آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-02:05ص

حوارات


كشف عن تشكيل مكون سياسي جنوبي جامع سيحقق استقلال الجنوب ..الإعلامي محمد الهمشري لعدن الغد : دول الخارج احترمت نضال شعب الجنوب ولم تحترم قيادته

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 09:53 ص بتوقيت عدن

كشف عن تشكيل مكون سياسي جنوبي جامع سيحقق استقلال الجنوب ..الإعلامي محمد الهمشري لعدن الغد : دول الخارج احترمت نضال شعب الجنوب ولم تحترم قيادته
الاعلامي محمد الهمشري

عدن ((عدن الغد)) خاص:

كشف الإعلامي والناشط السياسي الجنوبي محمد الهمشري عن تشكيل مكون سياسي جنوبي موحد وجامع تحت مسمى ( الحركة الشعبية لتحرير الجنوب ) تم إعداد وثائقه مؤخرا وسيتم إشهاره في مؤتمر تأسيسي في العاصمة عدن خلال الأيام القادمة بمشاركة رموز وطنية من مختلف الأطياف موضحا بأن المكون يشمل برنامج سياسي يحمل الرؤية والمبادئ ونهج التكوين والتعريف بقضية الجنوب ويرتقي بالنضال سيفرض على دول العالم احترام قضية الجنوب سياسيا .

وأشار الهمشري في حوار أجرته معه عدن الغد إلى أن الشارع الجنوبي سأم خلافات القيادات السابقة وبدأ يبحث عن قيادات جديدة من الصف الثاني أكثر كفاءة وأكثر قدرة في التعاطي مع المتغيرات وتحدث الهمشري عن مشواره الإعلامي مع قناة عدن لايف وسياستها الإعلامية التي وصفها بالخاطئة متطرقا إلى عدد من القضايا المتعلقة بقضية الجنوب وثورته وقيادته ومكوناته السياسية والمشاريع المستقبلية على الصعيدين النضالي والإعلامي .

حاوره / علي الصبيحي .

أبرز ما ورد في الحوار
البيض وطني مخلص لكنه لايمتلك مهارات سياسية تتناسب مع مراحل النضال
قناة عدن لايف سارت نحو شق الصف الجنوبي وسياستها غير واضحة الملامح
كل القيادات الجنوبية سواء التي في الداخل أو الخارج كانت لها أخطاء تاريخية
الشارع اليوم تحرك وبدأ يفرز قيادات من الصف الثاني تحمل حسا وطنيا
120 مكون في الجنوب و لا يوجد فيها من يحمل برنامج سياسي صحيح
من يسوق للأحلام الوردية بأن 30 نوفمبر يوم الاستقلال سيشكل صدمة للشعب الجنوبي
استقلال الجنوب لن يتم بين عشية وضحاها و30 نوفمبر نقطة تحول قوية.

