مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 30 أغسطس 2014 11:27 صباحاً
المزيد من اختيار المحرر

عناوين اليوم
أخبار عدن

كيف بدت مدينة عدن هذا الصباح ؟

شارع عام بمديرية المنصورة ويبدو خالي الوفاض من المارة صورة التقطت قبل دقائق من الان -عدن الغد
السبت 07 يوليو 2012 08:30 صباحاً
عدن (( عدن الغد )) خاص:
حرب صيف 1994

 

حرب صيف 1994 وتعرف أيضاً بحرب 1994 أو حرب الانفصال اليمنية ،هي حرب اهلية اندلعت في اليمن صيف 1994 بين شهري مايو ويوليو بين الشماليين في صنعاء و الجنوبيين  في عدن نتيجة لخلافات إمتدت منذ عام 1993 بين الحزب الاشتراكي اليمني الذي كان يحكم الجنوب وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان يحكم الشمال وبعد اندلاع الحرب قام الحزب الاشتراكي بالمطالبة بالانحلال أو الانفصال لـ اليمن الجنوبي عن اليمن الشمالي من دولة الوحدة اليمنية التي قامت في عام 1990 بين اليمن الجنوبي بما كان يُعرف بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ممثله بالحزب الاشتراكي اليمني واليمن الشمالي بما كان يُعرف بالجمهورية العربية اليمنية ممثله بحزب المؤتمر الشعبي العام. انتهت الحرب في 7 يوليو بهزيمة القوات الجنوبية وهروب معظم القادة الجنوبيين خصوصاً من قادة الحزب الاشتراكي اليمني للمنفى في الخارج ودخول القوات الشمالية وقوات جنوبية مواليه لها لعدن وهنا نشاء الجل حول نتيجة الحرب حيث يعتبره الكثير من الجنوبيين احتلالاً في حين اعتبرته الحكومة في صنعاء ممثله بالمؤتمر الشعبي العام والموالين له تثبيتاً لدولة الوحدة اليمنية وقضاء على الدعوات الانفصالية.

 

مقدمة

اُعلن عن قيام الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990 بشكل مفاجئ بين الجنوب والشمال واُعلن رئيس اليمن الشمالي علي عبد الله صالح رئيساً ورئيس اليمن الجنوبي علي سالم البيض نائباً للرئيس في دولة الوحدة.

 

كانت هذه الوحدة مطلباً قديماً لكلا الشعبين في جنوب وشمال اليمن ودارت عدة محادثات بين الدولتين كانت كلها تبوء بالفشل، ولكن بهذه الوحدة توجت كل الجهود وإن كان الكثير من المحلليين يعتقدون أن التغييرات الخارجية كان لها الاثر الأكبر من تلك الداخلية للدفع بالوحدة - مثل سقوط جدار برلين ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي الداعم الأكبر لليمن الجنوبي حيث كان الدولة العربية الوحيدة التي اتبعت النهج الشيوعي - ويدل على ذلك السرعة التي تمت بها اعلان الوحدة دونما استفتاء شعبي عليها آنذاك.

 

قامت الوحدة اندماجية ولم تكن فيدرالية برغم الاختلافات بين النظامين المكونين لدولة الوحدة، وللمرة الأولى منذ قرون تم توحيد أغلب الاراضي اليمنية سياسيا على الاقل. فترة انتقالية لمدة 30 شهراً اكملت عملية الاندماج السياسي والاقتصادي بين النظامين، مجلس رئاسي تم انتخابة من قبل الـ26 عضواً في المجلس الاستشاري للجمهورية العربية اليمنية والـ17 عضواً في مجلس الرئاسة لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. المجلس الرئاسي عَين رئيس للوزراء كان حيدر أبويكر العطاس. إضاقة لمجلس برلمان يضم 301 عضواً يتكون من 159 عضو من الشمال و 111 عضو من الجنوب و 31 عضو مستقل يتم تعيينهم من قبل مجلس الرئاسة.

