آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-12:26ص

أخبار وتقارير


(صالح شائف) مخاطبا المشاركين في ندوة نخب "المجتمع الجنوبي" : لندع الأمل والتفاؤل عنوانا لغدنا القادم

الإثنين - 24 نوفمبر 2014 - 11:00 م بتوقيت عدن

(صالح شائف) مخاطبا المشاركين في ندوة نخب "المجتمع الجنوبي" : لندع الأمل والتفاؤل عنوانا لغدنا القادم
القيادي الجنوبي صالح شائف

عدن ((عدن الغد)) خاص:

يواصل منتدى نخب "المجتمع المدني" بساحة الاعتصام الجنوبي المفتوح بخور مكسر – عدن .. ضمن جدول أعمال المنتدى وما يقوم به من عملية (العصف الذهني) سلسلة من الندوات الفكرية والسياسية والنقاشات الحيوية الهامة لتقييم مسيرة الحراك السلمي الجنوبي ولتصويب محطات السلب والإيجاب التي مرت بها مسيرة نضال الشعب الجنوبي من اجل نيل حريته واستقلاله واستعادة دولته المنشودة .. ورسم ملامح وخطط التصعيد الثوري السلمي للاعتصام الجنوبي المفتوح.. على أسس علمية وأكاديمية وحقوقية مستمدة من الخبرة التراكمية التي قدمها عدد من مفكري وساسة ونشطا وقادة مكونات الحراك السلمي الجنوبي وممثلي النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني الجنوبية .

 

حيث شهد منتدى نخب "المجتمع المدني" مساء يوم الاثنين أعمال الندوة الخاصة بتوحيد الإرادة السياسية الجنوبية التي انعقدت تحت عنوان (توحيد الخطاب الإعلامي الجنوبي) حيث افتتح أعمال الندوة الأستاذ المحامي عدنان الجنيدي رئيس منتدى نخب "المجتمع المدني" ورئيس نقابة المحاميين الجنوبيين.. التي شارك في الأعداد لها وأدارتها الكاتب الصحافي علي منصور أحمد والمحامي أكرم الشاطري والمحامي خالد الحكم والناشطة السياسية نزيهة الشينة.

 

حيث أطلع المشاركون على بيان إشهار وتأسيس (المركز الإعلامي الجنوبي) المستقل وأسماء اللجنة التأسيسية التي تضم ابرز وجوه الإعلام الجنوبي برئاسة الإعلامي المخضرم الأستاذ محمد سعيد سالم .. ولائحة أهداف المركز ومهامه.. مثمنا هذه الخطوة الايجابية ومباركتها .. لتمثل الوجه الحقيقي الجامع للقضية الجنوبية العادلة كمركز تنويري يمثل ويعكس تطلعات الشعب الجنوبي بك اطيافه ونخبه السياسية والاجتماعية – همزة تواصل مع الأعلام المحلي والخارجي.

 

ثم استمع المشاركون إلى ثلاث مداخلات عن أهمية توحيد الخطاب الإعلامي وتفعيله قدمها الأخوة:-

- د . محسن محمد وهيب من هيئة الأكاديميين الجنوبيين.

-  المحامي خالد الحكم من نقابة المحامين الجنوبيين.

 

كما استمع المشاركين في منتدى نخب (المجتمع المدني) بساحة الاعتصام الجنوبي المفتوح في خيمة (العصف الذهني) والتي تضم نقابة المحامين ورابطة القضاة ونقابة الصحفيين وهيئة الأكاديميين وممثلي الشباب والمرأة ونشطاء المجتمع المدني مساء يوم الاثنين وقد قوبلت باهتمام كبير من قبل المشاركين .. إلى كلمة القيادي في الحراك السلمي الجنوبي – في الخارج – الأستاذ صالح شائف – قام بقراءتها الصحفي صبري السعدي .. جاء فيها:-

مساء الخير أيها الأحرار ..

كم أنا سعيد بأن تتاح لي مثل هذه الفرصة الثمينة للمساهمة المتواضعة معكم في هذه الندوة المفتوحة التي يشارك فيها نخبة من حملة الفكر والتنوير في مجتمعنا الجنوبي الذي تقع عليهم مسؤولية استثنائية في هذا الظرف الاستثنائي كذلك ؛ وتجعلهم في مقدمة من ينبغي أن ينهضوا بالوعي الجمعي لا بهدف شحذ الهمم فحسب بل وتبصير الناس وتوجيههم الوجهة المثلى التي من شأنها تسليحهم بكل ما يعينهم على الصبر والثبات والقدرة على التحمل والصبر على وجع الانتظار.

