آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-03:24م

حوارات


المحامي عبدالله قحطان يكشف عن تفاصيل مثيرة لعملية خطفه ونقله من عدن الى الضالع رغم كثافة نقاط التفتيش الممتدة على طول الطريق

الأربعاء - 26 نوفمبر 2014 - 11:23 م بتوقيت عدن

المحامي عبدالله قحطان يكشف عن تفاصيل مثيرة لعملية خطفه ونقله من عدن الى الضالع  رغم كثافة نقاط التفتيش الممتدة على طول الطريق
امين عام نقابة المحامين عبدالله قحطان

عدن((عدن الغد))خاص

افرج الجمعة الماضية عن امين عام نقابة المحامين فرع عدن المحامي عبدالله قحطان بعد خطف دام 84 يوما تعرض له امام مكتبه الكائن في سوق عدن الدولي ونقله الى منطقة الضبيات محافظة الضالع .

المحامي عبدالله قحطان الذي استقبله المئات من اقاربه وأصدقائه وزملائه في العمل فضلا عن شخصيات اجتماعية بينهم مسؤولين محليين بحفاوة عاد بعد قرابة 3 اشهر الى اسرته ومنزله الواقع في حي دار سعد محتفظا بقصة معاناة عاشها خلال فترة الاختطاف .

يتحدث قحطان في هذا الحوار الصحفي عن تفاصيل مثيرة بدءا من عملة الخطف التي تعرض لها مرورا بعملية إخراجه من عدن الى الضالع ... الى الحوار .

 

حاورة / فواز منصر

 

 

س: ماذا حدث للمحامي عبدالله قحطان في 31 اغسطس 2014 ؟

ج: في 31 اغسطس 2014  تعرضتُ للاختطاف من قبل مجموعه مسلحه في موقف السيارات المجاور لمكتبي الواقع في (سوق عدن الدولي ) الشيخ عثمان عندما كنت على وشك الدخول الى المكتب لمزاولة عملي المعتاد.

س: نود ان توصف لنا بإيجاز عن عملية خطفك ؟

ج: بدأت عملية الخطف عندما كنت بجوار سيارتي بموقف السيارات ؛ فوجئت بسيارة سوزوكي بيضاء تقف بجواري وفيها عدد من المسلحين الملثمين نزلوا منها موجهين اسلحتهم نحوي وأمسكوا بي بكلتا يدي وقاموا بدفعي لداخل سيارتهم وتحركوا بها باتجاه شارع السجن بالمنصورة ثم انعطفوا الى باتجاه القاهرة  وقاموا بوضع لثام لحجب الرؤية عني وبعدها توجهت السيارة الى خارج المدينة واعتقد انها منطقة بير فضل(جعوله) قامت المجموعة المسلحة بنقلي إلى سيارة اخرى .

س: كم كان عدد المسلحين الذين قاموا بعملية الخطف؟ وكيف تمكنوا من نقلك إلى م/الضالع لاسيما وهناك اعداد كبيره من النقاط العسكريه للأمن والجيش على امتداد الطريق من م/عدن الى م/الضالع.. وكيف  نجح الخاطفين في تجاوزها؟

ج: كان عدد المسلحين الذين قاموا بخطفي خمسه وقد تمكنوا من نقلي من م/عدن إلى م/الضالع منطقة (الضبيات) عبر طرق ثانويه ترابيه وعره ولم يسلكوا الخط الرئيسي الممتد من م/عدن حتى الحبيلين الذي تتواجد فيه النقاط العسكرية والأمنية.

س:ما هو السبب الرئيسي للخطف ؟

ج: بعد ان اوصلتني المجموعة المسلحة إلى منطقة الضبيات في الضالع  ألتقيت الخاطف المدعو/عبدالله حسن طه وسألته عن بسبب قيامه بخطفي بواسطة مجموعه مسلحه فأفاد بأنه قام بخطفي لغرض استخدامي كوسيلة ضغط وابتزاز لـ ابن اخي أحد  شركائه في عمل تجاري محل خلاف بين الخاطف المذكور وشركائه .

