آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

ملفات وتحقيقات


في استطلاع أجرته صحيفة (عدن الغد) .. الكشف عن فساد كبير في مشاريع خليجي 20 بلحج

الخميس - 18 ديسمبر 2014 - 11:14 ص بتوقيت عدن

في استطلاع أجرته صحيفة (عدن الغد) .. الكشف عن فساد كبير في مشاريع خليجي 20 بلحج
الكشف عن فساد كبير في مشاريع خليجي 20 بلحج

أعداد وتصوير/ صدام اللحجي

ان الكتابة عن فساد ونهب مشاريع خليجي 20في محافظة لحج يحتاج الى تقارير عديدة ولا يكفيها تقريراً واحداً، لكننا نحاول ان نكشف للمتابع وللقارئ بعض منها والتي تم التلاعب بها والى يومنا هذا من قبل المسؤولين في محافظة لحج،، حاولنا جاهدين ان نكشف مما اخفي،، حول الفساد في مشاريع وهمية ومشاريع لم تستكمل بعد من هذه المشاريع مشروع طريق الشظيف وقرية الزيادي وبيت عياض،، هذا المشروع الذي جاء في التقرير الفني والمالي لمشاريع خليجي عشرين لعام2010،2009 والمعد من قبل مكتب وزارة الاشغال العامة والطرق في محافظة لحج..

 

تضمن التقرير الذي تحصلت ((عدن الغد))على نسخة منه والذي يتحدث هذا التقرير الفني والمالي لمشاريع خليجي عشرين عن مبالغ خيالية وباهظة في نفس الوقت،، حيث بلغة تكلفة مشروع 249 مليون ريال يمني وكانت هذه عبارة عن قيمة العقد الموقع عليه بتأريخ10-7-2010 من قبل مؤسسة بشير مجيديع حيث كانت مساحة الطريق بلغة 4،200 كليو متر .. السؤال الذي يضع نفسه وبقوة اين المبلغ المتبقي من قيمة العقد الذي قدر حوالي أكثر من 127مليون ريال؟؟؟ ولماذا لم يتم استكمال المشروع الى هذه اللحظة؟؟؟

 

((عدن الغد)) زارت طريق قرية الشظيف والنوبة والزيادي لتنقل للقارئ  الكريم  ما يعانيه  ابنائها من  عملية التنقل بين القرى نفسها وبين مدينة الحوطة لحج وهو مشروع طريق الشظيف والزيادي وبيت عياض بمديرية تبن لحج الذي لم ينجح ولم يشهد النور بعد في ظل سياسة النهب والفساد في السلطة المحلية بمحافظة لحج،،ووعود كثيرة تذهب بين طيات النسيان..

 

الكثير من ابناء هذه القرى يشكون ويطالبون الجهات المسؤولة في محافظة لحج لاستكمال هذا المشروع الذي كان يعد حلما يراود ابناءها الذين يعانون صعوبة التنقل بين القرى نفسها وبين مدينة الحوطة عاصمة المحافظة..

 

في السياق ذاته تحدث الينا عاقل قرية النوبة علي سيف حسن قائلا :"اننا نوجه الشكر الى صحيفة (عدن الغد) التي عودتنا ان تلتمس هموم المواطنين وتنقلها للعالم وبهذا الصدد فأنني استغل هذه الفرصة عبركم حول ما نعانيه بعدم استكمال مشروع طريق الشظيف والزيادي وبيت عياض والنوبة ايضا".

 

مضيفا :"لقد تابعنا العديد من الجهات المختصة في السلطة المحلية في المحافظة وذلك من اجل انجاح مشروع ردم وسفلتت الطريق من قرية بيت عياض الى قرية الشظيف والنبة والزيادي وذلك على اساس ان يتم ردم الطريق وسفلتتها حيث وان هذا المشروع تم اعتماده من ضمن مشاريع خليجي عشرين،، حيث نزل المقاول بشير مجيذيع وتم مسح الطريق وردمها بالحجارة ولم يتم اخذ مواصفات جيدة للحجارة التي يتم بها ردم الطريق".

 

وتحدث ايضا :"ان العمل لم يستمر حيث توقف بطريقة مفاجئة والسبب في ذلك ان يتم سحب المخصص التي  تم رصدها لمشروع الطريق،، لم نسكت على ذلك قمنا بتقديم العديد من الشكاوى الى السلطة المحلية في المديرية كان ذلك في تأريخ 17-2-2011م وتضمنت هذه الشكوى ضد المقاول بشير مجيذيع بسبب توقفه عن العمل،،لكننا تفاجئنا بإفادة المجلس المحلي بالقول انه لا توجد لديه سلطة على المقاول بحجة ان المشروع جاءت من ضمن مخصصات خليجي عشرين".

 

وفي ختام حديثه قال :"ان مشروع طريق الشظيف والزيادي وبيت عياض والنوبة تم التلاعب به وبمخصصاته التي بلغت اكثر من مائتين مليون ريال يمني او يزيد دون ان يستفيد منه المواطن بشيء في ظل عدم وجود جهاز رقابي ومحاسبي للمفسدين والناهبين في السلطة المحلية نطالب عبركم باستكمال هذا المشروع لكونه شريان لنا لأننا نعاني من صعوبة التنقل من الحوطة وقراها المجاورة".

 

وفي لقاء اخر تحدث مسؤول نقابة السيارات لقرى الشظيف والزيادي والنوبة وهو محسن عبدالله قشاش قائلا :"اننا نعاني من صعوبة التنقل خاصة وان هناك تنتشر في الطريق الحجارة والحفر والرمال المتحركة والتي تسبب لنا صعوبة كبيرة في التنقل، نطالب بسرعة استكمال مشروع طريق قرية الشظيف والنوبة وبيت عياض بأسرع وقت وانهاء ما نعانيه من مشاكل لنا ولأسرنا اثناء التنقل".

 

وقبل ان نختتم حديثنا تحدثا الينا المواطن احمد عبده حسن ظافر وهو مندوب في فرزة الشظيف متسائلا :"اين ذهبت هذه الملايين من الريالات لمشروع طريق الشظيف الذي لم نعرفه ولم نشاهده مكملا وفقا لما جاء على لسان المقاول لهذا المشروع نتساءل اين ذهبت هذه الملايين ونحن نعاني من صعوبة التنقل خاصه في ايام السيول فلا نستطيع المرور ولقد تعرض بعضنا للموت وللمخاطر نناشد الجهات المختصة بأن يتم استكمال مشروع الطريق الذي اصبح حلما يراودنا ليل نهار بان يتحقق في ضل استشراء الفساد والمفسدين في المحافظة".