آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-01:48ص

أخبار وتقارير


الرئيس العطاس يشن هجوما عنيفا على الرئيس اليمني السابق ويطالب بإحالته الى محكمة العدل الدولية

الأحد - 23 نوفمبر 2014 - 10:50 م بتوقيت عدن

الرئيس العطاس يشن هجوما عنيفا على الرئيس اليمني السابق ويطالب بإحالته الى محكمة العدل الدولية
الرئيس حيدر ابو بكر العطاس متحدثا لقناة روتانا خليجية - مجتزئة

عدن(عدن الغد)خاص:

شن الرئيس الجنوبي الاسبق حيدر ابوبكر العطاس هجوما عنيفا على الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح , وطالب  باحالته الى محكمة العدل الدولة ومحاكمته عن الجرائم التي ارتكبها اثناء حكمه الممتد لأكثر من 33 عاما.

وقال العطاس في مقابلة متلفزة بثتها ليل الاحد قناة روتانا خليجية "  ﻻ بد ﺍﻥ ﻳﺤﺎﻝ ﻋﻠﻲ ﻋﺒﺪﺍﻟﻠﻪ ﺻﺎﻟﺢ ﺍﻟﻰ ﻣﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﺟﺮﺍء الجرائم ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺭﺗﻜﺒﻬﺎ ابحقشعبنا في اﻟﺠﻨﻮﺏ".

وأكد ان " علي عبدالله استخدم علماء دين زيود لاصدار فتوى دينية حللت دماء الجنوبيين".. موضحا ان " الديلمي رجل دين زيدي وقد اصدر فتوى تكفير بحق الجنوب حلل بها دم شعب الجنوب"

وتحدث العطاس عن الحوثيين قائلا " هم يمنيون من الجمهورية العربية اليمنية بإمكانهم ان يبقوا حركتهم حركة زيدية وليست اثنا عشرية".. موضحا ان " الحوثيين سيطروا على المشهد السياسي في صنعاء بدعم وتسهيل من الرئيس السابق علي عبدالله صالح".
وقال " علي عبدالله حارب الحوثيين ست مرات , ثم بعد سقوطه , عاد ودعمهم وسهل لهم دخول صنعاء بمشاركة من قواته العسكرية التي يسيطر عليها وهي  الحرس الجمهوري والامن القومي , بالإضافة الى دعمهم بالمال الذي حصل عليها من نهب ثروات الجنوب ومن المنح التي كانت تقدمها بعض الدول وعلى رأسها الاشقاء في الممكلة العربية السعودية والامارات , كل تلك الاموال كان يضعها في صناديق له , لكي يستمر يحكم".

واستبعد العطاس ان يعود الجنوب الى صراعات الماضي " الجنوب لن تكون فيه حرب اهلية , الخلافات التي في الجنوب لا يمكن لها ان تنتج صراعات الجميع ينظر الى المستقبل وليس الى الماضي".

وعن خطر وجود القاعدة في الجنوب قال العطاس ان " القاعدة الموجودة في الجنوب هي من صنيعة علي عبدالله صالح وعلي محسن الأحمر لضرب الجنوب".