 

دستور موحد اُتفق عليه في مايو 1990 وتم استفتاء عليه في مايو 1991. تم فيه تاكيد التزام اليمن بالانتخابات الحرة ،ونظام سياسي متعدد الأحزاب ،والحق في الملكية الخاصة ،والمساواة في ظل القانون ،واحترام حقوق الإنسان الأساسية. الاستفتاء وهو ما يعتبرة النظام الحاكم اليوم انه استفتاء على الوحدة ودستورها في حين يجادل آخرون انه لم يكن هناك اي استفتاء على الوحدة وإنما على مجرد استفتاء لدستور نتج بين الحزبين الحاكمين آنذاك فقط.

 

انتخابات برلمانية بعد الوحدة في 27 أبريل 1993.المجموعات الدولية المساعدة في تنظيم الانتخابات والاقتراع كانت حاضرة وكانت نسبة المشاركة هي 84.7% وكانت النتائج على الشكل الاتي:

 

132 عضواً من حزب المؤتمر الشعبي العام

56 عضواً من الحزب الاشتراكي اليمني

62 عضواً من حزب التجمع اليمني للإصلاح

42 عضواً مستقلون

12 عضواً آحزاب اُخرى

وتم انتخاب الشيخ عبد الله بن حسين بن ناصر الأحمر ،رئيس للبرلمان الجديد.

 

تكون ائتلاف جديد للحكم بانضمام حزب الإصلاح إلى حزبي المؤتمر والاشتراكي ،وتم إضافة عضو من الإصلاح لمجلس الرئاسة. بدأت الصراعات ضمن الائتلاف الحاكم وقام نائب الرئيس علي البيض بالاعتكاف في عدن في اغسطس 1993 وتدهور الوضع الأمني العام في البلاد، وهناك اتهامات من القادة الجنوبيين ان هناك عمليات اغتيال عديدة تطال الجنوبيين وان القادة الشماليين يعملون على إقصائهم التدريجي والاستيلاء على الحكم.

 

أحداث الحرب

حيدر أبو بكر العطاس، رئيس الوزراء السابق في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية استمر بمنصب رئيس الوزراء ،ولكن حكومته كانت غير فعالة بسبب الاقتتال الداخلي. المفاوضات المستمرة بين القادة في الشمال والجنوب أسفرت عن توقيع وثيقة العهد والاتفاق في العاصمة الأردنية عمان يوم 20 فبراير 1994. وبالرغم من ذلك، اشتدت حدة الاشتباكات حتى اندلعت الحرب الاهلية في أوائل مايو 1994.

 

تقريباً كل الاقتتال الفعلي في الحرب الاهلية كان في الجزء الجنوبي من البلاد على الرغم من الهجمات الجوية والصاروخية ضد المدن والمنشآت الرئيسية في الشمال. الجنوبيون سعوا للحصول على دعم الدول المجاورة ،وتلقت الكثير من المساعدات المالية والمعدات ،ومعظمها من المملكة العربية السعودية ،والتي كانت تشعر انها مهددة من قبل اليمن الموحد، مصادر جنوبية قالت ان الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على الجنوبيين التدخل لمصلحتهم بشرط ضمان الحصول على قاعدة عسكرية في جزيرة سقطرى بعد انتهاء المعارك لكن القادة الجنوبيين رفضوا ذلك، في خلال ذلك الولايات المتحدة دعت مرارا إلى وقف لإطلاق النار والعودة إلى طاولة المفاوضات. محاولات مختلفة ،بما فيها من جانب الموفد الخاص للامم المتحدة ،لم تنجح في تنفيذ وقف إطلاق النار.

 

أعلن القادة الجنوبيين الانفصال وإعادة جمهورية اليمن الديمقراطية في 21 مايو 1994 اي بعد بدء المعارك وهو ما يقول المحلليين ان دعوة الانفصال كانت نتيجة وليست سبب للحرب، ولكن لم يعترف المجتمع الدولي بالدولة المعلنة. الأمم المتحدة في خضم ذلك سعت لوقف الحرب واصدر مجلس الأمن قرارين الأول 924 في 1 يونيو و 931 في 29 يونيو 1994 ودعى لوقف إطلاق النار فوراً ،لكن لم يتم تطبيق القرارين. وعندما قال أعضاء مجلس الأمن لسفير اليمن في الأمم المتحدة أن على القوات الحكومية الانسحاب من مشارف عدن، أصبحت الأخبار تقول بأن القوات الحكومية دخلت عدن وسيطرت عليها فلام أعضاء مجلس الأمن السفير اليمني بلهجة شديدة فقال: عذراً يا سادة طلبتم منا سحبها فسحبناها إلى الداخل!

