آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-11:23ص

اليمن في الصحافة


"الحراك" يتظاهر بعدن استعدادا لـ30 نوفمبر

الجمعة - 28 نوفمبر 2014 - 05:16 م بتوقيت عدن

"الحراك" يتظاهر بعدن استعدادا لـ30 نوفمبر
الحراك يدعو للحفاظ على سلمية التظاهر والبعد عن العنف

عدن((عدن الغد))

.

 عدن - فواز منصر - سكاي نيوز عربية 

احتشد الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي في مدينة عدن لتأدية صلاة الجمعة، في ساحة الاعتصام المفتوح، وللمطالبة باستقلال الجنوب، وإعادة الأوضاع إلى ما قبل عام 1990.

 

وقال خطيب الجمعة التي أطلق عليها جمعة "الاستقلال" الشيخ صالح قدار "نحيي صمود وثبات المعتصمين الجنوبيين الذي يرابطون منذ 14 أكتوبر في هذه الساحة".

 

ودعا إلى الحفاظ على سلمية المعتصمين وتوعيتهم حتى تحقيق هدفهم المتمثل في "التحرير والاستقلال دون الانجرار إلى العنف".

 

وفيما يخص يوم 30 نوفمبر الذي توعد فيه أنصار الحراك الجنوبي بتدشين الاستقلال الثاني للجنوب، قال قدار إنه سيشهد فعالية كبرى "تتوافد لها كل الحشود من مختلف مناطق الجنوب وعلى أبناء عاصمة الجنوب عدن أن يحتضنوا هولاء الضيوف بترحاب وضيافة وحسن استقبال".

 

وأشار إلى أن ما بعد 30 من نوفمبر سوف يشهد تصعيدا ثوريا سلميا وأن التصعيد سوف يحافظ على سلميته، على حد قوله.

 

وعقب الصلاة انطلق المتظاهرون الذين وفدوا من عدة مدن مجاورة في تظاهرة جابت عدة شوارع رافعين لافتات وشعارات انفصالية مناوئة للوحدة ولافتات كتب عليها "الجنوب هوية ووطن" و"الجنوبيون ينشدون دولة مدنية خالية من الإرهاب" و"مطلبنا التحرير والاستقلال" وهتافات مثل "يا جنوبي علي الصوت استقلال وإلا الموت".

 

من جهة أخرى، أفاد شهود عيان أن قوات الأمن تحاصر الزعيم الجنوبي حسن باعوم في أحد فنادق مدينة عتق عاصمة شبوة، حيث كان يعتزم التوجه نحو مدينة عدن للمشاركة في فعالية 30 نوفمبر التي تحتضنها المدينة.

 

وأكد الشهود أن المئات من أنصار الحراك الجنوبي في عتق خرجوا في تظاهرة عقب صلاة الجمعة احتجاجا على محاصرة حسن باعوم الذي يرأس المجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب وهو أكبر مكون سياسي جنوبي.