س: رغم ادراك الخاطف ان لا علاقه لك بالخلاف التجاري فلماذا اقدم على اختطافك؟

ج:في اول لقاء لي بالخاطف في منطقة الضبيات أكد لي انه يعلم علم اليقين بأن ليس لي أي علاقه بالعمل التجاري محل الخلاف ولا علاقة لي بالخلاف الذي نشأ بين الخاطف وشركائه سوى أن احد شركاء الخاطف أبن اخي وأكد الخاطف ايضاً انه يعلم بأن عملية خطفي لا يُجيزها المنطق والدين والعقل والضمير والاخلاق وفي نفس الوقت علمت من الخاطف أنه وشركائه قد اختاروا لجنة تحكيم من التجار العاملين في تجارة الأدوية لحل الخلاف القائم بينهم إلا أن الخاطف لم ينتظر حتى تنهي لجنة التحكيم عملها وتصدر حكمها في النزاع بين الخاطف وشركائه الامر الذي يؤكد بما لا يدع مجالاً للشك ان الخاطف لجأ لخطفي واستخدامي كوسيلة ضغط على ابن اخي لغرض الحصول على حل ينهي الشراكة القائمة بينهم بما يتوافق مع رغبته ومصلحته الشخصية بطرق غير مشروعه وعن طريق الابتزاز .

س:لماذا تأخرت عملية الافراج عنك ؟

ج: تأخرت عملية الافراج عني بسبب غياب الدولة  ومؤسساتها المعنية بحماية الحقوق والحريات بالإضافة إلى غياب الاعراف والتقاليد القبلية الصحيحة .

س: كيف تمت عملية الافراج عنك؟ وهل تم إخلاء سبيلك بعد تحقيق مطالب الخاطف؟

ج: تمت عملية الافراج عني بعد تدخل عدد من الشخصيات الاجتماعيه من مشائخ ووجاهات اجتماعيه كثيره وابرزهم الشيخ  عيدروس قاسم الزبيدي والشيخ محمد مسعد العقله وشيخ منطقة الضبيات فضل عفيف والشيخ امين الناصري ومحمد اسماعيل .وبعد ان قدم ابن اخي ضمانه تجاريه لتسليم أي حقوق تتقر عليه للخاطف بحكم شرعي من محكمين يتم اختيارهم من الطرفين او من القضاء المختص .

س:هل تود قول شيء آخر؟

ج: نعم ؛ اود ان اوجه شكري وتقديري الكبيرين لكل اصدقائي و زملائي الذين قاموا بمتابعة قضية اختطافي وبدلوا الكثير من الجهد والوقت والشر موصول لكل الشخصيات الاجتماعية والمشائخ المسؤولين من قيادة السلطة المحلية والنقابات ومنظمات المجتمع المدني في م/ عدن والضالع وكذلك الاصدقاء من اعضاء مجلسي النواب والوزراء  وأخص بالشكر والتقدير الشيخ / عيدروس قاسم الزبيدي والشيخ/ أمين الناصري والشيخ/ محمد مسعد العقله وايضا الشيخ/ محمد اسماعيل وفضل عفيف والقاضي الفاضل/ فهيم عبدالله محسن رئيس محكمة استئناف م/عدن  والاستاذ/ نايف البكري وكيل م/عدن.

كما ادعوا بعض الزملاء والمهتمين بمتابعة قضية اختطافي ولم يتمكنوا من معرفة الوقائع الحقيقية للقضية وسبب الاختطاف ولجأوا للاجتهاد والاعتماد على الاشاعات والقصص الخيالية التي ليس لها اساس من الصحه بأن يتحروا الدقه وأن يسألوا الخاطف نفسه المدعوا /عبدالله حسن طه وشركائه وكل الوسطاء عن سبب الخطف والوقائع الحقيقية للخلاف التجاري بين الخاطف وشركائه لتأكد من انعدام أي علاقه لي بالعمل التجاري محل الشراكه بين الخاطف وشركائه او الخلاف الذي نشأ بينهم.