آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-03:25م

مجتمع مدني


الحقوق الاقتصادية للنساء من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني إلى الدستور الجديد في ورشة عمل بصنعاء

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 10:41 ص بتوقيت عدن

الحقوق الاقتصادية للنساء من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني إلى الدستور الجديد في ورشة عمل بصنعاء

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

أقام مجلس سيدات الأعمال اليمنيات السبت بفندق البستان بصنعاء ورشة عمل "حول الحقوق الاقتصادية للنساء من مخرجات مؤتمر الحوار الوطني إلى الدستور الجديد " تحت شعار (نحو تنمية اقتصادية شامله) .

 

وفي افتتاح الورشة القت الدكتورة فوزية ناشر رئيس مجلس سيدات الأعمال اليمنيات كلمة قالت فيها : أن المرأة اليمنية ليست بعيدة عما يحدث في اليمن سلبا وإيجابا ولديها رؤيتها وتوجهاتها التي تود من خلالها المشاركة في إحداث الاستقرار والتنمية بالبلاد .

 

وأشارت ناشر ، إلى أن سيدات الأعمال اليمنيات يتطلعن من خلال هذه الورشة إلى نيل حقوقهن الاقتصادية دون نقصان وتمكينهن من ممارسة دورهن الحقيقي والفعال في الحياة ورسم ملامح المستقبل مستفيدات من هذه المرحلة المهمة ، بما يكفل تضمن العقد الاجتماعي الجديد الدستور تمكين المرأة من حقوقها في كافة المجالات .

 

من جانبها القت ممثل الأمانة العامة للحوار الوطني سحر غانم  كلمة قالت فيها : أن الهم الاقتصادي يحتل عند المرأة اليمنية المرتبة الأولى في قائمة المؤرقات في حياة المواطن اليمني ، بينما يحتل الهم الأمني المرتبة الأولى لدى الرجال .

 

ودعت غانم ، النساء إلى التركيز على المطالبة بحقهن في التمثيل والمشاركة في اللجنة الاقتصادية المزمع تشكيلها للخروج بحلول لمشكلة الوضع الاقتصادي الحالي ، مثلما يركزن على الحديث عن حقهن في المشاركة في مواقع صنع القرار في الحكومة وفي الوظيفة الإدارية العليا .

 

 

ولفتت إلى أن مخرجات مؤتمر الحوار الوطني تشكل خارطة طريق للمرأة اليمنية ولليمنيين جميعا في كافة الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية .

 

تخلل الورشة عرض فلاشي عن حقوق النساء تلتها جلسات ومداخلات ونقاشات مستفيضة.

 

حضر ورشة العمل المدير العام للاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية محمد قفلة ووكيل وزارة الصناعة أعياد رياض والدكتور يحيى المتوكل رئيس المرصد الاقتصادي للدراسات- رئيس المنتدى اليمني ، والاستاذة وفاء عوض مدير عام ادارة المرأة بوزارة الصناعة والتجارة ، وعدد من ممثلي القطاع الخاص وسيدات الاعمال والمهتمين والباحثين .

 

*من ماجد عبد الرحمن - تصوير / يحيى الضيقي