آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-11:16ص

أخبار المحافظات


برعاية من مكتب صحة أبين.. لجنة الإنقاذ الدولية تقيم دورة تدريبية للقابلات بمديريتي خنفر والوضيع بأبين (مصور)

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 01:25 م بتوقيت عدن

برعاية من مكتب صحة أبين.. لجنة الإنقاذ الدولية تقيم دورة تدريبية للقابلات بمديريتي خنفر والوضيع بأبين (مصور)
تأهيل القابلات يأتي من منطلق الحد من وفيات الأمهات - عدن الغد

أبين(عدن الغد)خاص:

 برعاية من مكتب الصحة والسكان بمحافظة أبين , قسم الصحة الإنجابية وبدعم من لجنة الإنقاذ الدولية (IRC), وبحضور الأستاذ/ أحمد حيدان مدير الصحة الإنجابية بمحافظة أبين, والدكتورة / سميحة باطاهر مسئولة الصحة الإنجابية بلجنة الإنقاذ الدولية , والأخ / خالد الشدادي مدير مكتب الصحة بمديرية خنفر , والأخ / سعيد على عمر منسق التغذية في المحافظة..

 

أقيمت صباح يوم الأحد بمديرية خنفر دورة تدريبية للقابلات في مديريتي خنفر والوضيع في مجال المشورة المتوازنة ووسائل تنظيم الأسرة التي ستسمر لمدة خمسة أيام.. وبهذا الصدد أدلى الأستاذ/ أحمد حيدان مدير الصحة الإنجابية بمحافظة أبين بتصريح قال فيه : ندشن اليوم هذه الدورة التي تقيمها لجنة الإنقاذ الدولية والتي تهدف إلى تدريب القابلات الصحيات في مديريتي ( خنفر – والوضيع ) والتي تعتبر الأولى من نوعها في مجال الصحة الإنجابية, حيث ستلي هذه الدورة عدد من الدورات في مجالات ( الوقاية من العدوى – المشورة بخدمات الصحة الإنجابية – الأمراض المنقولة جنسيا – وتركيب اللوالب ).. وأردف : تستهدف هذه الدورة القابلات الصحيات في المرافق الصحية التي تعمل فيها لجنة الإنقاذ الدولية في مديرية خنفر وهي ( الخاملة – الرميلة – ساكن وعيص – الدرجاج – جول يرامس – الحرور ) بالإضافة إلى خمسة مرافق صحية بمديرية الوضيع (عزان-لبو المركد -لبو الحبيل-الحفرة -الجحره) .. وأضاف تأتي هذه الدورة بعد أن حققت لجنة الإنقاذ الدولية نجاح كبيرا في مديريتي لودر ومودية بعد أن نفذت هذه الدورات في هاتين المديريتن في العام المنصرم.. آملا أن تستفيد المشاركات من هذه الدورة لما فيه من رقي للخدمات الصحية وخصوصا الصحة الإنجابية..

 

إلى ذلك شكرت الدكتورة/ سميحة باطاهر مسئولة الصحة الإنجابية بلجنة الإنقاذ الدولية , مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور/ الخضر السعيدي لما قدمه من تسهيلات للجنة الإنقاذ الدولية في مجال عملها في المحافظة ومديرياتها, كما شكرت مدير الصحة الإنجابية بالمحافظة الأستاذ/ أحمد حيدان , ومديرا مكتبي الصحة بمديرتي (خنفر – والوضيع ) على جهودهم الجبارة التي بذلوها في إقامة مثل هذه الدورات التي تعود بالنفع والفائدة على المشاركات والمجتمع ككل.. وأضافت : بعد أن أستطعنا أن نتوسع وبشكل ملفت في محافظة عدن في مديرتي ( بئر أحمد – والبريقه ) قمنا بتوسيع نشاطنا وتجاوزنا حدود محافظة عدن صوب محافظة أبين وبالذات في مديرتي (مودية – ولودر ) التي أقمنا فيهما تدريب لكافة القابلات طوال الأشهر المنصرمة والذي هدفنا من خلال برنامجنا المتكامل أن نحسن نوعية الخدمات الصحية والوقائية في هذه المديريات, والذي من المؤكد سيساعد في رفع الكفاءات وقدرات العاملين الصحيين وبالذات القابلات اللأتي نعتبرهن النواة الأساسية التي تهتم بصحة الأم والوليد.. مؤكدة أن الإهتمام بهذا الجانب وتأهيل القابلات يأتي من منطلق الحد من وفيات الأمهات لما تشكله  من نسبه عايه في اليمن .. متمنية للمشاركات الإستفادة من هذه الدورة التي ستسمر خمسة ايام وأن يطبقن كل ماسيتم تدريبهن عليه خلال هذه الأيام.

 *من فهد البرشاء