 

علي ناصر محمد الرئيس الجنوبي السابق ساعد مساعدة كبيرة في العمليات العسكرية ضد الجنوبيين في عدن ،واستولت القوات الحكومية الشمالية والموالية لها على عدن في 7 يوليو 1994. المقاومة في المناطق الأخرى انهارت ،الآلاف من القادة الجنوبيين وقادة الجيش الجنوبي توجهوا إلى المنفى مثل السعودية والإمارات وعمان ومصر وغيرها.

 

ويذكر ان دخول القوات الموالية للوحدة صاحبه نهب شامل للمؤسسات العامة والخاصة في الجنوب وقامت به قوات موالية للحكومة تطبيقاً لسياسة الأرض المحروقة.

 

انتهت الحرب بانتصار القوات الموالية للوحدة بمساعدة الالويه الجنوبيه التي تخلت عن رفاقهم الحنوبيين بقيادة الفريق أول عبد ربه منصور هادي ألذي تحالف مع الرئيس علي عبد الله وتم تنصيبه نائب رئيس الدوله .

 

نتائج الحرب

رفعت الحكومة قضايا قانونية ضد العديد من زعماء الجنوب وابزها قائمة الـ16 الشهيرة في عام 1997 والتي حكمت بالاتي:

 

1.علي سالم البيض نائب الرئيس ورئيس اليمن الجنوبي السابق إعدام

2.حيدر أبوبكر العطاس رئيس الوزراء إعدام

3.صالح منصر السيلي محافظ عدن إعدام

4.هيثم قاسم طاهر إعدام

5.صالح عبيد احمد إعدام

6.قاسم يحيى قاسم الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

7.مثنى سالم عسكر صالح الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

8.محمد على القيرحي الحبس مدة عشر سنوات مع النفاذ

9.عبد الرحمن الجفري الحبس مدة عشر سنوات مع وقف التنفيذ

10.انيس حسن يحيى الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

11.سالم محمد عبد الله جبران الحبس مدة خمس سنوات دون نفاذ

12.سليمان ناصر مسعود الحبس مدة سبع سنوات مع إيقاف التنفيذ

13.عبيد مبارك بن دغر الحبس ثلاث سنوات مع إيقاف التنفيذ

14.قاسم عبدالرب صالح عفيف حبس مع النفاذ

15.صالح شايف حسين حبس مع النفاذ

16.صالح أبو بكر بن حسينون

ثم في 21 مايو 2003 أصدر الرئيس علي عبد الله صالح قراراً بالعفو عن:

 

1.علي سالم البيض

2.حيدر أبو بكر العطاس

3.صالح منصر السيلي

4.هيثم قاسم طاهر

5.صالح عبيد أحمد

6.قاسم يحيى قاسم

7.مثنى سالم عسكر صالح

8.محمد على القيرحي

9.عبد الرحمن الجفري

10.انيس حسن يحيى

11.سالم محمد عبد الله جبران

12.سليمان ناصر مسعود

13.عبيد مبارك بن دغر

قرار العفو شمل ثلاثة عشر شخصاً فقط باعتبار ان القضاء كان قد اصدر حكما ببراءة كل من:

 

1.قاسم عبدالرب صالح عفيف

2.صالح شايف حسين

بينما توفي صالح أبو بكر بن حسينون أثناء الحرب.

 

لكن معظمهم ما زال خارج اليمن، رغم عودة البعض منهم مثل عبد الرحمن الجفري وقاسم عبد الرب صالح بينما لم يعود مثنى سالم عسكر الا جثه هامدة بعد وفاته في 22 مارس 2008 ليدفن في مسقط راسه في ردفان وعبيد بن دغر وهيثم قاسم طاهر، لكن القادة الفعليين من امثال علي سالم البيض والعطاس لم يعودوا.

