آخر تحديث :الثلاثاء-21 مايو 2024-11:39م

أخبار وتقارير


منظمات حقوقية تدين الاعتداء على متظاهرين جنوبيين

الإثنين - 01 ديسمبر 2014 - 07:01 م بتوقيت عدن

منظمات حقوقية تدين الاعتداء على متظاهرين جنوبيين
صورة لحد الجرحى الذين اصابتهم رصاص قوات الأمن اليمني يوم الاحد أثناء مسيرة للحراك الجنوبي بالمعلا

عدن ((عدن الغد)) خاص :

أدانت منظمات حقوقية العمل الإجرامي الذي قامت بها قوات الأمن اليمنية من قمع متظاهرين جنوبيين سلميين بالرصاص الحي ومسيلات الدموع .

وفي هذا الصدد أصدرت المنظمات الحقوقية بيان جاء فيه :

مساء يوم الأحد 30 نوفمبر تحركت مجموعات من الشباب من ساحة الاعتصام السلمي في خورمكسر مساء في مظاهرة سلمية متجهة نحو الشارع الرئيسي في المعلا, وقد سارت المظاهرة والمسيرة سلميا إلى ان وصلت المعلا جوبهت بوابل من الذخيرة الحية من حراسة شركة النفط أولاً, وفي نفس الوقت باشرتهم القوات المرابطة حول مبنى قيادة المحافظة بإطلاق الرصاص الحي عليهم مما ادى الى وقوع اصابات في صفوف المشاركين في هذه المسيرة السلمية وعددهم (53) شخصا (مرفق كشف بأسمائهم وهناك غيرهم ذهبوا لعيادات خاصة أو للعلاج في منازلهم), كما قاموا القوات الخاصة بارتكاب جريمة شنعاء اخرى بحق احد لمواطنين بضربة مقيدا وملقيا على الاسفلت وخلع ملابسة ونقله إلى معسكر القوات الخاصة لمواصلة تعذيبه, ولم يتم نقله للمستشفى إلا في وقت متأخر من الليل, كونه يعاني من حالة نفسيه واسمه (عبد الحكم الحميدي).

 

إن منظمات المجتمع المدني الموقعة على هذا البيان تدين وتستنكر بأشد العبارات هذه الجرائم والانتهاكات الجسيمة بحق متظاهرين سلميين ولا لأي ممتلكات لا عامة أو خاصة, ناهيك عن محاصرتهم في الشارع الرئيسي في المعلا وإمطارهم بقنابل مسيلة للدموع مما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات إغماء ومنهم نساء وأطفال و سكان الحي.

 

لقد اعتادت قوات الأمن الخاصة (الأمن المركزي) ووحدات أخرى على قتل المتظاهرين والمعتصمين سلميا في الجنوب وخاصة عدن خاصة, دون ان تجد من يردعها أو يحاسبها على تلك الجرائم التي ارتكبتها ولا زالت ترتكبها في إزهاق أرواح مواطنين أبرياء, والغريب في الأمر ان الاعتداء الأخير في الذي يعد ضمن سلسلة السياسات العدوانية تجاه شعبنا في الجنوب يأتي بعد ساعات من إصدار الحكومة لعدد من القرارات الخاصة بالقضية الجنوبية, فهل ما حصل هو التطبيق الفعلي لمقاصدها.! ونستغرب النظام أيضا و المنظمات المعنية بحماية حقوق الإنسان وكذا وزارة حقوق الإنسان عن هذه الجرائم التي بدأ الناس يقتنعون بأنها تاكيد لسياسية ممنهجة تهدف لإخضاع شعب الجنوب للأمر الواقع والمشاريع السياسية التي تتجاهل حقوقه وتطلعاته المشروعة.

 

إننا نناشد المجتمع الدولي والمفوضية السامية ومنظمة العفو الدولية وبقية المنظمات الإقليمية والدولية للتنديد واستنكار هذه الأعمال الإجرامية الممنهجة ضد شعبنا وحراكه السلمي, ونطالبهم بالتحقيق في هذه الجرائم ومعاقبة مرتكبيها والضغط على السلطات للوقف الفوري لهذه الجرائم واحترام التزاماتها استناداً للمواثيق الدولية التي صادق عليها والتزم بها أمام المجتمع الدولي. وندعوهم إلى التدخل للإفراج عن المعتقلين في السجون السرية والخاصة , والخارجة عن القانون والبعيدة عن إشراف القضاء.

 

كما إننا نناشد الإخوة المعتصمين الذين نشّيد بموقفهم وانضباطهم طوال الفترة الماضية وندعوهم ل,لثبات على هذا الموقف السلمي وتجنب الانجرار إلى أي تحركات أو أعمال تسئ إلى نضالهم وتلحق الضرر بما حققوه.

 

المنظمات الموقعة على البيان :-

- المنظمة اليمنية للدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الديمقراطية (عدن)

- مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب

- منظمة صح لحقوق الإنسان

- مؤسسة عدالة للحقوق والحريات

- منظمة السلام - عدن

- مركز الدراسات للمرأة – عدن