نص الحوار
بداية مرحبا بك ضيفا عزيزا .. سؤالي الأول : متى اقترن اسم محمد الهمشري بالنضال الجنوبي ؟
أهلا بكم وشكرا على استضافتنا بالنسبة لسؤالكم .. محمد الهمشري مثله مثل أي جنوبي عانى كثيرا ويعاني وكانت له أحلام في طفولته إلا أنه استفاق على مأساة وبعد حرب صيف 94م تحطمت أحلامنا بعد اكتساح الجنوب فمنا من شق طريقة نحو التعليم بصعوبة ومنا اتجه نحو الاغتراب كما هو حالي نظرا لإصابتنا بالإحباط بعد أن حاولنا القيام بتحرك نضالي تمثل في توزيع بعض المنشورات نذكر فيها ما تعرض إليه الجنوب وكانت مخاطرة كبيرة حينها إلا أن الناس في الجنوب تغشتهم حالة إحباط شديدة حتى أننا خففنا من تحركاتنا لأنها لم تكن ذات قيمة وذلك قبل أن تظهر حركة موج.
مقاطعا : هل أفهم من كلامك بأن الجنوبيين حينها انطفأت عندهم شرارة النضال ؟
أبناء الجنوب عموما وعدن خصوصا ذاقوا مرارة الإهانة وظلت شرارة النضال تتوقد لكن نظرا للظروف المحيطة ظلوا في أشبه بحالة سبات مع الترقب لما سيحدث حتى نحن تلقفتنا الإحباطات المادية والمعنوية في الغربة وبعد العام 2000م وعقب توقيع اتفاقية الحدود بين علي عبد الله صالح والسعودية تخلت السعودية عن دعم الجبهة الوطنية موج فبدأ الإحباط يزداد ولكن كما يقال يولد الأمل من رحم اليأس و مابين العام 2000م إلى 2004م بدأ حديث الشارع الجنوبي في كل ملتقى يستشعر حجم الظلم والتهميش والإقصاء وتلك أشعلت جذوة النضال بعدها جاء إعلان التجمع الوطني تاج الذي أطلقه عدد من الناشطين في المملكة المتحدة والمنادي بعودة الجنوب وحق تقرير المصير ومن يومها والأحداث تمتد بشكل متسلسل إلى أن قامت جمعية ردفان بإعلان مشروع التسامح والتصالح في 13 يناير 2006م . حتى جاء العام 2007م وخرج المتقاعدون العسكريون .
إذا ما تحدثنا عن محمد الهمشري كإعلامي كيف خدم قضية الجنوب ؟
بدأ نشاطي الإعلامي بمنشورات نعرف فيها الرأي العام بقضية الجنوب ومن ثم التحقت بقناة عدن لايف وكنا نعمل بجهود ذاتية لأن ظروف القناة آنذاك لا تسمح باستيعاب موظفين وكنت أكاد أنا المذيع المرابط ولا منة على الوطن .
مقاطعا لكنك تركت قناة عدن فيما بعد ترى لماذا؟
صحيح إنني بدأت في عدن لايف كمعد ومقدم برامج ثم مديرا للقناة ثم نائبا للمدير قبل ترك العمل فيها لعدة أسباب هي تراكمات منها : في 7/ 7 / 2012م حدث أن سقط شهداء وجرحى واعتقالات في ساحات الجنوب وكنا ننقل ذلك على شريط الأخبار العاجلة بينما مدير البرامج حينها أ ـ محمد العمودي كان يبث مونولوج ساخر يثير الضحك متزامنا مع تلك الأخبار فذهبت إليه وقلت هذا لا يتناسب لا مهنيا ولا أخلاقيا هناك قتلى وجرحى واعتقالات إلا أنه رفض أن يوقف تلك المهزلة طبعا كانت تلك هي القشة التي قسمت ظهر البعير لأنه حدث قبلها أن تعرض الطاقم الجنوبي للإساءة من قبل الطاقم اللبناني المدرب للفريق ولو لم تكن إدارة القناة هي من استخفت بالكادر الجنوبي لما تجرأ عليه اللبنانيون طبعا أنا اعترضت وواجهت الطاقم اللبناني وقلت لهم لن نسمح بأي إهانة لأي ثائر جنوبي لأن ذلك يعد إهانة لشعب بأكمله .
ماذا عن الحقوق هل إدارة القناة هضمت الكادر الإعلامي ؟
نحن عندما ذهبنا إلى بيروت ذهبنا كثوار ومع ذلك كان ما نتقاضاه يكفي للعيش في بلد يعاني من الغلاء لكن الكادر الجنوبي كان يعمل من 14 ـ إلى 15 ـ ساعة دون أن يطالب بمقابل .
بعد أن تركت عدن لايف عملت في قناة المصير إلا أنك ما لبثت حتى تركت العمل لماذا؟
الكثير يعتقد أنه بعد تركي لعدن لايف أنني توجهت للعمل في قناة المصير بينما الصواب هو أن علاقتي بالمصير لم تكاد تبلغ الشهرين عملت كمدرب لطاقم الأخبار .
ما سبب إغلاق قناة المصير ؟
عدة أسباب منها وجود المكتب خارج مدينة الإنتاج الإعلامي أيضا لأسباب مادية حسب ما سمعنا والعهدة على من روى .
ماذا عن إذاعة عدن 24 التي كنت أنت رئيسها لماذا أغلقت ؟
الإذاعة هي مشروع جنوبي صاحب فكرتها أ ـ عبد الناصر الزير ـ وهو شخصية وطنية فعالة قدم دعما كبيرا لعدن لايف وللمصير وللإذاعة وعبركم نوجه التحية إليه لكن سبب إغلاق إذاعة عدن 24 هو أننا لم نجد الممول لأننا كنا نبث على القمر الصناعي وكانت هناك اشتراكات لابد من دفعها وكانت الخطة على أربع مراحل أولا البث على القمر الصناعي ويتم استقبالها عبر التلفاز والإنترنت ومن ثم تنتقل عبر البث الإذاعي إف إم للعاصمة عدن وباقي مدن الجنوب .