 

على الرغم من أن العديد من اتباع الرئيس الجنوبي السابق علي ناصر محمد تم تعيينهم في كبار المناصب الحكومية (بما فيها نائب الرئيس، رئيس الأركان، ومحافظ عدن) بعد تعاونه ضد رفاقه السابقين في الحزب الاشتراكي، فهو نفسه لم يعد بعد لليمن ككثيرين غيره وهو ما يزال في سوريا ويطالب بإصلاحات جوهرية للدستور والنظام.

 

في أعقاب الحرب الأهلية ،اعاد زعماء الحزب الاشتراكي اليمني داخل اليمن تنظيم الحزب والمكتب السياسي الجديد الذي انتخب في يوليو 1994. ومع ذلك، فإن الحزب لا يزال دون تأثيره السابق وتعرض لمصادرة للمتلكات والاموال. حزب الإصلاح استمر في ائتلافه في الحكم مع حزب المؤتمر بعد إخراج الاشتراكي من السلطة.

 

في عام 1994 ،تم إدخال تعديلات عديدة على الدستور المتفق عليه عند قيام الوحدة وتم الغاء مجلس الرئاسة وتم الغاء تقسيم نصيب الجنوب من اعضاء مجلس النواب وصار عدد اعضاء الجنوب 56 بدلاً من 111 عندما تم تحقيق الوحدة وبذلك تم القضاء على كل الاتفاقيات بين نظامي الحكم السابقين في الجنوب والشمال وفرض المنتصر في الحرب كل إملأته على الدستور والدولة.

 

الرئيس علي عبد الله صالح اُنتخب من قبل البرلمان في 1 أكتوبر 1994 لمدة 5 سنوات. لكن الدستور المعدل ينص على أنه من الآن فصاعدا سوف يتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبي المباشر. وعقدت أول انتخابات رئاسية مباشرة في سبتمبر 1999 ،وانتخاب الرئيس علي عبد الله صالح لمدة 5 سنوات جديدة ،في ما كان اُعتبر عموما انتخابات حرة وفاز في انتخابات رئاسية للمرة الثانية والأخيرة له- حسب ما ينص الدستور- في عام سبتمبر 2006. البرلمان عقد دورته الثانية في الانتخابات المتعددة الأحزاب في نيسان / أبريل 1997 بمقاطعة الحزب الاشتراكي اليمني.

 

الحراك السلمي الجنوبي

بداء التذمر من الأوضاع التي لحقت بالجنوب والجنوبيين بعد الحرب نتيجة للسياسات الإقصائية والتهميش الذي تعرضوا له منها فصل عشرات الالاف من الجنوبيين من السلك المدني والعسكريين من وظائفهم، إضافة إلى عمليات نهب تتم خصوصاً للاراضي في الجنوب حيث ان مساحته تمثل حوالي 65% من اراضي اليمن لكن عدد سكانه يقدر بحوالي 25-30% فقط وعدم حصول على عوائد للسكان المحليين خصوصاً من النفط الذي يُستخرج أغلبة - حوالي 80% - من الجنوب في حضرموت وشبوة خصوصاً. بالإضافة لتفشي الفقر والبطالة والفساد باليمن بصفة عامة بدأت بصورة كبيرة بالمظاهرة الحاشدة في ذكرى سقوط عدن في 7/7/2007 في مدينة عدن ومنذاك الحين والمظاهرات لا تتوقف في الجنوب وهو ما اصطلح عل تسميته بـ الحراك السلمي الجنوبي لاجماع منظمي المظاهرات على عدم استخدام القوة واللجوء للمظاهرات والاعتصامات السلمية فقط.

