آخر تحديث :الأربعاء-17 أبريل 2024-12:21ص

مجتمع مدني


منظمة يمن تختتم دورة زيادة المشاركة السياسية بصعدة

الجمعة - 19 ديسمبر 2014 - 12:11 ص بتوقيت عدن

منظمة يمن تختتم دورة زيادة المشاركة السياسية بصعدة
صورة جماعية للمشاركين في دورة "زيادة المشاركة السياسية بصعدة"

صعدة (عدن الغد) خاص

اختتمت منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية الاثنين الماضي بمدينة صعدة الدورة التدريبية الخاصة بزيادة المشاركة السياسية للمرأة في الانتخابات بحضور 20 متدربة شاركت في المرحلة الثانية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني وتمكين قدرات المرأة في العمل المؤسسي الديمقراطي.

وتطرقت الدورة عبر المدرب عبد الله صبري إلى المفاهيم المتعلقة بحقوق المرأة السياسية، وبالحكم الرشيد، وبالمواطنة، وبالتسامح الديني، كما تلقت المتدربات مهارات الاتصال والعرض والإلقاء وكيفية صياغة الرسالة الانتخابية، بالإضافة إلى مهارات التخطيط ومربع تحليل الواقع.

وكانت المنظمة قد نفذت المرحلة الأولى من الدورة بمشاركة نحو 20 متدربة يمثلن عددا من الأحزاب السياسية. والمشاركة السياسية للمراءة وتفاعل الاحزاب واهميته الكوتا للمراءة في العمل السياسي وسلطت الدورة الضوء على مفهوم الحزب السياسي، وأهمية الإعلام في العملية السياسية، بالإضافة إلى مهارات الاتصال، ومعرفة أساليب البناء الداخلي للأحزاب وفقا لمعايير الديمقراطية الداخلية، وآليات المساءلة والشفافية، وسيادة القانون.

 

تأتي هذه الدورة بالتنسيق مع بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، وفي إطار برنامج شمل عددا من محافظات الجمهورية.

وعلى نفس الصعيد أقامت منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية وبدعم من الاتحاد دورة تدريبية خاصة ببناء قدرات المرأة في منظمات المجتمع المدني استهدفت خلالها 21 متدربا ومتدربة من عدد من المنظمات من منطقة دمت – الضالع والتي استمرت على مدى ثلاثة أيام بتاريخ 17 ـ 19 نوفمبر 2014م ، حيث أشار الأخ إبراهيم محمد منسق الدورة مدى إيمان المنظمة بأهمية مشاركة المرأة في رسم السياسات العامة وتوفر الفرص العادلة لتقلّد وشغل الوظائف القيادية من خلال العمل رفع قدراتها وضمان توفير أجواء دستورية وقانونية تساعد على الوصول إلى تحقيق هذا الهدف ، وأن هذه الدورة التدريبية تأتي ضمن سلسلة من البرامج والأنشطة التي ستنفّذها منظمة يمن في إطار مشروع ( زيادة مشاركة المرأة في الانتخابات).


وأكّد حرص المنظمة على استهداف القياديات النسوية من مختلف المنظمات المجتمعية والتكوينات السياسية اهتماماً منها بإشراك أكبر عدد ممكن من النساء للاستفادة من هذا المشروع، خلال أيام الدورة الثلاثة قدّم الناشط والمدرب أ. كمال الحكيم عرضا ثريا حول مفاهيم المواطنة والهوية وعلاقة المواطنة بالمدنية وعلاقتها بالديمقراطية والحقوق السياسية للمرأة والتخطيط وبناء المنظمات والمؤسسات تخللها عدد من الأنشطة والنقاش البنَّاء .


وقد أشادت المشاركات في ختام الدورة التدريبية بالجهود التي بذلتها منظمة يمن والقائمين عليها لإنجاح هذه الدورة والمدرب كمال الحكيم وثمَّنَ عالياً مدى الاستفادة التي حصلن عليها أثناء مشاركتهن في هذه الدورة ، آملا أن تتاح لهن ولزميلاتهن الأخريات فرصة المشاركة في الأنشطة القادمة ، وأوصين بضرورة العمل الجماعي الموحَّد خلال المرحلة المقبلة من عملهن المجتمعي لبلوغ هذه الغاية .
في ختامها قامت منظمة يمن بتسليم المشاركين والمشاركات شهادات المشاركة وشكرت حضورهم والتزامهم تجاهها منوّهة بأنها سوف تنفِّذ دورة تدريبية مشابهة في محافظة ذمار تستهدف خلالها عدداً جديداً من قياديات المجتمع المدني بالمحافظة.