آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:27م

أخبار وتقارير


اجتماعان يكشفان الوضع المتدهور لمطار وميناء عدن جراء التهميش والمركزية

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 03:10 م بتوقيت عدن

اجتماعان يكشفان الوضع المتدهور لمطار وميناء عدن جراء التهميش والمركزية
وزير النقل بدر باسلمة خلال زيارته الى ميناء الحاويات بعدن يوم الاثنين -عدن الغد

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

كشف اجتماعان منفصلان عقدا الاثنين بعدن برئاسة وزير النقل المهندس بدر محمد مبارك باسلمة الوضع المتدهور لمطار وميناء عدن جراء غياب اي اصلاحات او تحديثات والمركزية الشديدة للحكومات السابقة .

 

وازاء ذلك وجه وزير النقل باعداد مصفوفتين تتضمن الاولى احتياجات المطار واهم المشاريع المطلوب تنفيذها بشكل عاجل لتحسين اوضاع الخدمة في المطار، فيما تتضمن الثانية  تتضمن كيفية تطوير وتحسين اداء الميناء وتحسين ايراداته المالية والخدمات المقدمة للبواخر والامن .

 

وخلال اجتماع وزير النقل بقيادة وموظفي مطار عدن الدولي، اوضح مدير عام المطار المهندس طارق عبده علي ان هناك ادارات في المطار اصبحت متوقفة جراء الاهمال والتهميش وان مرافق المطار تحتاج الى اصلاحات عديدة لتقديم خدماتها للمسافرين، لافتا الى ان المطار كان مهددا بالتوقف لولا جهود كوادره وعماله الذين بذلوا جهودا كبيرة لاستمرارية عمله .

 

فيما اشار مدراء ادارات المطار الى ان الجانب الخدماتي في ارضية المطار سيئة وان هناك شركات طيران تشتكي منها، فيما هناك اقسام تحتاج الى تحديث منذ سنوات واخرى تم ايقافها بفعل المركزية التي تعتمد على مطار صنعاء الدولي .

 

واضافوا ان الجانب الامني يحتاج الى مزيدا من الاهتمام خاصة في ظل الظروف التي تعيشها المحافظة .. منوهين بان الجانب الامني يمتلك تجهيزات حديثة ولكن لا يمتلك الكادر البشري الذي يعمل على تلك الاجهزة .

 

ونوهوا الى ان هناك جهودا بذلك من اجل عدم اغلاق المطار دوليا بفعل تدني مستوى الحماية الامنية للمطار .

 

من جانبه اكد وزير النقل المهندس بدر محمد باسلمة على ضرورة وجود خطة تطويرية ومصفوفة اصلاح لتطوير البنية التحتية لمطار عدن الدولي حتى تتمكن الوزارة من منحه صلاحيات تشغيلية كاملة في اطار سياسة الاجواء المفتوحة التي لم يتم العمل بها فعليا .

 

واشار الى ان مطار عدن عانى من التهميش والاهمال خلال السنوات الماضية .. مشددا على ضرورة وضع خطة زمنية لمعالجة المشكلات التي يعاني منها من خلال توفير الاحتياجات المطلوبة لتشغيله على النحو المطلوب وبما يجعله منافسا للمطارات المحلية والاقليمية .

 

واضاف "هناك اتجاه واضح نحو التطبيق الفعلي لسياسة الاجواء المفتوحة واشراك القطاع الخاص للمساهمة في تنشيط الحركة الملاحية بالمطار" .. داعيا الى تكاتف جهود جميع العاملين في المطار لتطبيق المصفوفة التي وجه باعدادها بمشاركة ادارة المطار والسلطة المحلية والقطاع الخاص ووزارة النقل .

 

من جانبه طالب اكد القائم باعمال محافظ عدن امين عام المجلس المحلي بمحافظة عدن عبدالكريم صالح شائف بمنح ادارة مطار عدن صلاحيات كاملة وتسليمه للسلطة المحلية لاداراته بدلا من اداراته من قبل الهيئة العامة للطيران ووزارة النقل .

 

ولفت الى ان هذه الزيارة تعتبر فرصة لوضع المعالجات المناسبة لكافة الاختلالات والمشكلات التي يعاني منها .. موكدا ان قيادة السلطة المحلية والمطار قد رفعتا بالعديد من المطالبات لتحسين اوضاع المطار ولكن لم يتم التجاوب معها من المركز .

 

وكان وزير النقل قد تفقد سير العمل في صالات الوصول والمغادرة بالمطار، واطلع على الخدمات المقدمة للمسافرين والواصلين ومستوى الخدمات الارضية المقدمة للطائرات الموجودة في مدرج المطار .

 

وفي اجتماع اخر ناقش وزير النقل مع قيادة ميناء عدن اوضاع الارصفة التابعة له والحالة المالية السيئة والعراقيل والصعوبات التي تواجه نشاطه الملاحي .

 

وتلمس وزير النقل خلال الاجتماع هموم العاملين في مؤسسة مواني خليج عدن، ووجه بضرورة الاهتمام بتأهيل ميناء المعلا واعادته الى نشاطه السابق من خلال صيانة الارصفة وتنفيذ المشاريع الخاصة بالخدمات المقدمة للبواخر على تلك الارصفة .

 

 واكد على اهمية وجود خطة واضحة المعالم لتطوير ميناء عدن وحل مشكلة العمالة وتحسين النشاط الملاحي والمالي .. مشيرا الى اهمية قياس كفاءة الاداء والقدرات في الميناء واعادة هيكلة هذه المشاكل ومعالجة الاوضاع بشفافية .

 

وكشف وزير النقل عن اربعة محاور لاصلاح ميناء عدن اولها اصلاح اوضاع المؤسسة وتحويلها من مؤسسة خاسرة الى مؤسسة رابحة والتدرج نحو اعطاء الصلاحيات للسلطة المحلية ضمن استراتيجية واضحة بعيدة المدى وايجاد دور واضح للقطاع الخاص باعتباره شريك في التنمية بشكل اساسي واصلاح .

 

وكان مدراء عموم ادارات مؤسسة مواني خليج عدن قد شرحوا لوزير النقل الوضع المتردي الذي يعيشه الميناء في الجوانب الخدماتية والمالية والكادر البشري .

 

حضر الاجتماعات وكيل وزارة النقل علي المتعافي ومدير عام مكتب وزارة النقل بعدن ماهر الشعيبي والنائب الاول للرئيس التنفيذي لمؤسسة مواني خليج عدن عامر الزعوري ومدير عام شركة عدن لتطوير المواني المهندس محمد عبدالواسع وعدد من قيادات المؤسسة والميناء .  

 

*من ايمن بجاش