آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-09:40ص

أخبار المحافظات


الفريق الطبي لمستشفى سيئون يواصل نجاحه في اجراء العمليات الكبرى

السبت - 20 ديسمبر 2014 - 02:39 م بتوقيت عدن

الفريق الطبي لمستشفى سيئون يواصل نجاحه في اجراء العمليات الكبرى
صورة للفريق الطبي داخل غرفة العمليات

سيئون (عدن الغد) خاص

أجرى الطاقم الجراحي بمستشفى سيئون العام عملية استئصال ورم سرطاني في منطقة التقاء القنوات الصفراوية بالاثني عشر لامرأة بالغة من العمر (60) سنه، والتي تعاني من اصفرار في العينين وغثيان والم في البطن، وقد تكللت العملية بالنجاح بعد ثمان ساعات من الجهود داخل غرفة العملية بقيادة الاستشاري الدكتور/ فيصل باوزير رئيس قسم الجراحة بالمستشفى.

في تصريح خاص لوسائل الإعلام قال الدكتور (باوزير): "أنه تم عرض المريضة واجرينا لها فحوصات وظائف الكبد، والاشعة تلفزيونية واشعة مقطعية للبطن، حيث تبين وجود توسع في القنوات الصفراوية، وأضاف قمنا بأرسل المريضة الى صنعاء لعمل منظار للقنوات الصفراوية وعمل دعامة - لعدم توفر ذلك بالمستشفى - وتم التواصل مع الزملاء الدكاترة هناك تبين لهم وجود ورم في منطقة دخول القنوات الصفراوية في الاثني عشر وقد تم اخذ عينه منه، وتركيب دعامة للقنوات الصفراوية، حتى يتم تخفيف الصفار عن المريضة".

وبعد الفحوصات اُكتشف انه ورم سرطاني، وفضلت المريضة واقربائها عمل العملية في مستشفى سيئون لثقتهم بالطاقم الطبي بالمستشفى لخبرته وتمكنه في اجراء مثل هذه العمليات الكبرى. وعلى الفور قام الفريق الطبي بالاجتماع بأقرباء المريضة لشرح لهم طريقة العملية ومضاعفتها وكيفية استئصال الورم وعنق البنكرياس وجزء من المعدة والمرارة والقنوات الصفراوية والغدد الليمفاوية المجاورة، وافق اقرباء المريضة والمريضة نفسها على اجراء العملية.

 

وتم عرضها على الدكتور/ حسن دويدا استشاري طب باطني للتأكد من ان المريضة لا تعاني من امراض تحول دون اجراء العملية، وكذلك تم مناقشة الحالة مع الدكتور/ حسين عباس رئيس قسم التخدير والعناية المركزة عن مدى استحمال المريضة للتخدير لفترة طويلة وكانت النتيجة ايجابيه.

افاد رئيس قسم الاشعة التشخيصية الدكتور/ ابوبكر السقاف والدكتور/ اديب بارجاء استشاري اشعة انه لا يوجد علامات في الاشعة المحورية تحول دون اجراء العملية. وقام الفريق الطبي بتجهيز سرير في العناية المركزة وتحضير الدم اللازم للعملية.

 

شارك في العملية الدكتور (اركن) اختصاصي جراحة والدكتور (شين) اختصاصي جراحة والدكتور/ احمد بافليع مقيم جراحة والاخ/ صالح بن شعبان فني عمليات والاخ/ احمد باسيود فني عمليات والدكتور/ عبد الوهاب اختصاصي التخدير والاخ/ هشام بامؤمن فني تخدير والاخ/ هود خباه فني تخدير.

وشكر اقرباء المريضة كل من شارك في انجاح العملية من اطباء وفنيين على حرصهم البلغ ومتابعتهم الحثيثة للمريضة اثناء وجودها دخل حرم المستشفى، واخصوا بالشكر للدكتور/ فيصل باوزير وطاقمه الجراحي وقسم العناية المركزة وطاقم قسم الجراحة النسائي وقسم المختبرات على متابعتهم الأولية للمريضة. واوصلوا شكرهم لإدارة المستشفى الممثلة بالدكتور/ صالح عاشور باعويضين مدير عام مستشفى سيئون العام ومدير عام فرع مكتب وزارة الصحة والسكان بوادي وصحراء حضرموت الدكتور/ هاني خالد العمودي.

 

بدورة شكر الدكتور/ فيصل باوزير قائد الفريق الطبي للجراحة بالمستشفى، المريضة واقاربها على ثقتهم التي اولوها للطاقم الجراحي بشكل خاص وبمستشفى سيئون بشكل عام وكذلك على تعاملهم الراقي وتعاونهم مع الطاقم الطبي والتمريضي بالمستشفى. ويعتبر هذا النوع من العمليات المعقدة تكليفها باهض إذا عُملت خارج مستشفى سيئون او خارج البلاد.

الجدير ذكره ان يوم الخميس السابع والعشرون من نوفمبر اجريت العملية للمريضة البالغة من العمر (60)سنه وتم استئصال الورم، وتم توصيل الاجزاء المتبقية من المعدة والبنكرياس والقنوات الصفراوية بالأمعاء الدقيقة. وقد استغرقت العملية (ثمان ساعات) وبفضل الله تكللت بالنجاح.

 

*من محمد باحفين