آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

أخبار وتقارير


الدكتور النهدي لقناة ( الحدث المصرية ) :القضية الجنوبية هي الورقة الرابحة بيد الرئيس هادي لكسب جولات معاركه

السبت - 22 نوفمبر 2014 - 12:01 م بتوقيت عدن

الدكتور النهدي لقناة ( الحدث المصرية ) :القضية الجنوبية هي الورقة الرابحة بيد الرئيس هادي لكسب جولات معاركه

القاهرة / عدن الغد / فضل حبيشي

 قال الدكتور سليم النهدي الباحث والمحلل السياسي الناشط في الحراك الجنوبي أن القضيةالجنوبية مازالت الورقة الرابحة التي يضغط بها الرئيس عبدربه منصور هادي لكسب جولات أخرى وهي من جعلته يصمد في معاركه وبالتالي القضية الجنوبية ما زالت الورقة الرابحة التي لا يمكن أن يفرط بها النظام لأنه يدرك مدى خطورة اللعب السياسي القادم .

  وأضاف يقول في لقاء مباشر مساء  الجمعة مع برنامج ( العالم .. سياسات متغيرة ) بقناة الحدث الفضائيةالتي تبث ارسالها من العاصمة المصرية القاهرة إن الرئيس هادي موجود في الساحة الجنوبية وكذلك ابنه جلال ـ ويدير حالة معينة ـ واللاعب الإيراني موجود في الساحة الجنوبية وكذلك اللاعب السعودي وأيضاً

 

الشارع الجنوبي موجود ويراقب كل ما يحصل في المشهد برمته ويستطيع أن يغير المعادلة بكل سهولة ، لافتاً إلى أن تقاطع مصالح الدول الإقليمية فرض على الحراك الجنوبي الدخول في معترك اللعبة وجره إليها جراً .

 وأكد أن يوم الثلاثين من نوفمبر يمثل حالة انتقالية للحراك الجنوبي السلمي من مربع إلى مربع آخر متطور ومتقدم يبعث برسالة من خلال المجتمع إلى قادة دول الإقليم وعليهم قراءتها جيداً وقراءة المشهد اليمني وأيضاً ادراك أنه لا حل للأزمة اليمنية إلاّ بحل القضية الجنوبية حلاً عادلاً يرتضيه أبناء الجنوب .

 وواصل القول : إن الحراك وصل إلى نقطة اللاعودة وبالتالي فإن الثلاثين من نوفمبر هو بمثابة انتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى متقدمة قد تكون مرتبة وقد تتخللها بعض الخروقات ولكن رسالة هذه المرحلةالجديدة واضحة وهي أن الجنوب بات يسعى إلى الاستقلال واستعادة الدولة ، موضحاً أن النهج الذي انتهجه الحراك الجنوبي نهجاً سلمياً لكن ذلك لا يمنع إذا ما أجبر على الدفاع عن النفس أن يدافع عن نفسه .

وفيما يتعلق بموقف الحوثيين من القضية الجنوبية أفاد أن الحوثي في الحقيقة بادر منذ المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني وساهم في الوقوف إلى جانب القضية الجنوبية وهذا يشكر عليه لكنه اليوم انتهج نهجاً مغايراً يريد أن يفرض الوحدة على الجنوبيين بقوة السلاح وليس بقوة المنطق والتفاوض .

وأعرب الدكتور سليم النهدي عن تفائله بالمستقبل وعن أمله في الوصول إلى مائدة مستديرة يتحقق من خلالها لشعب الجنوب ما يريد .