 

ولعل التشتت الحاصل وعدم الوصول إلى صيغة وطنية مقبولة توحد الإرادة والقرار السياسي الجنوبي هو ما يشغلنا جميعا..

 

فمن الواضح  إن انعدام الثقة التي تسود العلاقات المتبادلة بين القوى والمكونات السياسية والاجتماعية الجنوبية وشيوع حالة الشك المستحكمة بمواقف هذه الأطراف من بعضها البعض قد جعل ويجعل عملية التقارب والتوحد فيما بينها البين أمرا صعبا كما يبدو ولأسباب كثيرة ؛ لعل أبرزها وأخطرها على الإطلاق يتمثل بتعارض وتقاطع مصالح وأهداف كل من هذه القوى مع بعضها البعض راهنا ومستقبلا ؛ ولأسباب وعوامل مختلفة بعضها له جذور تاريخية واجتماعية وبعضها الأخر سياسي وإيديولوجي بامتياز..

 

ولأن بعضها يخفي ولا يعلن للآخر موقفه ومخاوفه من طرح أجندته الخاصة بعيدا عن تغليفها بالشعارات والأهداف الوطنية الجنوبية التي لن يختلف عليها مع الآخرين ولو نظريا ، ستبقى هذه المعضلة قائمة وتفعل فعلها في الساحة السياسية الجنوبية وسيدفع الجنوب ثمنها ، ولن تنجو كل القوى من دفع هذا الثمن وأن كان ذلك بدرجات متفاوتة ؛ ولأننا لا نرجو أن يحصل ذلك فأن تجنبه مازال ممكنا من خلال تغليب مصلحة الجنوب الوطنية العليا والنظر إلى الأمام وعدم استحضار الماضي ليجعل منه البعض عائقا في طريقنا إلى المستقبل الذي ينبغي أن يكون الهدف النبيل للجميع ؛ اما الماضي فلن يستطيع أحد منا لا تغييره ولا تعديله ؛ وفقط نستطيع جميعا بأن نتمثل عبره ودروسه والاستفادة منها لصالح المستقبل والمستقبل وحده هو ما ينبغي أن نعمل من أجله .. ليفتش كل منا عن مكامن القصور والأخطاء لديه قبل أن يبحث عنها عند غيره ؛  حينها سيكتشف الجميع بأن المسؤولية تقع عليه مثله مثل غيره وبغض النظر عن حجمه أو موقعه.. لندع الأمل والتفاؤل عنوانا لغدنا القادم.

 

ثم قدم الكاتب الصحافي علي منصور أحمد المنسق الإعلامي لمنتدى "المجتمع الجنوبي" مداخلة عن أهمية وضرورة (توحيد الخطاب الإعلامي الجنوبي) ومواكبته لبرنامج التصعيد السياسي للاعتصام السلمي.. استعرض في بدايتها أهم العناصر والأفكار التقييمية التي وردت في كلمة الأستاذ صالح شائف مشيدا بمشاركته وتجاوبه مع إدارة المنتدى.

 

ثم قدم عرضا تقييميا لمسيرة ووضع الأعلام الجنوبي وضرورة توحيد الخطاب السياسي والإعلامي .. معتبرا الإعلان عن إشهار تأسيس (المركز الإعلامي الجنوبي) خطوة هامة على الطريق الصحيح ويمثل النواة لتأسيس نقابة الصحفيين الجنوبيين .. تحسب بكل تقدير وعرفان للزملاء الإعلاميين البارزين في لجنته التأسيسية برئاسة الإعلامي المخضرم الأستاذ محمد سعيد سالم وزملاءه الذين يستحقون التأييد والمباركة والدعم والتشجيع .. والتقدير والاحترام.

 

هذا ويواصل منتدى "المجتمع المدني" بساحة الاعتصام  لقاءاته المفتوحة بعقد ندوة عصر يوم الثلاثاء مع صحيفة "الجنوبية" وعدد من الصحف والإعلاميين الجنوبيين عن (توحيد الخطاب الإعلامي الجنوبي) ومواكبته لبرنامج التصعيد السياسي للاعتصام السلمي.  

 

*من علي منصور أحمد