مقاطعا : إلى أي المراحل وصلت إذاعة عدن 24وهل من أمل لمعاودة البث؟
للأسف لم تتجاوز المرحلة الأولى .أما مسألة العودة نحن لدينا معضلة ليست في الجانب المادي فحسب وإن كان بحد ذاته مشكلة لكن الأهم هو كيفية إقناع أصحاب رؤوس الأموال بأهمية وجود إذاعة هم في تصورهم أن تقدم علام الاتصال الجماهيري اكتسح وحل محل البث الإذاعي بينما لكل وسيلة جمهورها ونتمنى أن يتفهموا ذلك .
هل سياسة إدارة قناة عدن لايف لم تكن تخدم قضية الجنوب ؟
إدارة القناة كانت بدأت تتخذ سياسة غير واضحة الملامح صارت تميز بين مناضل وآخر بمقياس الولاءات وكان هذا جوهر خلافي معها وقد تنبهت لخطورة ذلك بأن قناة عدن لايف كانت تسير نحو شق الصف الجنوبي .. مقاطعا : هل نفهم أنها لم تكن وطنية ؟
لا أنا لم أقل ذلك ولكن هذا شبيه بنهج الجبهة القومية التي في عهدها شردت وقتلت كوادر وطنية لكننا لا نستطيع أن نشكك في وطنيتها لأنها كانت ترى أن فعلها ذلك من صميم العمل الوطني فكل يرى أن رأيه هو الصواب مع إني تقدمت بملف متكامل للسيد ـ الأستاذ على سالم البيض حول قناة عدن لايف ..
مقاطعا : لماذا لم تقل الرئيس علي سالم البيض هل نفهم أنك لا تعترف به كرئيس شرعي للجنوب ؟
لسنا بصدد أعترف بالسيد البيض كرئيس أولا نحن أصلا بلا دولة فما قيمة أن أسمي رئيسا لدولة لا وجود لها الأمر لا يشكل فرقا .. أما السيد البيض أعرفه عن قرب هو أكثر تواضعا ويدرك حجم معاناة أبناء الجنوب ويسعى للتحرير والاستقلال .
هل السيد البيض مذنب في حق الجنوب ؟
علي سالم البيض رجل وطني من الطراز الأول وهو من أشد الناس حبا للجنوب لكن هذا لا يعني أن كل من كان وطنيا هو معصوم عن الخطأ والسيد البيض رجل وطني مخلص لكنه لا يمتلك مهارات سياسية يستطيع من خلالها قيادة شعب الجنوب بشكل سياسي أكثر دقة ويتناسب مع كل المراحل .
مقاطعا هل نفهم بأن للسيد البيض أخطاء سياسية ؟
البيض أخطأ سياسيا عندما تولى وزارة الدفاع في 67 م وطرد السفارة الأمريكية من الجنوب على الرغم من وجودها حتى في موسكو عاصمة الاتحاد السوفيتي ومن يومها كسبنا عداء أمريكا .. البيض أخطاء عندما انفرد بالقرار السياسي ووقع اتفاقية الوحدة بصفحة ونصف بينما اتفاقية الوحدة الألمانية تجاوزت 1200 صفحة . أخطأ البيض في حرب صيف 94م فيما سمي إعلان فك الارتباط والصحيح أنه لم يكن كذلك بل كان إعلان قيام جمهورية اليمن الديمقراطية بدستور وعلم وعملة وشعار الجمهورية اليمنية فما حدث لم يكن سوى إعلان عن إسقاط شرعية حكومة صنعاء وحكومة جديدة تحكم الجمهورية اليمنية .
ماذا عن بقية القيادات الجنوبية ؟
كل القيادات الجنوبية سواء التي في الداخل أو الخارج كانت لها أخطاء تاريخية أوصلت الجنوب إلى ما هو عليه اليوم لكن لا يعني هذا انتقاص من حقها بل نوجه لها كل التحية إلا أنها وصلت إلى حالة التجمد ولم يعد بمقدورها أن تقدم أكثر مما قدمته ...
مقاطعا ..معنى هذا أننا بحاجة إلى قيادة جديدة ؟
هناك قيادة في الصف الثاني والثالث وهي جديرة لأن الشارع أصابه الملل والإحباط وهو ينادي بضرورة توحيد القيادات السابقة التي تعمقت فيما بينها الخلافات السياسية وحتى وإن بدت متوحدة ظاهريا إلا إن الشقاق في النفوس وهذا يحتاج إلى سنوات والشعب لا يملك المزيد من الصبر هو يبحث عن الخلاص .

