آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:11ص

أخبار وتقارير


خطيب الجمعة بتهامة يشن هجوما حادا على الوحدة اليمنية.. الحوثيون يدمرون ساحة الحراك التهامي بالحديدة (مسجل)

السبت - 22 نوفمبر 2014 - 12:59 م بتوقيت عدن

خطيب الجمعة بتهامة يشن هجوما حادا على الوحدة اليمنية.. الحوثيون يدمرون ساحة الحراك التهامي بالحديدة (مسجل)
الشيخ احمد حسن عياش خطيب ساحة الحراك التهامي بالحديدة - عدن الغد

الحديدة(عدن الغد)خاص:

في الساعة الـ11 و45 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة الحديدة , الشاب هادي الأهدل وهو ناشط تهامي يسير نحو الساحة لأداء صلاة الجمعة , كان التهاميون قد فرشوا السجاد على الارض منتظرين وصول الخطيب.

كانت الاجواء حارة نسبيا , الاوضاع مشحونة, الجميع يرفع اكفه الى السماء بالدعاء , فيما مركبات تقل مسلحين تجوب شوارع المدينة , انهم المسلحون الحوثيون الذين يسيطرون على الحديدة منذ الشهر المنصرم .. محذرين من اقامة الصلاة في الساحة.

يقول ناشط تهامي انهم تلقوا تحذيرات بمنع اقامة صلاة الجمعة في الساحة , لكنهم اصروا على اقامة الخطبة والصلاة مهما كلفهم ذلك من ثمن.

 

حان وقت اذان صلاة الجمعة , حين اعتلى الخطيب (جمعة العزيمة لطرد مليشيات الحوثي من تهامة) وهذا اسمها كما هو مدون على لافتة خلف منبر الخطيب, وما ان فرغ المؤذن من الاذان حتى شرع الشيخ احمد حسن عياش في خطبته ..مطالبا بإخراج من وصفها بالمليشيات المسلحة من المدينة.

ذهب الخطيب في خطبته للقول ان ابناء تهامة عرفوا على مدى التاريخ انهم أهل سلم.

وشن الخطيب هجوما حادا على الوحدة اليمنية التي تمت في العام 1990م .. قائلا انها قد قامت على الظلم والقهر والسلب والنهب"..

وقال ان " الوحدة التي فرح بها الشعب كانت وبالا على اليمن عامة وتهامة خاصة لانها لم تقوم على اساس من العدل والمساواة في الحقوق والواجبات".. مؤكدا انها كانت مجرد شعارات لا مكان لها على ارض الوقع بل ان تلك الوحدة قد قامت على اطماع مادية وسياسة من خلال اتساع رقعة الحكم".

وما ان  انتهى المصلون من اداء الصلاة حتى سمع اصوات اطلاق نار كثيف هرب المصلون من المكان , في حين ان عيارا ناريا صادق احد المدنيين ليصيبه في يده نقل على اثره الى المستشفى فيما قام المسلحون الحوثيون باقتحام الساحة وتدميرها ونهب مخيماتها.

 

 يقول الناشط هادي الأهدل لـ(عدن الغد) ان " الحوثيين دمروا كل شيء في الساحة ونهبوها ولم يتركوا شيء الا وكسروه".. موضحا " كان مطالبنا واضحة منذ دخول الحوثي الحديدة , هو رفع هذه المليشيات المسلحة من بلادنا".

 

وذكر قيادي في الحراك التهامي انه " عند منتصف ليل الجمعة قاموا بهدم كل شيء في الساحة اعتقادا ان النضال ينتهي بالهدم لكن نحن من سنعلمهم معنى النضال وحب الانتماء للأرض".

 

واضاف أيمن جرمش قال لـ(عدن الغد) " ان ما حصل يوم الجمعة  دليل على حقد الدحابشة المتحوثين وخوفهم من أن يأتي وقت ويصل الحراك التهامي الى ما وصل اليه الحراك الجنوبي".. متهما من قام بعملية بتحطيم ساحة الاعتصام في الحديدة "هم افراد اللواء العاشر المنضمين لجماعة الحوثي".. مضيفا " انا متأكد سنصل وقسما سنصل".

 

ويسيطر الحوثيون وهم اقلية شيعية في شمال اليمن على اجزاء واسعة من اليمن الشمالي من بينها تهامة التي ينادي غالبية سكانها بالاستقلال عن صنعاء.

 

*من صالح أبوعوذل