آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-12:15م

ملفات وتحقيقات


شقصه رصد يافع السفلى بمحافظة أبين .. المنطقة المنسية والصامدة في وجه الحرمان والطرقات الوعرة

السبت - 20 ديسمبر 2014 - 10:12 م بتوقيت عدن

شقصه رصد يافع السفلى  بمحافظة أبين .. المنطقة المنسية والصامدة في وجه الحرمان والطرقات الوعرة
شقصه رصد يافع السفلى بمحافظة أبين

استطلاع / معين الصبيحي / تصوير : محمد خالد غرامه

وانت تمر بهذه المناطق  تشاهد كثيراً من المواقف المؤلمة طرقات وعرة وحياة بدائية قديمة يعيشها الاهالي وسط  منازل تحكي عن اصالة الفن المعماري اليافعي  وعبق الماضي والحاضر  موزعة على جبال وقفار خلية الا من اهلها وقرى قديمة تفتقر لأبسط مقومات الحياة الانسانية العامة ناهيك عن خدمات العصر الحديث  انها شقصه رصد يافع بمحافظة ابين  فإلى حصيلة الاستطلاع الذي قمنا به حول هذه المنطقة ..

 

لمحة اولية عن المنطقة ..

منطقة شقصه احدى المناطق الريفية التابعة إدارياً لمديرية رصد بمحافظة  ابين وتبعد عن مركز مديرية رصد بمسافة تقدر بأكثر من 10كيلو متر مربع  وقبلياً تتبع احد مكاتب يافع  وهو مكتب الكلدي ..علماً ان مديرية رصد وفقاً للتقسيم الجغرافي والاداري الرسمي المعروف مقسمه على محافظتي ابين ولحج ربما لمساحتها الكبيرة  ولعوامل كثيرة كما يبدو، وهي احدى المرتفعات الجبلية الشاهقة بنسب عالية فوق سطح البحر كما انها سياحية وذات طبيعة خلابة وساحرة ومناخ جميل اضافة لأنها زراعية تتنوع وتكثر فيها المزروعات ومنها البن اليافعي الشهير على مستوى الوطن وخارجه  وعلى مر التاريخ وتعتبر الزراعة من اهم وابرز مصادر الرزق والدخل الاساسي في الحياة بالنسبة لكثيراً من الاهالي . الا انه بسبب قلة الامطار  تتضاعف معاناة الاهالي ولم يعد اعتماد الاهالي على الزراعة كما كان ..

 

ويقطن شقصه الالاف السكان الاصليين في منازل حديثة وعتيقة تحكي عن اصالة الفن المعماري اليافعي  وعبق الماضي والحاضر وسط قرى بدائية قديمة موزعة على جبال ومرتفعات وقفار خلية الا من اهلها  وجميعها تفتقر لأبسط مقومات وضرورات الحياة الانسانية العامة لاسيما خدمات العصر الحديث ..

 

وتقع في اطار منطقة شقصه عديد من الاحياء مثل المجرور والمضمار وعيشه وذراع الحبيل وقرى وعصور...

 وينتمي لشقصه وتقطن بها منذ الازل عديد من القبائل مثل المخيري وبن غرامه والمقفلي وبيت الحربي وال شملان...

 

واقع وحقيقة الخدمات والمشاريع ..

يحكي جميع اهالي منطقة شقصه لـ"عدن الغد" انهم لا يعرفون شيءً عن حاجة اسمها الدولة والحكومة  اي خدمات ومشاريع بمنطقتهم منذ فجر الثورة اليمنية الخالدة  سبتمبر واكتوبر وال30من نوفمبر قبل نحو نصف قرن حتى اليوم في الالفية الثالثة  فهي لا مياه لا بريد لا طرقات  لا مستشفيات ولالالا ..وما تحقق بها من فتات وفضلات المشاريع التي لا تفي بغرض الاهالي على الاطلاق على حساب اهل الخير وابنائها المغتربين  مثل الكهرباء  التي دخلت المنطقة قبل فترة بسيطة على حساب مغتربي شقصه ..

 

حتى في مجال الصحة والتعليم لا يوجد بها شيء سواء مدراس قديمة  من ايام  العهد الشمولي  الذي يحن الجنوبيون له اليوم اصبحت في الوقت الراهن خارج نطاق الصلاحية وثلاث فصول حديثة .فقط لا غير ..

