آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

اليمن في الصحافة


هادي للسفير الإيراني: العلاقات عبر القنوات الرسمية وليس المليشيات

الأربعاء - 17 ديسمبر 2014 - 07:11 م بتوقيت عدن

هادي للسفير الإيراني: العلاقات عبر القنوات الرسمية وليس المليشيات
تأجيل التصويت على منح الثقة للحكومة (محمد خويص/فرانس برس)

الاناضول

أكد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أن العلاقة مع إيران يجب أن تُبنى "عبر القنوات الرسمية بين الدولتين، وليس على مستوى العلاقة مع الأحزاب أو الجماعات أو المليشيات أياً كان اتجاهها أو نهجها".

جاء ذلك خلال تسلم هادي، اليوم الأربعاء، أوراق اعتماد السفير الإيراني الجديد لدى صنعاء، سيد حسن، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأضاف هادي أن "إيران دولة إقليمية كبيرة، ولها مصالح، ونحن في اليمن دولة وحكومة نستطيع حماية المصالح المشتركة والاستثمارات"، داعياً إلى "الاستثمار في اليمن وتطوير العلاقات على الأساس المتعارف عليه بين الشعوب".

وبحسب الوكالة، هنّأ هادي، السفير الإيراني بالسلامة من "المحاولة الإرهابية الغادرة" التي استهدفت منزله في صنعاء، قبل أيام.

من جهته، قال سفير طهران، إن وجوده في اليمن "سيكون من أجل التعامل والتعاون مع الحكومة اليمنية"، مضيفاً أن "علاقتنا قديمة في التعامل مع اليمن من خلال القنوات الدبلوماسية، وسنعمل على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، بما يحقق المنافع المشتركة، ونعلن استعدادنا للتعاون وتطوير العلاقات الثنائية".

في سياق آخر، قال هادي، إن "هناك قوى تريد إعادة اليمن إلى ما قبل ثورتي سبتمبر/أيلول، وأكتوبر/تشرين الأول على مستوى الجنوب والشمال"، دون تحديد تلك القوى.

وخلال استقباله رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى اليمن، بتينا موشايت، اليوم الأربعاء، بمكتبه بدار الرئاسة بصنعاء، أوضح هادي أن "هذا الاتجاه يعرقل الاتجاه السلمي على أساس تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل".

وأشار هادي، إلى أنه "ليس أمام اليمن إلا المضي صوب استكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية بمقتضيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

وفي غضون ذلك، قرّر مجلس النواب اليمني تأجيل التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة الذي كان مقرراً اليوم الأربعاء، إلى يوم غد الخميس لاستكمال المناقشات، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

وأشارت الوكالة إلى أن مجلس النواب قرر استكمال مناقشة البرنامج العام المقدم من الحكومة بحضور رئيسها وأعضائها، حتى يوم غد الخميس، والتصويت على منحها الثقة لمزاولة مهامها.

وكان مجلس النواب، قرر أمس الثلاثاء، تأجيل جلسة كانت مخصصة للتصويت على منح الثقة للحكومة، إلى اليوم الأربعاء، قبل أن يقرر تأجيلها مجدداً حتى يوم غد الخميس.

وكانت الحكومة اليمنية الجديدة التي يرأسها خالد بحاح، قدّمت برنامجها العام إلى مجلس النواب، خلال جلسة الإثنين 8 الشهر الجاري.