آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

أخبار المحافظات


حافة السحيل بسيئون تحتفل بعيد الاستقلال وتنظم رحلة لأعضائها الى عاصمة الثقافة الاسلامية

السبت - 29 نوفمبر 2014 - 11:10 ص بتوقيت عدن

حافة السحيل بسيئون تحتفل بعيد الاستقلال وتنظم رحلة لأعضائها الى عاصمة الثقافة الاسلامية
حافة السحيل بسيئون تحتفل بعيد الاستقلال وتنظم رحلة لأعضائها الى عاصمة الثقافة الاسلامية

سيئون ((عدن الغد)) جمعان دويل:

تزامنا مع الاحتفالات بالذكرى 47 بعيد الاستقلال الوطني 30 من نوفمبر نظمت حافة سحيل سيئون رحلة ترفيهية لأعضائها الجمعة الى مدينة تريم التاريخية  احد عواصم الثقافة الاسلامية قضوا خلالها بالتعرف على المعالم التاريخية والأثرية بالمدينة والتقوا خلالها في أحد مسابح المدينة في جلسة امتزجت فيها المحبة والإخوة والمرح والتسلية برقصات شعبية مثل لعبة الشبواني والقزحة في جو عائلي ليس بغريبا على أبناء حي السحيل بما يتميزون به من الفة وتكافل وتعاون . 

 

يتقدمهم منصب حي السحيل السيد هاشم عبدالقادر الحبشي ومقدم الحافة مغني الدان الشهير الوالد / يسلم بن هادي قهمان وأعضاء لجنة الحافة وعدد من الشخصيات الاجتماعية وشيوخ وشباب الحي الملازمين لأنشطة وفعاليات الحافة الاجتماعية وفي الالعاب الشعبية ( الشبواني ).

 

حيث تعد حافة السحيل اقدم حافة شعبية بمدينة سيئون تاريخيا على مر السنين وما تميّز سكانها بتلك الصفات .

 

وعصر اليوم وبعد العودة من الرحلة الى مدينة سيئون أقامة حافة السحيل رقصة الشبواني التي تشتهر بها الحافة انطلقت من امام البوابة الشمالية للمدينة التي تسمى ( سدة كلابه ) شمالي البنك الاهلي بسيئون مخترقة السوق العام حتى امام قصر سيئون التاريخي وسط حضور جماهيري كبير احتشد للاستمتاع بذلك المورث وبرقصات وإيقاعات المشاركين في تأدية لعبة الشبواني من اهالي الحافة  اللذين يتميزون عن غيرهم في الأداء والاستماع الى اقوال كلمات الشعراء من ابناء الحي والألحان الجديدة , حيث قدمت حافة السحيل تخميسا ولحن وكلمات جديدة بهذه المناسبة من تأليف ولحن مقدم الحافة ومغني الدان الشهير / يسلم بن هادي قهمان تقول كلمات التخميس واللحن الجديد  :

ذا فصل شوف اليماني .. من قام ماينتسي .. معروف ما حد مثيله ... من عاد لما ثمود ... نا حضرمي نا جنوبي ... ما ينقصي ذا الوطن .. من عاد لما ثمود ... نا حضرمي نا جنوبي .. من عاد لما حضرموت

بينما يردد لاعبي الصفوف الوسطى والأخيرة من كلمات الشاعر عوض صابر :

ع كتفي العيلماني .. مشهور في رميتي .. واحمي الحصون الدويلة .. من عاد لما ثمود .. نا حضرمي نا جنوبي .. من عاد لما ثمود ..

 

وحول تلك الفعاليات اوضح الاخ / سكرتير لجنة حافة السحيل / رشيد سالم باكثير بأن لجنة حافة السحيل وضمن انشطتها وفعاليتها المشهود لها من خلال تنظيم العاب شعبية الشبواني في المناسبات والاحتفالات الرسمية والدينية والأعراس وتزامنا مع عيد الاستقلال الوطني رأينا إقامة رحلة ترفيهية لأعضاء الحافة اللذين يتواجدون في مختلف تلك المناسبات الى مدينة تريم عاصمة الثقافة الاسلامية لهدف التقارب وتبادل الاراء فيما بين الجميع بحكم الاعمال والانشغالات التي ما تبعد الجميع عن بعضهم البعض وهو يوم مناسب فيه الجميع في راحة عن العمل مشيرا وتلك الفعاليات وما قمنا به من رحلة ولعبة الشبواني مشاركة من لجنة الحافة وأعضائها وأهالي السحيل في الاحتفال بالذكرى 47 لعيد الاستقلال الوطني المجيد مؤكدا بأن حافة السحيل وضمن خطتها لديها العديد من الانشطة والفعاليات التي ستشهدها خلال الايام القادمة بأذن الله تعالى مشيدا بأهالي الحي بمشاركتهم وتعاونهم مع لجنة الحافة في تنفيذ الانشطة والفعاليات التي تنظمها بين الحين والآخر .