 

مطالبات للحصول على العودة إلى الاتفاقيات المبرمة ما قبل حرب عام 1994 أو حتى دعوات لعودة الجنوب اليمني منفصلاً عن شمال اليمن. هذه الحركة التي بدأها اعضاء مفصولين من الجيش اليمني الجنوبي السابق التحق بها العديد من الجنوبيين بعد ذلك، تطالب بعودة الدولة المستقلة للجنوب أو قيام إصلاحات لجوهر دولة الوحدة. سقط العديد من القتلى في هذه المظاهرات خلال السنوات اللاحقة وبداء الاعلام الرسمي والنطام يحد من مظاهر الاحتفالات بيوم دخول عدن في 7 يوليو لانها تزيد من الاحتقان لدي الجنوبيين، لكن النظام يصر على ان هذه المظاهرات هي مخلفات شرذمة انفصالية تستغل الأوضاع الاقتصادية في البلاد لتقوده للهاوية وإنها قامت بحل بعض المطالب التي يرفعها المتظاهرين، في حين يرى المتظاهرون انهم اصحاب حق يريدون استعادته ومطالبهم ليس مطلبية فقط وإنما سياسية.

 

 

المزيد

سادت مدينة عدن صباح اليوم السبت حالة من الهدوء الحذرة واغلقت المحال التجارية ابوابها في الكثير من مديريات المدينة فيما امتنع الموظفون عن الذهاب إلى اعمالهم تخوفا من نشوب أعمال عنف خلال تظاهرات من المتوقع ان تشهدها المدينة في ذكرى مايصفه الجنوبيون "اجتياح الجنوب".

وصباحا قامت كاميرا "عدن الغد" بالتجول في عدد من شوارع مديريات المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد حيث بدت عشرات الشوارع خالية من المارة وكان جل المحال التجارية مغلقة .


وقال مواطن ويدعى "احمد سعيد علي " وهو سائق سيارة تاكسي كان يقف أمام منزله بالاطراف الشمالية من مديرية الشيخ عثمان ان اليوم يصادف يوم "احتلال الجنوب وهو اليوم الذي تشل فيه الحركة بعدن منذ اعوام.


وأضاف قائلا  فيما كان يقوم بأعمال تنظيف لسيارته العتيقة أمام منزله :" منذ عدة اعوام والحال هكذا ، السابع من يوليو له ذكراه الخاصة في قلوب الناس في الجنوب لن ننسى هذا اليوم والامتناع عن الذهاب إلى الأعمال في هذا اليوم هو ابسط ما يمكن تقديمه .


وفيما خلت الحركة في الكثير من الشوارع إلا ان الحركة تعاظمت في الشوارع المؤدية إلى وسط مدينة الشيخ عثمان حيث يستعد "الحراك الجنوبي" إقامة مهرجان خطابي في الساحة خلال ساعة واحدة من كتابة الخبر.

 

قوات الأمن كانت قد استبقت الأمر مساء أمس ونشرت عدد من المصفحات والمدرعات بعدد من شوارع المدينة استباقا للفعاليات الاحتجاجية المتوقع قيامها اليوم السبت .

 

المزيد في أخبار عدن
الوكيل البكري يقنع مسلحي الصبيحة بالتريث حتى يتم النظر في قضية أبنائهم
تمكن الأستاذ نائف البكري وكيل محافظة عدن عصر الجمعة من إقناع مجاميع مسلحة من قبائل الصبيحة بالتريث وعدم الاستعجال حتى يتم النظر في قضية أبنائهم الذين تم هدم
الدكتور الزامكي : الثلاثاء موعد امتحانات طلاب برنامج التعليم عن بعد المسجلين في الداخل بعدن
صرح الدكتور علي ناصر الزامكي النائب لشؤون الطلاب والدراسات العليا في مركز التعليم عن بعد بجامعة عدن بانه قد تقرر عقد الدورة الامتحانية  للدور الاول  للعام
جمعية متقاعدي القوى الجوية تمنح أحد كوادرها البطاقة رقم (1) بعدن
  قام رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية لجمعية متقاعدي القوى الجوية والدفاع الجوي بعدن بمنح البطاقة رقم ( واحد )  للمناضل اللواء المتقاعد/ محمد قاسم عليو اليافعي أول
تعليقات القراء
13932
[1] شكلكم صليتم في جامع الرضا
السبت 07 يوليو 2012
أنور الحاج | جنوبي من الرياض
والله مجتهدون يا محرر بكرت من الفجر تصور الدكاكين يا اخي الناس يبدواء بفتح دكاكنيهم التجارية الساعة 8 صباحا يا عدن الغد بصراحة اخبارك تجيب الضبح

