آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-11:56م

أخبار المحافظات


أبناء شبوة يوقعون على وثيقة عهد تدعو لنبذ العنف واحترام القيم الإنسانية

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 05:21 م بتوقيت عدن

أبناء شبوة يوقعون على وثيقة عهد تدعو لنبذ العنف واحترام القيم الإنسانية
حضر حفل الإعلان والتوقيع على الوثيقة وكيل محافظة شبوة فهد الطوسلي ورئيس مؤسسة خطوات للتنمية المدنية الاخ أحمد محمد عيدروس وعدد من الشخصيات الاجتماعية والقبلية والنشطاء السياسيين والمجتمعيين والمثقفين والقيادات النسوية والشباب وغيرهم

شبوة ((عدن الغد)) خاص:

اقيم يوم الاحد 23/11/2014م بمدينة عتق محافظة شبوة حفل توقيع وثيقة الشرف والعهد التي اعدتها مؤسسة خطوات للتنمية المدنية في اطار مشروع سفراﺀ السلام الذي تنفذه منذ عدة اشهر وتدعو الوثيقة للسلام والمحبة واحترام القيم الإنسانية النبيلة ونبذ العنف.

 

كما حرمت الوثيقة  الاعتداء على الطفل والمرأة والطالب عند حدوث النزاعات واستثنائهم من هذا النزاع وعدم اعتبارهم طرفا فيه.

 

وحرمت كذلك الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة الواقعة في النطاق الجغرافي لشبوة، ومنعت الاعتداء على الكهرباء والمحروقات والمياه والاتصالات وغيرها.

 

إلى ذلك اعتبرت الوثيقة أي اعتداء أو عنف أو قطع للطريق والسلب والنهب إفساد في الأرض يجب محاربته، ودعت أبناء شبوة أيضا إلى محاربة الاتجار والترويج أو تهريب للمخدرات بكل أشكلها.

 

كما دعت الوثيقة إلى تشكيل لجنة للتسامح والتصالح بين أبناء محافظة شبوة.

 

وجاء في نص الوثيقة:

انطلاقا من تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي تدعو للسلام والمحبة واحترام حقوق الإنسان، ونبذ العنف، وعلى مواد القانون والدستور في البلد وعلى ميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وعلى القيم الإنسانية النبيلة الداعية للسلام، وعلى العادات والتقاليد والأحكام العرفية والقبلية والأصيلة فقد تقرر إنشاء وثيقة ميثاق شرف وعهد وفاء، وعنوان إخوة، وإعلان جامع لأبناء شبوة لإحياء العادات والتقاليد النبيلة والحميدة كأساس مستقبلي يتم الاتفاق عليه لوضع ضوابط عامة للجميع.

 

التوقيع على وثيقة شرف وعهد تدعو للسلام والمحبة واحترام القيم الإنسانية بمدينة عتق شبوة

**وتتضمن وثيقة ميثاق الشرف (شبوة السلام) المعلنة الثوابت والمبادئ الاتية:

- إن محافظة شبوة بجميع مديرياتها كيان واحد وعائلة واحدة وأن كل أبنائها شركاء فيها وأن مصلحة شبوة وأبنائها فوق كل المصالح الأخرى.

 

- يعمل الجميع على نشر قيم التسامح والتعايش السلمي والقبول بالآخرين من قبل أبناء المحافظة وتجسيد ثقافة الحوار وحق الاختلاف في الرأي، ونبذ الاحتكام للقوة بأنواعها ووسائلها والالتجاء للمطالبة بحقوقهم المشروعة، وحماية مصالحهم تعزيزا لمبدأ الاحتكام للقانون وسيادته.

 

- الدعوة إلى تشكيل لجنة للتسامح والتصالح بين أبناء محافظة شبوة.

 

- عند حدوث نزاعات بكافة إشكالها فإن الطفل والمرأة والطالب الذاهب إلى مدرسته أو جامعته يستثنون من هذا النزاع ولا يعتبرونه أطرافا في هذا النزاع، وتحريم الاعتداء عليهم، واعتراضهم أو توقيفهم أو التعرض لهم بأي شكل من الأشكال وفقا للأعراف والأسلاف القبلية الأصيلة.

 

- إن أي اعتداء وعنف أو قطع وسلب ونهب يعتبر إفساد في الأرض يجب محاربته.

 

- يعمل الجميع على محاربة الاتجار والترويج أو تهريب للمخدرات بكل أشكلها.

 

- تحريم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة والواقع في النطاق الجغرافي لشبوة، ومنع الاعتداءات على الكهرباء والمحروقات والمياه والاتصالات وغيرها.

 

- لأبناء شبوة الحق في المطالبة في التوظيف والحقوق والتعبير السلمي.

 

- ضرورة التوحد والالتحام كصف واحد لبث روح السلم الاجتماعي.

 

- منع التجول بالسلاح بالمدينة وعدم التجول به في الأسواق والأماكن العامة”.

 

وتأتي هذه الوثيقة التي تلاها في حفل أقيم بهذه المناسبة المدير التنفيذي لخطوات الأخ  أحمد الهقل ضمن أنشطة مشروع سفراء السلام في شبوة خلال شهر أغسطس ـ ديسمبر 2014 التي تنفذها مؤسسة خطوات للتنمية المدنية كمبادرة شبابية للمساهمة في فض النزاعات وإرساء ثقافة السلام في المجتمع.

 

وأكد الاخ احمد محمد عيدروس رئيس مؤسسة خطوات لعدن الغد إن  باب التوقيع على الوثيقة مفتوح لجميع فائت المجتمع مؤكدا انه سيتم النزول لكافة مديريات شبوة بهدف التوقيع على الوثيقة من قبل مشايخ وشخصيات وعلماء ومثقفي شبوة.

 

حضر حفل الإعلان والتوقيع على الوثيقة وكيل محافظة شبوة فهد الطوسلي ورئيس مؤسسة خطوات للتنمية المدنية الاخ أحمد محمد عيدروس وعدد من الشخصيات الاجتماعية والقبلية والنشطاء السياسيين والمجتمعيين والمثقفين والقيادات النسوية والشباب وغيرهم.