آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:03ص

حوارات


في حوار مع (عدن الغد) .. يحيى الشعيبي : العالم ليس مع الانفصال في هذه المرحلة والمعركة تحركها دول اقليمية ودولية

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 03:25 م بتوقيت عدن

في حوار مع (عدن الغد) .. يحيى الشعيبي : العالم ليس مع الانفصال في هذه المرحلة والمعركة تحركها دول اقليمية ودولية
الدكتور يحيى الشعيبي

عدن ((عدن الغد)) خاص:

رغم ان اعترافات صناع القرار لمخرجات الحوار اصبحت خارج دائرة الاهتمام ولا جدوى من اي شيء يقال بعد ذلك وعنها حين تصدر من قامات بحجم الوطن كالدكتور/ يحيى الشعيبي فأن الجميع ينبغي ان يقف امامها ويتفحصها ويعيد قرأتها الف مرة ... خاصة وان آخر اعترافاته بالفشل في الحوار فجر براكين الدهشة لدى قراء ايميله ففاضوا بحمم السؤال والرغبة  لمعرفة اسباب اعترافه لما تركته هذه الاعترافات من أثار وجدانية وتساؤلات كبيرة عن الكثير من الساسة والقراء ، وكان من اهم الأسئلة هو:

 هل سنظل قيادة وشعب حمقى الى هذا الحد ام ان الاذكى والأحرص والاعرف منا في نهاية المطاف يكتب في موقعه انه كان على خطأ  وهذا منافي للعقل ، والمنطق .. هل كنا سكارى ام بلا عقول ام كما قال الله تعالى : ليس فيهم رجل رشيد فأجابنا هو على طريقته الدبلوماسية المعتادة منه قائلاً : الانسان في مرحلة حياته يعمل ويكون على ثقة بأنه على حق لكن وقت وظرف آخر يكتشف انه اخطأ واكيد خطأ غير مقصود لكن نتائج اعماله لم تكن حسب المتوقع ، قد يكون قصر نظر او عدم دراسة كافية  او سرعة اتخاذ قرار دون تمعن هذه الامور تصير، فعلى الانسان ان يعترف بأخطائه ويقف امامها ويعالجها .

 

حاوره / فوزية الكازمي

 

س) طالما وانتم الصفوة في المجتمع علمياً وثقافياً واجتماعياً وشعبياً الم يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود ، ولماذا قلوبكم مع الحراك واعمالكم مع الزيود ؟!

 الواقع فرض علينا هذه المهام رغم انها مخالفة لقناعتنا وامالنا .

 

س)من هو الرئيس الحقيقي بن هادي ولا بن عفاش ؟

الذي يحكم العالم اليوم شركات متعددة الجنسية . شركات عملاقة عابرة القارات وهي التي تطبع الاموال والبنكوت "والقرش يلعب بحمران العيون " – كما حادث في بلادنا كغيرها من البلدان النامية  .

 

س)ما موقفك من اتفاق السلم والشراكة وعودة المبادرات الجديدة ام انها كذب مثل كذبة المبادرات السابقة ؟!

انا استاذ كيمياء مش استاذ سياسة في هذه المرحلة .

 

س)هل السياسة حذاء تلبسه وقت ما تشاء وتخلعه وقت ما تشاء ؟!

السياسة هي الفن الممكن هذا من ضمن تعريفها لكنها في بلدان كبلداننا المتخلفة الواقعة تحت خط الاستعمار والاستبداد والجهل والتخلف ومن هذا المنطق فما وصفتوه كان صحيح . رغم انه مخالف للساسة المخضرمين .

 

س)ما يحدث في الساحة الجنوبية ممكن تسميته دعوة للحق في تحرير الانسان الجنوبي من كل انواع القمع ... باعتبارك احد صفوة السياسيين في اليمن هل سيتحقق ذلك ، او بمعنى آخر هل سننفصل ؟!

لا ، لان العالم مش مع الانفصال في هذه المرحلة .. المعركة تحركها دول اقليمية ودولية والشخصيات القيادية مدعومة منها ويتصرفوا وفقاً لسياسات تلك الدول مثلاً لا يمكن ان يتصرف الجفري دون موافقة من السعودية واذا تجاوز حدوده سيتم احراقه ودواليك مع البقية والتوجه في هذه المرحلة هو عدم الخروج عن قرارات مجلس الامن ، فقيادات الحراك اذا لم تتفق وتحدد المطالب وتتواصل مع العالم بآلية معقولة  لهم يتم اي شيء واي تصعيد محسوب سينكس ضدهم .

 

س)هل مصائر الشعوب بالنسبة لكم كسياسيين لعبة ؟!

مصائر الشعوب لا يحددها الساسة ولا قرارات مجلس الامن ولا اي هيئة في العالم وانما تحددها إرادة الشعوب واحقيتهم في تقرير مصيرهم وحقهم في الحياة طال الزمن ام قصر ، وهذا يعني ان القرأة اليوم للملف الجنوبي تبدوا على غرار ذلك لكن اذا توحد الحراك الجنوبي وابنائه وتوحدت مطالبهم وارادتهم سوف يصلون لجني ثمار نضالهم رغم انف الجميع.

 

س)اتقبلون ان تكونوا قطعة شطرنج تحركها امريكا والعالم العربي ؟!

كل من ترجل سفينة السياسة او الابداع او الاستقلال في الوطن العربي كله ليس امامه الا خياران اما ان يرتمي في احضان هؤلاء او يستقل برأيه ويكون مصيره السجن او الموت او الجنون .

 

س)من المنتصر الشأن الاقليمي ام الدولي ... هات من الآخر كلام من يمشي ؟!

المنتصر الشأن الوطني ، منذ متى الشأن الاقليمي قد اصلح اي وطن ، ومنذ متى المجتمع الدولي "مجلس الامن" قد اصلح اي مشكلة او اي وطن ؟!!!!!

 

س)هل هناك مكونات حراكية لم تخترقها السلطة ولا النظام السابق ؟!

ياريت تترجم اختلافاتهم بتشكيل احزاب ، العالم لن ينظر الى شخصيات او مكونات .... بل الى احزاب لها تواجد دائم ورؤى واضحة وبرامج معلنة ولذلك لا فائدة ترجى منهم .. ففي صنعاء مثلاً تسعة مكونات ، ولكن ان شاء الله سيتم توحيد توجهاتهم الاسبوع القادم  ، وانا اعمل جهد لحسم هذا الموضوع  .. اما فيما يخص الحراك هناك مائه وخمسة مكونات .

 

س)ما رأيك في موقف احزاب اللقاء المشترك وبقية الوان الطيف السياسي في اليمن ؟!

ولا لقاء مشترك ولا جامعا مشتركاً ومفهوم اللقاء المشترك كانت اكبر كذبة في حياة الساسة في اليمن ..

 

س)هل مازال الماضي السابق يؤثر على موقفكم ، وقرارتكم الحالية والمستقبلية ؟!

نعم يؤثر فالماضي له تأثير في حركة الحاضر وأفق المستقبل ، والذي يبتر الماضي ليس له حاضر ، وليس له مستقبل هكذا تعلمنا.

 

اخيراً : يبدو اننا مازلنا منذ نصف قرن نغني كما أريد لنا " يا لاقي الضيعة !!! والغريب في الامر نكتشف من دبلوماسية الشعيبي ان الضايعة هي الهوية الجنوبية ...