13932
[2] الثقافه اليابانيه والثقافه اليمنيه
السبت 07 يوليو 2012
mohamed- aladeni | اليمن
المعارضه في اليابان تشكو من ان اليابانيين يحبوا حكومتهم ولايتظاهروا ولاينكدوا على الحكومه اليابانيه وعندنا في اليمن الثقافه اليمنيه هدامه ومدمره الحراك المنادي بالانفصال يقطع الشوارع في مدينتي عدن وقبائل مارب تقطع الكهرباء الله يعينك يافخامة رئيس الجمهوريه ويامعالي رئيس الوزراء من هذه الثقافه 7يوليو كانت رد فعل على اعلان المجرم علي سالم البيض الانفصال وانا لاالوم الرئيس السابق على مقاومة هذا الاحراء وانما اعترض على ان مهدي مقوله ياخد بعد حرب الردعه والانفصال اراضي بمساحة قطر والبحرين من مدينتي عدن كما قال المرحوم هشام باشراحيل

13932
[3] يوم اسود يوم الغدر والخيانة
السبت 07 يوليو 2012
عبدالله ناصر من عدن | الجنوب
يوم الارض يوم 7-7 يوم احتلة من قبل محتل *******مخادع محتل استخدم كل الوسائل لنهب ارض الجنوب وقتل شعبها ولكن سنتحرر باذن الله مهما طال الزمن وماضاع حق وراة مطالب

13932
[4] كذااااااااااااااااااااابين
السبت 07 يوليو 2012
عمار | اليمن
كذب وافتراء ودعوة للتفرقة ولؤم وخبث الله المستعان على ماتصفون والله قمة الكذب الله المستعان

13932
[5] شغلوا عقولكم
السبت 07 يوليو 2012
الصادق | تعز
أقول للذين يفكرون بالانفصال هل تعلموا بأن الوضع في الشطرين اذا قدر الله وتم الانفصال سوف ينفجر بالحروب ولن يكون الوضع كما كان عليه قبل الوحدة بل سوف تتحول اليمن كلها الى جحيم من المهرة حتى صعدة . الانفصال ليس وقته حاليا وربما يكون في المستقبل بعد أن يصل الشعب اليمني لدرجة كبيرة من الوعى في كل مناطق اليمن بحيث يكون الهدف من الانفصال هو تحسين وتطوير حياة الشعب اليمني بجميع مناطقه المختلفة بالشمال والجنوب والشرق والغرب . أما في وقتنا الحاضر فأقول للجنوبيين الذين يريدون الانفصال فأنتم رؤيتكم للحاضر والمستقبل ضيقة جداوينقصكم الكثير من الوعى والادراك .فيجب عليكم أن تسمحوا لعقولكم بالعمل بدلا من تركها في سباتها العميق حيث تمكن عدد قليل من قادة الحراك الانفصالي الذين لايفكرون ولا يهمهم مصلحة الشعب اليمني في الجنوب وانما همهم هو تحقيق مصالح شخصية ضيقة لهم تمكنوا تلك الأشخاص من السيطرة على عقولكم وجركم كقطيع الأغنام الى المسللخ .ونصيحتي لكم شغلوا عقولكم وتخيلوا ماذا سوف يكون بعد الانفصال اذا تم ذلك .

