آخر تحديث :الأحد-28 أبريل 2024-11:39ص

أخبار وتقارير


ناشر عدن الغد لقناة الساحات : مطلوب مبادرة دولية لحل قضية الجنوب

الثلاثاء - 02 ديسمبر 2014 - 05:23 م بتوقيت عدن

ناشر عدن الغد لقناة الساحات : مطلوب مبادرة دولية لحل قضية الجنوب

عدن ((عدن الغد)) خاص:

قال رئيس تحرير صحيفة "عدن الغد" الصادرة من عدن انه يتوجب على المجتمع الدولي ودول الإقليم المسارعة لأجل تقديم مبادرة سياسية دولية تتضمن حلا عادلا لقضية الجنوب .

وقال "فتحي بن لزرق " في حديث لقناة الساحات  اليمنية خلال لقاء صحفي عبر الهاتف مساء يوم الاثنين ان الفعاليات الأخيرة التي شهدها الجنوب في الـ30 من نوفمبر كانت الأكثر تنظيما وشهدت حراكا سياسيا تضمن إعلان قطاعات سياسية وحزبية ومجتمعية اعلانها انضمامها إلى الثورة السلمية في الجنوب .

وحول دعوات استقلال الجنوب التي أطلقت في 30 نوفمبر قال ان إعلان دولة في الجنوب ليس بالامر الهين ولكنه يتوجب تنسيق دولي ومشاركة جميع الأطراف والاتفاق اولا حول شكل الدولة التي ستقوم في الجنوب وطريقة ادارتها مشددا على ان المشاريع السياسية يجب ان تتوافق نظريا مع ماهو موجود على ارض الواقع .

وقال ان تأجيل إعلان دولة مستقلة متصل بضرورة وجود أرضية سياسية صلبة في الجنوب.

وانتقد" بن لزرق" تعامل السلطات الأمنية اليمنية مع التظاهرات في الجنوب مؤكدا أنها تتعامل بضبط نفس في الشمال في حين تتعامل مع بعنف مفرط في الجنوب .

وردا على السؤال حول المعالجات الحكومية لمظالم الناس في الجنوب قال "بن لزرق" ان الحكومة تتحدث دائما منذ سنوات عن معالجة أوضاع الناس في الجنوب لكنها لاتعالج شيء مؤكدا ان إي معالجة لاتتضمن حق الجنوبيين في تقرير مصيرهم لن تكون مجدية .

وحول مايمكن ان سيحدث في الجنوب خلال الفترة المقبلة قال " بن لزرق" ان الامور تتجه نحو التصعيد وان المهم في الأمر اليوم هو وجود مبادرة سياسية دولية لحل قضية الجنوب مؤكدا ان إي حلول سياسية دون ذلك ستظل قاصرة.