آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-11:54م

أدب وثقافة


الباحث التوي يدشن بحثه الجديد عصا موسي علية السلام بسكن بقشان الجامعي بعدن

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 12:41 م بتوقيت عدن

الباحث التوي يدشن بحثه الجديد عصا موسي علية السلام بسكن بقشان الجامعي بعدن
الباحث التوي يدشن بحثه الجديد عصا موسي علية السلام بسكن بقشان الجامعي بعدن

عدن ((عدن الغد)) خاص:

نظمت مبادرة رواد العلم وبتنسيق مع إدارة سكن بقشان الجامعي بعدن مساء أمس الثلاثاء 25نوفمبر 2014م بصالة سكن بقشان الجامعي بعدن   محاضرة للباحث الأستاذ / عارف صالح  التوي  مكتشف موقع سفينة نبي الله نوح – عليه السلام بمنطقة عرمة  وتدشين أولي محاضرات بحثه الجديد الإعجاز العلمي في  القران الكريم (( عصا موسي علية السلام المعجزة الخالدة )) لطلاب سكن بقشان الجامعي بمدينة عدن بحضور الأستاذ / رياض محمد عبده مدير بنك التسليف التعاوني والزراعي فرع كريتر والدكتور جلال الدماني رئيس فريق بحث اكتشاف موقع سفينة نبي الله نوح علية السلام والأخ عبدالله بارجاء المنسق والعلاقات العامة بالفريق البحث وعدد من المهتمين والمتابعين .

 

 في البداية رحبا الأخ عبدالله بارجاء بالباحث والضيوف وطلاب السكن الذين يمثلون صفوة طلاب العلم الدارسين بجامعة عدن وعدد من المراكز العلمية  كما أعطا نبذة تعريفية عن الباحث وابحاثة العلمية المكتشفة الذي بذل جهد كبير للوصول إلى الحقائق العلمية  المستمدة من القران الكريم وكيف استفاد من التكنولوجيا الحديثة متمنياً لطلاب الاستفادة من اكتشافات التكنولوجية والعلمية .

 

ثم تحدث الباحث عن بحثه الجديد عن  عصا نبي الله  موسي علية السلام  وفي معجزته  الخالدة و انقلاب عصاه حية تسعى، ثم كيف ابتاعت لحبالهم  وعصيهم وإبطال سحرهم وتوقيفهم ودخولهم في الإسلام .

 

 مستعرض بالإدالة العلمية من القران الكريم والسنة النبوية وسرد التاريخ والعبارات  والكلمات التي مازال تقال إلي وقت  الحالي وارتباط الأقوام السابقة  .

 

وذكر الباحث التوي انه إثناء خروجه إلى موقع بحث اكتشاف موقع سفينة نبي الله نوح علية السلام  سمعت الكثير من الكلمات التي يتكلموا بها  أهالي  منطقة عرمة ووادي حضرموت وهي كلمات مكتوبة في مواقع قبور وأهرامات  فرعون بمصر , وكذا العصاء التي  دائما يحملها  الشخص في هذا المناطق التاريخية بحضرموت وشبوة  وأبين وقد  شاهدتها ونحن في طريقنا إلى موقع البحث وهي على شكل عود وفى المقدمة تتفرع إلى ساقين وهي دائما يحملها راعي الغنم ليهش بها على غنمه وكذ يقتل الحنش أو الحيوان الذي يصادفه وهي شبيها بعصا مؤسي علية السلام وهي العصا العجيبة كماقال الله تعالى إخبارا عن موسى عليه السلام ( قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ، ولي فيها مآرب أخرى ) سورة طه 18 .

 

إن كلمة (حيَّة) لم تُذكر في القرآن إلا مرة واحدة عندما أمر الله موسى أن يلقي العصا وهو في الوادي المقدس، فتحولت إلى حية تسعى. وجاءت هذه الكلمة مناسبة للموقف. أما كلمة (ثعبان) فقد تكررت في القرآن كله مرتين فقط، وفي كلتا المرتين كان الحديث عندما ألقى موسى عصاه أمام فرعون، وكانت هذه الكلمة هي المناسبة في هذا الموقف لأن الثعبان أكبر من الحية وأكثر إخافة لفرعون.

 

ذكر القول في تأويل قوله تعالى : قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى يقول تعالى ذكره : قال موسى لفرعون حين سأله أن يجعل بينه وبينه موعدا للاجتماع : ( موعدكم ) للاجتماع ) يوم الزينة (  يعني يوم عيد كان لهم ، أو سوق كانوا يتزينون فيه قال التوي كلمة  يوم الزينة تقال في حضرموت في يوم صلاة العيد ومازالت مستمرة إلى الوقت الحالي يقولها أهالي حضرموت .

 

وكذ كلمة سوئ (مثل الذي يقول اعمل سوئ) وهي الكلمة التي تردد في حضرموت تم العثور عليها في مكان فرعون .

 

كما تحدث عن الشرق وغرب الشمس بوقت واحد في مكان بمصر  مستعرض بالإدالة والأحاديث النبوية وتطرق إلى  الحياة الفرعونية  ومجري  نهر النيل وتشكله .

 

استعرض الباحث بحثه بالإدالة العلمية من القران الكريم  والسنة النبوية مستخدماً التكنولوجيا الحديثة والاكتشافات  التاريخية والأثرية  والبحث طويل يحمل الكثير من  المفاجئات الشيقة  .

 

نقلت المحاضرة بالبث المباشر عبر الانترنت عبر قناة اليوتيوب .

 

*من " عبدالله بارجاء"