13932
[6] خبر معفن !!
السبت 07 يوليو 2012
سعيد الباشا | عدن
على فكرة المحلات صارت تفتح بوقت متأخر بسبب وجود وبلاطجة وعرابيد محسوبين على الحراك الجنوبي وعموماً الان اسمع ضرب رصاص ولكن الناس شغالة وفاتحة محلاتها الناس عايزة تعيش وطلب الرزق هو الجهاد بعينه بدل من ********الجبال فاقدين المصالح

13932
[7] استهداف كل جندي محتل
السبت 07 يوليو 2012
جنوبي ثائر | اليمن
اصبح جنود الاحتلال منبوذين ومكروهين في قلب كل جنوبي ومعروفين لدينا نعرفهم بسيماهم واوجهم السيئة لذلك يجب علينا ابناء الجنوب ان نطرهم ونبتر اوصالهم ونشن عليهم عجوم من فوقهم وتحت ومن فوقهم وبين ايديهم ونطهر ارضنا الجنوب الطيبة من رجسهم ودنسهم وافضل توقيت مثل هذا اليوم نهجم على معاقلهم ومعسكراتهم ونثفهم ونضرب منهم كل بنان لانهم محتلين ************* قتلة *****.

13932
[8] ههههههه اغلق وإلى قتلتك
السبت 07 يوليو 2012
أبو العدني | اليمن
أن المعاملة التي يعاملها الحراك المسلح على أبناء عدن وفرض العصيان المدني وما هوا بعصيان مدني لا يزيد أبناء عدن إلى كرة وبغض هذة الفائة النتي لا تخاف الله ( أغلق المحل وإلى قتلتك ) هذه همجية بلطجة بلا ****بلا عقول والله أننا نتضرع إلى الله وندعوة بأن يبعدعنا وعن عدن كل بلطجي خبيث بامؤالنا يغصبونا على ترك رزقنا الله *******كل حراكي غير سلمي كل حراكي مسلح يفرض رئية على أبناء عدن الأحرار .

13932
[9] بيجيهم يوم
السبت 07 يوليو 2012
جنوبي حر | عدن
بيجيكم يوم ايها العملاء الأفاكين دعاة الشر مابتنفعكم اموال البيض المدنسة التي يستلمها من ايران للإنتقام من الشعب اليمني الذي طرده خارج اليمن بعد مانهب اموال الجنوب وصفر الخزينه وباع الاخضر واليابس وسفك داء الرفاق وراح يعمل بها استثمارات في امريكا والخليج ويصرف على الفنانين اللبنانين والآن جاء وقت الانتقام بس نقول له ولشوية الغنم اللي يصدقوه مقابل دولارت مدنسه هيهات هيهات شعب اليمن خلاص اوعى من عمالتكم وقريباً قريباً سيحلقهم مالحق باأنصار الشر في ابين وربنا يحمي أبناء عدن وعدن الحبيبة من جرى الحروب والتشرد والنزوح اللي لحق بأبناء ابين آآآآآآآآآآآمين

13932
[10] محترفبن
السبت 07 يوليو 2012
يمني وافنخر |
نعم محترفين ياعدن الغد صور قبل شروق الشمس رهيبه نسيتوا تصيفو مقطغ فيديو على شات نسمع صوت الغربان كل صباح وانتم بخير

13932
[11] ثورة حتى الاستقلال
السبت 07 يوليو 2012
مراقب | عدن
شعب الجنوب صاحب حق وقضية لاتموت واللة معنا مثل ماطردنا بريطانيا العظمى سنطرد اولاد الاحمر وحزبهم القبائلى التخريبى مايسمى حزب الاصلاح الحزب الحاقد على كل من هو جنوبي ولن نستستلم حتى نحرر ارضنا من **********الشمال في

13932
[12] ثورة حتى الاستقلال
السبت 07 يوليو 2012
مراقب | عدن
شعب الجنوب صاحب حق وقضية لاتموت واللة معنا مثل ماطردنا بريطانيا العظمى سنطرد اولاد الاحمر وحزبهم القبائلى التخريبى مايسمى حزب الاصلاح الحزب الحاقد على كل من هو جنوبي ولن نستستلم حتى نحرر ارضنا من زبالة الشمال في

13932
[13] الحقيقه
السبت 07 يوليو 2012
فهمي رميح | اليمن عدن
اخي كاتب المقال سبب اغلاق الملاك لمحلاتهم التجاريه ليس تعاطفا ولا احتجاجا على يوم 7/7 الذي كان نهايه للحكم الشوعي الشمولي في الجنوب ولكن الحقيقه هي خوف اصحاب المحلات على ممتلكاتهم من *******الحراك *********اللذين يهددون المواطنين واصحاب المحلات بالاعتداء على محلاتهم ان لم يستجيبوا لاوامر الاغلاق وهذه هي الحقيقه وكفى

