آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:53ص

مجتمع مدني


تكريم 60 متدرب لبرنامج مبادرة المنفذ بجامعة تعز

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 04:30 م بتوقيت عدن

تكريم 60 متدرب لبرنامج مبادرة المنفذ بجامعة تعز

تعز ((عدن الغد)) خاص:

أقيم يوم الاثنين في قاعة 22 مايو جامعة تعز حفل تكريم 60 متدرب لبرنامج مبادرة المنفذ بشراكة بين جامعة تعز ووزارة التعليم العالي ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر (smeps) ومنظمة العمل الدولية (ILO) والتي نظمها مركز البحوث ودراسات الجدوى ..

 

وفي الحفل أشار منسق البرنامج في تعز الدكتور عبد الله الذيفاني إلى إن البرنامج يلعب دور ايجابي للحد من البطالة التي انتشرت بين أوساط خريجي الجامعة من خلال العمل على إدارة المشاريع ودراستها والتسويق لها.. لافتا إلى إن فكرة البرنامج جاءت من منظمة العمل الدولية في المنطقة العربية ووضع البرنامج في كتيب حدد فيه وحدات التدريب على مستوي عالي وتم  الاتفاق مع وزارة التعليم العالي ليضم 8جامعات من ضمنها جامعة تعز ، مضيفاً انه تم تنفيذ البرنامج بتمويل ذاتي من الإمكانيات المحدودة في الجامعة ولم تقدم منظمة العمل الدولية ووكالة تنمية المنشآت الصغيرة أي دعم مادي بخصوص ذلك ، وأضاف قائلاً :  إلى انه تم اختيار المتدربين في البداية عدد 200متدرب من ثم 180 وثم 160 واليوم تم تكريم 60 منهم والدفعة الثانية ستكرم الدفعة المتبقية من المتدربين والمبادرة تعد سابقة لجامعة تعز في اليمن.

 

وألقيت كلمتين عن القطاع الخاص فائز عبده سعيد وعن المدربين بسيم العريقي أشارت بمجملها إلى إن المشروعات الصغيرة تمثل العمود الفقري لاقتصاديات الدول المتقدمة حيث تشكل 70% من هيكل اقتصادها ودورها الكبير في تحقيق التنمية المستدامة والتخفيف من الفقر وتوفير فرص العمل .. لافتا إلى إن هدف برنامج مبادرة المنفذ تزويد الشباب المتعلم بالمهارات والقدرات وجعلهم قادرين على مواكبة سوق العمل والتخطيط لإنشاء مشاريع ناجحة في المستقبل تساهم في الحد من البطالة بين الشباب ، وفي ختام الحفل الذي تخلل عرض ثلاث مبادرة شبابية متميزة وكرم 60 متدرب من الخريجين لبرنامج مبادرة المنفذ.

 

*من وفاء المطري