على ذكر الأخطاء نود معرفة هل من أخطاء صاحبة ثورة الجنوب منذ العام 2007م؟
بالتأكيد أي ثورة لا تخلو من الأخطاء لكن للأسف أخطاء الثورة كانت ترحل ولم يتم معالجتها مما ساعدت سلطة صنعاء على اختراق الصف الجنوبي صاحب ذلك قلة الوعي لدى القيادات وأبرز الأخطاء على الإطلاق هو عدم امتلاك أي فصيل أو مكون ثوري للشرعية الثورية وصار هناك خلط مابين مفهوم الديمقراطية في الوضع المستقر ومفهوم الشرعية الثورية التي حولوها إلى ديمقراطية ظنا منهم أنها يجب أن تمارس في المراحل الأولى قبل استعادة الدولة التي لا نعرف اليوم تعداد سكانها.
كيف تتحقق الشرعية الثورية ؟
تتحقق الشرعية الثورية في أي فصيل يستطيع أن يمتلك التنظيم ـ البرامج السياسية ـ اللوائح الداخلية المنظمة ـ آلية العمل المواكبة لمجريات الأحداث ـ التفاف الشعب حول هذا المكون .. وهذا كله للأسف لم يتحقق في كل المكونات الموجودة في الساحة اليوم وهذا ما كان على القيادات أن توجده .
ألا ترى صعوبة في إيجاد قيادة سياسية حقيقة تحقق الأهداف المنشودة ؟
الشارع اليوم تحرك وبدأ يفرز قيادات من الصف الثاني تحمل حسا وطنيا عاليا وهناك شخصيات لها وقت طويل تبحث في مسألة إعلان تكوين يتفق عليه الشارع ولكن ليس بالآليات السابقة إنما ببرنامج سياسي حقيقي يحمل الأهداف ـ الرؤية ـ المبادئ ـ نهج التكوين ـ التعريف الدقيق للقضية الجنوبية من الناحية السياسية والقانونية والمنطقية ترتقي إلى برنامج سياسي وقد تم مؤخرا إعداد وثائق لحركة شعبية أطلق عليها ( الحركة الشعبية لتحرير الجنوب ) هدفها التحرير والاستقلال مع وضع رؤية لكيفية النضال السلمي مع الحق المشروع للدفاع عن الثورة مقاطعا :عفوا هل نفهم أن هذه الحركة تنتهج العنف ؟
لا إطلاقا هي لا تدعو إلى العنف ولكن لحماية الثورة والثوار .
هل لك أن تطلعنا عن رموز هذا الحركة التي سيعلن عنها ؟
رموزها من أبناء الجنوب الوطنيين بينهم السياسي ـ العسكري ـ القانوني ـ الأكاديمي ـ والإعلامي والعامل والفلاح والمواطن البسيط وسيتم الإشهار عنها في مؤتمر تأسيسي في العاصمة عدن خلال الأيام القريبة القادمة وهي تضم كل الأحرار من جميع الأطياف والمكونات
مقاطعا : ألا ترى أن هذا سيضيف مزيدا من حالة التشظي في الشارع الجنوبي ؟