13932
[14] رد ع الاخ رقم 5 الصادق من تعيز والي يقول انه ابو العدني رقم 8
السبت 07 يوليو 2012
المهندس ابو مشاري | ج ي د ش
الاخ الصادق اخرجو منها وخلونا نقع ملح وش لكم من دخل وزي ما يقول مثل جنوبي سمان المطبخ بتغربع ببعضها ليش تحشر نفسك انت وكثير في هذي الامور سيبونا بحالنا قد تصالحنا وتسامحنا ولا مش مصدق لا تدخل نفسك فيما لا يعنيك ووفر نصايحك لنفسك ولاهل تعيز وكمان جواب ع الاخ رقم 8 اقوله صدق رمن قال (اذا اكرمت الئيم تمردا ) اويناكم وسلمناكم دوله يا شماليين 48 ولان عاملين انفسكم من ابناء عدن واعتقد ان الزيود والمعالمله لابنا تعز تاتي بمحلها عاملين حسابهم لا يقعو مثل ما وقعنا ويكرموكم وتتمردو وسوف اتذكر هذا المثل طال ما حييت (((((((((اذا اكرمت الئيم تمردا )))))))))))))

13932
[15] الى 11
السبت 07 يوليو 2012
ابو ماجد | عدن
كاتب التعليق 11 هو السئ المرتزق المأجور نجيب قحطان الشعبي الدي اوفد من صنعاء الى عدن لاثارة النعرات والفتن والمناطقيه بي الناس**** عليه


شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
جماعة الحوثي تختار خطيبآ جنوبيآ لجمعتها بشارع المطار و(عدن الغد)تنشر سيرته الذاتية
ماذا قالت جماعة الحوثي عن بيان مجلس الأمن الأخير الذي صدر بشأنها؟
حدث قبل قليل: مقتل مسئولين حكوميين برصاص مسلحين في لحج
٧ أطعمة تساعد على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال
بوتين يأمل عدم فقدان روسيا حق استضافة كأس العالم 2014
مقالات الرأي
حمل البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الامن الدولي حول بلادنا بتاريخ 29/8 ثلاث دلالات رئيسية هي : الدلالة الاولى
ما الذي يريده زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وأنصاره في اليمن؟هل هم مسكونون بهم كل اليمنيين فعلا، ويؤرقهم
الإهداء الى:  كل الأبطال من منتسبي جيش الجنوب بمناسبة الأول من سبتمبر ذكرى تأسيس جيش جمهورية اليمن
  إن هناك عاملاً (عنصرا) هاماً موجود في أبناء الجنوب لا يمتلكه غيرهم من أبناء إقليم الجزيرة العربية والوطن
  بيان مجلس الأمن الصادر اليوم لن يوقف الحوثي عن الإستمرار في ما هو فيه، بل سيمنحه دفعة قوية للمُضِي
  كان  كاتب هذه السطور من أوائل من طالبوا بإلغاء شكل الحكومة الراهنة والقائمة على المحاصصة السياسية
جاء البيان الرئاسي لمجلس الأمن، اليوم، ليضع اللبنة الناقصة بالضبط في صرح مَجْد عبد الملك الحوثي أمام
ستسقط الحكومة وتأتي بديل عنها وستخفف الجرعة لكن مخرجات الحوار الوطني ستظل خاضعة للمساومات وشماعة للخطابات
عبارة قالها خطيب جمعة الاصطفاف بشارع الستين ( جوار منزل الرئيس هادي) الاخ الدكتور عبدالرقيب عباد وهو اصلاحي
  لا أدري متى او اين او من اين طلع في الإعلام تسمية الدول كذا  (رقم) ولا أدري من أي نقطة يمكن التأريخ لأمر
اتبعنا على فيسبوك

النسخة
القديمة