آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

حوارات


الفنان علي صالح اليافعي في حوار من ساحة الاعتصام .. الشعر والفن أهم الرسائل الوطنية التي تلهب حماس الثائرين ودورهم في الثورة الجنوبية كان الأبرز

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 11:42 ص بتوقيت عدن

الفنان علي صالح اليافعي في حوار من ساحة الاعتصام .. الشعر والفن أهم الرسائل الوطنية التي تلهب حماس الثائرين ودورهم في الثورة الجنوبية كان الأبرز
الفنان الجنوبي علي صالح اليافعي

عدن ((عدن الغد)) خاص:

لطالما كان الشعر هو المشعل والموقد الذي يلهب الاحاسيس والحماس حينما يتغنى عن الطبيعة والحب والجمال ، واكثر اشعالا عندما يكون مشاركا وفعالا في احداث الوطن وثورة شعب ، والاكثر ايقاداً لتلك الكلمات هو صاحب الحنجرة الذهبية التي يخرج لحنه الرائع وصوته الجميل كي يطرب مسمع كل متيم ،وشغوف، متلذذا بعبارات الفن الاصيل والصوت الشجي .

 

الفنان الكبير فنان الجنوب كما يحلوا لمحبيه ومتابعيه ان يطلق عليه الثائر "علي صالح اليافعي " التقيناه صدفة في احد خيام الاعتصام كان مشاركا مع شعب الجنوب في مرحلة الاعتصامات المفتوحة ومع محببيه الذين اطربهم بأمسية ثورية في منصة الاحتفال بعروض خور مكسر فكان لي كصحفي طرباً، من نوع آخر ، وقد اطربنا سويا بسؤال وجواب بمعية الفنان اليافعي :

 

حاوره / سعدان مسعد اليافعي

 

س – من هو الفنان علي صالح اليافعي ببطاقة تعريفية لجمهورك المحب ؟؟

ج- علي صالح محمد اليافعي من مواليد يافع مديرية المفلحي منطقة وادي بن جعفر الحالة الاجتماعية متزوج ولي من الابناء 6 دبلوم دار المعلمين خريج سنة 1983م التحقت بسلك التدريس لمدة 6 سنوات وبعدها سافرت سنة 1989م الى السعودية حينها وانا في بلد المهجر ..

 

س2- لو نبدأ معاك من المرحلة الثورة التي وجدناك عليها اليوم وانت في مخيمات الاعتصام تقوم بعمل ثوري ، كان صوت علي صالح اليافعي قوي في خضم الثورة ما سر هذا الظهور ؟؟؟

سر دخولي كصوت فني في اطار الثورة الجنوبية هو نداء الواجب الوطني، وهذا العمل هو شرف كل فنان ولا سر هناك فكل الشعب الجنوبي ابدع واذهل الجميع في ثورته بكل جوانبها ..

 

س3- كيف ترى الدور الذي قدمه الشعراء والفنانين الجنوبيين لدعم الثورة الجنوبية ؟؟

الشعر والفن هو من أهم الرسائل الوطنية والتي تلهب حماس الثائرين لكي يوصلوا المسيرة ، واعتقد ان دور الفن والشعر في قضيتنا الجنوبية كان الابرز فشكراً لكل الشعراء والفنانين لقد كانوا عند حسن الظن...

 

س4- لكل فن معوقات ونواقص ، كفن ثوري جنوبي ما هي المعوقات التي رافقته بموجهة نظرك ؟

لكل عمل عظيم معوقات وعراقيل فكيف بفن رافق ثورة تبحث عن وطن، والفن الجنوبي وما عاشه من مرحلة صعبة بالطبع رافقته عراقيل كثيرة منها عدم وجود مؤسسات التسجيل لهذه الاعمال في الداخل والخارج وتباعد الفنانين عن بعضهم ولكن رغم هذا كله لقد بذل كل فنان ما بوسعه حتى يقدم ولو شيء بسيط لوطنه وشعبه ..

 

س5- ما تقييمك لدور الأوجه الفنية الشابة التي انطلقت في الثورة بالمجال الفني كيف تراها ؟

ج- اعمالهم جيدة جدا فهناك اوجه أبدعت وقدمت اعمال رائعة وظهورهم بهذه الظرف يعتبر انجاز كبير بحد ذاته واتمنى لهم التوفيق والاستمرار ومزيد من الابداع ..

 

س 6- لو عدنا الا ابداعك الثوري ، ما هي ابرز الاعمال التي ابدع فيها الفنان اليافعي في الثورة الجنوبية ؟؟

ج- قدمت عدة اعمال وطنية احس انها كلها جيدة واتمنى ان اقدم الكثير ..

 

س 7- كل فنان تلهمه وتلذذه كلمات لشاعر ، من هو الشاعر الذي الهم حماسك وحبيت ان تلحن وتغني له دائما ؟؟

ج- انا غنيت لمجموعة كبيرة من الشعراء واعتز فيهم كلهم فكلهم مبدعين ..

 

س8 – كيف ترى مستقبل الفن الجنوبي والثورة عامة ؟

ج – الفن الجنوبي فن راقي وسيظل هكذا وانشاء الله بعد الاستقلال سوف يتطور ويكون اكثر رقيا والى الافضل ، والثورة الجنوبية هي ام الثورات وستحقق امل شعبنا بالحرية والاستقلال بأذنه تعالى منصورة يا ثورة الجنوب..

 

س9 – رسائل تود توجيهها للشعب، والقيادة والفنانين وكل من تحب ما هي ؟

-  للشعب احييك يا شعبي العظيم عليكم بالصمود ان نصركم بات قريبا بإذنه تعالى .

 

- والى القادة عليكم ان تقدروا تضحيات شعبنا عليكم ان تتحدوا بمثل هذه المرحلة من ضروريات نجاح الثورة املنا فيكم كبير لا تجعلونا نفقد هذا الامل ، فتوحدوا .. توحدوا .. توحدوا .

 

- والى الفنانين شكرا لكل من قدم اعمالا لوطنه ولا زال يقدم واتمنى من كل فنانين الجنوب ان يسهموا في هذه الثورة ولو بالشيء البسيط فهذا واجب وطني ورسالة عزة وشرف .

 

- ورسالتي لمن احب اقدمها لام الشهيد وابو الشهيد واسرة الشهيد والى كل قطرة دم نزفت على تراب ارض الجنوب الغالية ...

وشكرا لصحيفتكم ولك اخي الصحفي سعدان اليافعي لجهودكم الثورية الرائعة.