على العكس تماما لأنه يوجد لدينا اليوم أكثر من 120 مكون في الجنوب ولكن لا يوجد مكون واحد واضح الرؤية من خلال البرامج السياسية والنظام الداخلي وآلية العمل وهذا ما أحدث حالة من الإخفاق والتخبط وما يجب أن يتنبه إليه الناس هو أننا لم نجد دولة من دول العالم احترمت التكوينات الجنوبية سياسيا هي فقط احترمت صورة نضال الشعب وهذا ما أخر موعد الاستقلال .
ما الذي سيميز هذا الحركة عن سابقاتها ؟
نحن نتحدث عن برامج سياسية سيتم تفعليها محليا وإقليميا ودوليا وهذا سيتحقق في وقت قصير إن شاء الله .
نخرج قليلا عن حديث السياسية ماذا عن المشاريع الإعلامية المستقبلية ؟
فعلا هناك مشاريع إعلامية جديدة وبالأمس تم إشهار مركز إعلامي جنوبي هو ثمرة جهود كوكبة من الإعلاميين ويضم كوادر مؤهلة على رأسهم أـ محمد سعيد سالم وتستطيع من خلاله إيصال صوت وقضية الجنوب في للخارج وسيكون عمل المركز علمي مهني يرتقي إلى عمل وكالات الأنباء من خلال تغذية وسائل الإعلام بالمعلومات الصحيحة والأخبار الموثقة بالدلائل والإحصائيات وسيكون هناك أستوديو توثيق إعلامي وبرامج حوارية وموقع إلكتروني للمركز وقسم للدراسات الإستراتيجية ستساهم في إيصال رسالة أكاديمية مهنية احترافية بحثية مؤرشفة
سؤالي الأخير حول ما يتردد من يوم ال30 من نوفمبر الجاري سيكون يوم استقلال الجنوب ما تعليقك ؟
من المستحيل أن يكون 30 نوفمبر هو يوم تحرير الجنوب لكن يمكن أن يكون نقطة تحول جديدة وبداية صحيحة نحو التحرير والسبب أن الواقع لا يسمح باستعادة الدولة بين عشية وضحاها من دون وجود شرعية ثورية أو مكون يتفق عليه الجميع ويحمل رؤية واضحة تتعامل معه دول الخارج وتتفاوض معه تدريجيا سواء من خلال المنظمات الدولية أو الأمم المتحدة أو بالاتفاق المباشر مع قيادة الجنوب يضمن استقلال سلس لا يضر بمصالح الجنوب ولا بمصالح الأشقاء في الشمال ولا بالمصالح الدولية بحيث يضمن تحقيق الأمن والاستقرار وحماية المصالح الوطنية .
ماهي الرسالة التي تود توجيهها لشعب الجنوب في ال30 من نوفمبر ؟
هو يوم سيشكل انطلاقة حقيقية لمرحلة نضال جديدة أكثر تنظيما وقراءة للواقع وأنا أتوجه عبركم إلى كل من تحمس للخطاب العاطفي الذي صور يوم 30 نوفمبر على أنه يوم التحرير نقول لهم ربما سيصابون بخيبة أمل وإحباط يكون تأثيرها سلبي على الشعب والقضية تؤدي إلى مصير كارثي لذلك ندعوهم إلى اعتبار 30 نوفمبر خطوة إلى الأمام نحو توحيد الصف بين القيادات وإعطاء شرعية ثورية لمكون حقيقي يتقدم بالقضية سياسيا وليس مبنيا على أحلام وردية عاطفية لا تجدي نفعا بل ستلحق الضرر بنضال شعب الجنوب وتضحياته .