آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

اليمن في الصحافة


الحوثيون يتأهبون للاستيلاء على وزارة الدفاع بصنعاء

السبت - 20 ديسمبر 2014 - 04:53 م بتوقيت عدن

الحوثيون يتأهبون للاستيلاء على وزارة الدفاع بصنعاء
مسلحون حوثيون

(عدن الغد) ميدل ايست أونلاين :

 استكملت جماعة الحوثي الشيعية طوقها العسكري على مبنى مجمع وزارة الدفاع اليمنية ونصبت المتاريس على السور الترابي لمدينة صنعاء القديمة وفي محيط مقر الوزارة من الجهات الأربع.

وكشفت مصادر عسكرية وأمنية رفيعة المستوى في اليمن، أن انفجار الوضع العسكري في العاصمة صنعاء بات وشيكا، وأن هناك مخططا لانقلاب عسكري على حكم الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي يجري الإعداد له، شارف على إعلانه.

وردا على تحرك مسلحي الحوثي بوضع حواجز حول وزارة الدفاع، عززت القوات المسلحة اليمنية إجراءات الحماية للرد على أي هجوم حوثي على الوزارة.

ومن جانبه هدد رئيس الحكومة اليمنية، خالد بحاح، بتقديم استقالة حكومته في حال تحمل الحوثيون المسؤولية.

وأكد سكان محليون في مدينة صنعاء القديمة لـصحيفة "المدينة" السعودية أن مسلحي جماعة الحوثي أخلوا مباني صنعاء القديمة المواجهة لوزارة الدفاع من السكان وتمركز فيها مسلحون تابعين للجماعة.

وأشاروا إلى أن طقمين عليهما رشاشات(12/7) تابعين للجماعة تمركزا بجوار النصب التذكاري للجندي التركي الواقع أمام البوابة الغربية لوزارة الدفاع، ووجها فوهة أسلحتهما نحو الوزارة.

ومنح مجلس النواب الثقة لحكومة خالد بحاح بعد ان رضخت لشروط المجلس، والتزمت بمطالبة مجلس الامن على إلغاء العقوبات الصادرة من مجلس الامن الدولي بحق مواطنين يمنيين.

وكان مجلس النواب قد منح الثقة للحكومة بعد التعديل على برنامجها والتزامها بالثقة، غير ان اعضاء في البرلمان طعنوا في شرعية التصويت، وطالبوا بان يكون وفق اللائحة بشكل فردي وليس بشكل جماعي.

ويرى مراقبون أن الحوثيين يريدون الانقضاض على الحكم نهائيا وبسط سيطرتهم على السلطة اليمنية في ظل تكثيف عملياتهم العسكرية وتمددهم إلى أكثر من محافظة يمنية.

وأكد شهود عيان أن جماعة الحوثي وضعت الدبابات والآليات العسكرية التي نهبتها الجماعة من معسكرات الجيش إبان سيطرتها على العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر/أيلول، الموجودة في منطقة الجراف وحي الروضة بشمال العاصمة صنعاء وضواحيها ووضعت في حالة استعداد قتالي.

وكثف الحوثيون من تحركاتهم ولقاءاتهم اليومية بمدينة تعز مع بعض رجال المدينة الوجهاء والمسئولين الأمنيين استعدادا لتدشين ما يسمى "اللجان الشعبية " واللجان الرقابية الثورية.

و كشفت مصادر مطلعة أن مسئول اللجان الشعبية لجماعة الحوثي المسلحة صادق أبوشوارب الذي سمح له بالدخول إلى تعز للمشاركة بتشييع العقيد المنصوري رئيس المجلس العسكري للجماعة يقوم بتحركات مكثفة والتواصل مع بعض المسئولين الأمنيين عقد لقاءات معهم لمناقشة أوضاع تعز ويلقي فيهم كلمات يحرضهم فيها على محافظ محافظة تعز شوقي احمد هائل ومجموعة اسرته التجارية وأنهم رمز للجشع والاحتكار الرأسمالي وهي سياسة أميركية.

وعلق متابعون أن جماعة الحوثي بدأت تتخذ من الفساد الإداري والمالي ذريعة للانقلاب على السلطة اليمنية ورفع السلاح في وجهها وإزالتها من الحكم بالعنف.

قال مساعد للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في وقت سابق، إن الحوثيين الشيعة يخططون للإطاحة بالحكومة وذلك بعدما اتهمت الجماعة الرئيس بالتغاضي عن الفساد ومطالبتها بمراقبة الإنفاق الحكومي.

واتهم الناطق الرسمي لجماعة أنصار الله "الحوثيين" محمد عبدالسلام الحكومة اليمنية بالفساد ودافع بقوة على ايران وتحالف مكونه السياسي معها باعتبارها دولة اسلامية تقود محور المقاومة ضد "قوى الاستكبار العالمي بقيادة أميركا واسرائيل".

ومن جانبها أبدت السفارة الألمانية في اليمن اعتراضها على التجاوزات التي يتعرض لها دبلوماسيوها في اليمن من قبل مسلحي جماعة الحوثيين في مطار صنعاء الدولي، ووفقا لرسالة وجهتها السفارة الألمانية إلى وزارة الخارجية اليمنية، كشفت فيها عن المضايقات التي يتعرض لها الدبلوماسيين الألمان خلال وصولهم ومغادرتهم اليمن عبر صالة التشريفات في مطار صنعاء الدولي.