آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-12:05ص

أخبار وتقارير


وساطة قبلية تفضي إلى الاتفاق على أخراج سلطان "بن هرهرة" من يافع بعد رفض الأهالي عودة حكم السلاطين

الجمعة - 05 ديسمبر 2014 - 08:47 م بتوقيت عدن

وساطة قبلية تفضي إلى الاتفاق على أخراج سلطان "بن هرهرة" من يافع بعد رفض الأهالي عودة حكم السلاطين
السلطان الذهب بن صالح بن عمر هرهرة فوق منصة ساحة العروض بخور مكسر قبل اسابيع

الحد ((عدن الغد)) خاص:

أفضت وساطة قبلية قادها عدد من زعماء القبائل بمنطقة يافع وآخرين من آل حميقان بمحافظة البيضاء يوم الجمعة إلى التوصل إلى اتفاق قبلي يقضي بإخراج سلطان "بن هرهرة"  من يافع عاد قبل أسابيع من المنفى بالمملكة العربية السعودية بعد رفض الأهالي بالمنطقة عودته أو إحياء أي نشاط للسلاطين في المنطقة .

وحاصر منذ أسبوع العشرات من رجال القبائل بمنطقة الحد بيافع السلطان الذهب بن صالح بن عمر هرهرة وهو ابن أخر سلاطين سلطنة أهل هرهرة بمنطقة الحد أبان الاستعمار البريطاني ومنعوا عنه الحركة مطالبين إياه بالرحيل.

وعاد "الذهب" قبل عدة أسابيع من المملكة العربية السعودية حيث شارك في ساحة الاعتصامات بخور مكسر قبل ان يعود إلى قرية أجداده المعروفة بقرية "المحاجي القبقوب" بمنطقة الحد.

وأثارت عودة السلطان "بن هرهرة" حالة من الغضب الشعبية لدى أهالي عدد من القبائل بمنطقة الحد بينها قبيلة آل جوهر وال الحيد وعدد من المناطق الذين فرضوا حصارا  مسلحا على المنطقة التي يقيم فيها السلطان "بن هرهرة" وطالبوه بالرحيل متهمين أسرته بأنها تسببت بأضرار بالغة بأهاليهم أبان الاحتلال البريطاني مؤكدين رفضهم المطلق لإعادة واحياء السلطنات في مناطقهم .

ونشر رجال القبائل عشرات المسلحين المزودين بالاسلحة المتوسطة والخفيفة حول منطقة بن هرهرة.

وباشر زعماء قبائل من يافع وآخرين من منطقة "الحميقاني" بالبيضاء أعمال وساطة أفضت مساء يوم الجمعة على الاتفاق على مغادرة السلطان الذهب بن صالح بن عمر هرهرة منطقته صوب البيضاء ومن ثم إلى صنعاء والعودة إلى السعودية حيث التزم رجال القبائل برفع كافة النقاط العسكرية والسماح لموكبه بالمرور صباحا .

واستقبل "بن هرهرة" بشكل كبير في عدن عقب عودته إليها قادما من السعودية قبل أسابيع .

 على الجانب الاخر نفت مصادر مقربة من السلطان "بن هرهرة" صحة الانباء التي تحدثت عن التوصل الى اتفاق يقضي بخروجه من يافع مشيرة الى  ان الجهود القبلية التي بذلها عدد من المشايخ والشخصيات الاجتماعية وقيادات مجالس الثورة الجنوبية والمجالس المحلية في مديريتي الحد ولبعوس/يافع
اثمرت عن إخماد نار الفتنة وإنهاء النزاع القبلي الذي كان قد نشب بين قبائل (آل الحيد) و (آل جوهر) من جهة وآل الشيخ علي من جهة أخرى خلال الأيام الماضية.

وكان النزاع قد اشتد بين طرفي النزاع ووصل الأمر إلى قيام أطراف النزاع بوضع النقاط وإغلاق الطريق التي تربط بين المتخاصمين وتمترس وانتشار المسلحين في مناطق القبائل المتنازعة وكانت الأمور تسير نحو فتنه قد لا تحمد عواقبها.
وقد تمخض الاتفاق الذي حضره الإخوة : صلاح علي الداؤدي وكيل المحافظة لحج ومحمد حسين العامري مدير عام مديرية الحد/يافع، عوض االعمري رئيس لجنة الخدمات وفضل بن شيخ وصالح الأحمدي أعضاء محلي لبعوس والشيخ صالح عبدربه الردماني وأعضاء محلي مديرية الحد يافع وعدد من الشخصيات والوجهاء بلبعوس والحد عن الآتي:

1- ازالة كل مظاهر التوتر وتداعيات الاقتتال التي كانت على وشك الاندلاع في أي لحظة.
2- رفع النقاط والمظاهر المسلحة وسحب المتمترسين والمسلحين من كافة الطرقات والمواقع التي تمركزت فيها عناصر الأطراف
3- إن يقوم كل طرف من أطراف النزاع باختيار 3 ممثلين للوصول إلى مكتب محافظة لحج للقاء المحافظ لمعالجة أسباب وتداعيات النزاع والخروج بالحلول المناسبة .. 
4- أخذ ضمانات من جميع الأطراف لسلامة التهدئة والالتزام بتنفيذ بنود الاتفاق