكومة صنعاء وانظمت إلى الجماهير ومطالبهم المشروعة.

   وكان المتظاهرون الجنوبيون الذين افترشوا اﻷرض في محافظتي عدن وحضرموت قد اعلنوا عن إعتصامهم المفتوح في ال14 من أكتوبر الماضي عقب فعالية جماهيرية للحراك الجنوبي نظمها في الذكرى ال51 للثورة اﻷكتوبرية، للمطالبة بعودة دولة الجنوب بعد مضي عقدين على توحدها مع الجمهورية العربية اليمنية.

   واتخذ أبناء الجنوب من التظاهرات السلمية وسيلة للتعبير عن مطالبهم والوصول إلى أهدافهم ، حيث شهد مارس من العام2007م الشرارة اﻷولى لإنطلاق الثورة السلمية المطالبة بفك ارتباط الجنوب عن الشمال بعد فشل مشروع الوحدة التي قامت في العام 1990م وأنتهت بحرب بين الطرفين في صيف 1994م انتصر فيها اﻷخير وحسمها لصالحه وانتهج سياسة الإقصاء والتهميش ضد الطرف اﻵخر.

   ويطالب الشباب المرابطون في ساحة الحرية المجتمع الدولي بالوقوف إلى جانبهم وتأييد مطالبهم المشروعة والضغط على منظومة صنعاء العسكرية لمغادرة الجنوب فورا قبل الثلاثين من نوفمر الجاري ملوحين بالتصعيد الثوري والانتقال إلى خيارات أخرى (دون الإعتصام) في حال تجاهل مطالبهم، مؤكدين على تمسكهم بمطالبهم المتمثلة بالتحرير والاستقلال واستعادة الدولة مهما كانت التضحيات.  

   وأكدت مصادر في الحراك الجنوبي أن الجنوب سيشهد عصيانا مدنيا شاملآ خلال الأيام المقبلة يشمل جميع المرافق الحكومية وغير الحكومية بما فيها المدارس والجامعات. إضافة إلى خطوات تصعيدية أخرى سيتم الكشف عنها لاحقا.

   هذا وتشهد ساحة الحرية بمدينة المكلا في محافظة حضرموت هي اﻷخرى فعاليات لاتقل شأن عن مدينة عدن وقد دشنت محافظة حضرموت في الآونة اﻵخيرة رفع العلم الجنوبي على أسطح المرافق الحكومية وإسقاطها وترديد النشيد الوطني الجنوبي في المدارس.

   إلى ذلك أصدرت الهيئة الاشرافية للاعتصام مؤخرا في عدن بلاغا صحفيا كشف عن خطوات تصعيدية أولية جاء من أبرزها:
-تسليم قنصلية المملكة العربية السعودية الاثنين القادم 24/11/2014م رسالة شعب الجنوب كونها الشقيقة لمطالبة المملكة بدعم الثورة والاعتراف بحق الشعب في تقرير المصير.
-تنفيذ وقفة احتجاجية أمام قنصليات الدول الدائمة العضوية في مجلس اﻷمن الدولي وتسليمهم رسالة تحمل المطالب نفسها يوم الثلاثاء.
-فيما الأربعاء سيشهد اضرابا جزئيا على أن يكون الخميس موعدا للعصيان المدني الشامل في مختلف محافظات الجنوب
معتبرينها خطوة أولية للتصعيد الثوري ومؤكدين على قيام خطوات تصعيدية أشد إزعاجا في المرحلة القادمة حسب ماجاء في البيان.

*من مشتاق الشعيبي