 

ونتيجة انعدام المستشفيات النموذجية يتم اسعاف الناس حملاً على الاعناق   ولمدة نص نهار تقريباً والنساء اللاتي يتم اسعافهن للولادة فوق سرير الانعاش ومنهم من يفارق الحياة اثر تأخر الاسعاف ولمعاناته من حتى حالة مرضية عادية وليست خطيرة  كما يحملون المواد الغذائية فوق ظهور الحمير..

 

ويوكد الاهالي ان وعود الحكومة والمجالس المحلية بخصوص الدفع بأوضاع المنطقة المقلقة نحو الافضل وايجاد مشاريع وخدمات فيها مجرد حبر على ورق ..

 

 

حول هذاء الامر يتحدث احد ابناء شقصه وهو محمد خالد غرامه: لم نجد اي شيء من مقومات الحياة حتى الكهرباء وصلت قريبا الى المنطقة من تكاتف المواطنين لم نعرف يوما ان ما تسمى الدولة قدمة لنا اي شيء اهلنا في الخليج من ابناء المنطقة كثر الله خيرهم رغم عدم سفرهم واستقرارهم هناك الا ان المعاناة التي يعانون منها اهلهم في شقصه كانت شغلهم الشاغل في جمع المال حتى نصنع ابسط مقومات الحياه  الانسانية .

 

واردف قائلاً: احنا لم نطالب بطريق مسفلته احنا نريد طريق بسيطة عند الدولة التي تنثر ملاين على التخريب ومجالس القات وتنسى حال المواطنين التي لا يعلم ما يعانون  بسب هذاء الحرمان الا الله الا الله.

 

وتحدث ايضاً  للصحيفة  ابو شائف غرامه: نحن محرومين للغاية من قبل الدولة والحكومة  وكأننا لست منطقة من مناطق البلاد  ولكن نحاول بجهودنا الذاتية ان نكسر حاجز العزلة والحرمان وندعو جميع الطيبين من اهلنا وكافة اهل الخير لمساندتنا والوقوف معنا ولو كلف ذلك النزول  الى ارض واقع المنطقة .

 

الطريق حلم الجميع ..

اكد كثيراً من الاهالي ان انجاز طريق مسفلته تربط المنطقة بعاصمة المديرية ومختلف مدن وعواصم البلاد ظل حلماً يراود الجميع منذ عهد الاجداد الا انه حلم لم يتحول بعد على ارض الواقع لحقيقة ..

 

وللعلم ان اهم وابرز ما يعانيه الاهالي بهذه المنطقة هو وعورة الطرقات التي تسببت ولازالت تسبب بالحوادث التي راح ضحيتها كثيراً من الابرياء موتى ومصابين وصارت الطرقات بمثابة الخطر ان لم يكن الموت المتربص بالجميع ..

 

ولذلك عمل الاهالي منذ اشهر بسيطة على محاولة شق الطريق وإنجازه بجهود ذاتية وعلى نفقة الاهالي والمغتربين الا انهم يخشون تعثره بسبب نقص الامكانيات وهم  يطالبون الجميع في الداخل والخارج التعاون معهم بإنجاز الطريق  وتوصيلة حتى للمناطق والقرى المجاورة لمعاناتها المخيفة في هذاء الجانب .

 

 والطريق الجاري العمل فيها  اطلق عليها طريق شعاب عامر ــ شقصه والمقبلة هي والمشروع المقبل طريق شقصه ــ عصور ــ عمران وقد بداء العمل فيها من اتجاه رخمة ..

 

دعوة للتبرع 

يدعو جميع ابناء المنطقة عبر صحيفة (عدن الغد) جميع الجهات الشعبية والرسمية  للتبرع في انجاز الطريق ويتعشمون الامل في رؤوس المال والاعمال خصوصاً ابناء يافع من مختلف مديرياتها التسع حيث وشقصه تعتبر منطقتهم   وليتواصلوا مع المندوب المالي للطريق عبر رقم .735789685ورقم733663984 شكر وتقدير .

 

كما يشكرون كل ساهم او ينوي الدعم والمساهمة في انجاز مشروع الطريق  واثقين بعدم خذلان الخيرين في هذاء الجانب .