آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

أخبار وتقارير


اليمن: مأرب ساحة صراع جديدة بين الحوثيين والقبائل

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 10:46 ص بتوقيت عدن

اليمن: مأرب ساحة صراع جديدة بين الحوثيين والقبائل
اثار تفجير استهدف جماعة الحوثي في الحديدة يوم الجمعة

صنعاء(عدن الغد)خاص:

تستعد قبائل يمنية في محافظة مأرب النفطية شرق صنعاء للحرب التي تستعد تلك القبائل لخوضها ضد مسلحي جماعة الحوثي التي يزعم أنها مدعومة من إيران , لوضع موطئ قدم للدولة الإسلامية في اليمن الذي يعاني من الاضطرابات بفعل الصراع الاقليمي عليه.

تقارير إخبارية ذكرت الأحد ان " قبائل محافظة مأرب اليمنية اجتمعت لحماية محافظتهم من أي عدوان أو تمدد من قبل المسلحين الحوثيين".

وأكدت القبائل المجتمعة إصرارها على واجب الحماية من أي عدوان، يستهدف المحافظة تحت أي مبرر، وكذا رفع الجاهزية تحسباً لأي طارئ، مؤكدين أن الوضع غير مطمئن في اليمن عموماً في ظل تزايد الانتهاكات اليومية التي يتعرض لها المواطن والمؤسسات والمنشآت العامة والخاصة في مناطق عدة من قبل جماعة الحوثي."

وحشدت قبائل مأرب مقاتليها في استعراض عسكري في إطار التجهيز لأي مواجهات أو تدخلات لجماعة الحوثي في المحافظة وأكدت القبائل أن اللقاء يأتي في إطار التواصل بين أبناء القبائل المنتشرين على امتداد محيط المحافظة.

وأكد الشيخ القبلي الشيخ حمد بن وهيط " أنهم لن يسمحوا بمرور الحوثيين عبر أراضيهم مهما كلفهم ذلك من ثمن، مشيراً إلى أن القبائل المآربية من شتى مناطق المحافظة والمحافظات المجاورة في أعلى درجات الجاهزية؛ تأهباً لأي طارئ".

وشهدت محافظات شمال وشرق صنعاء حالة من الهدوء منذ أكتوبر فيما اتجه مسلحو الحوثي جنوبا للسيطرة على إب وتعز ورداع لكنهم لم يتمكنوا من فرض سيطرة مطلقة بفعل المواجهات التي يخوضونها ضد مسلحي القبائل المناوئة وعناصر تنظيم القاعدة.

إلى ذلك ذكر مصدر عسكري يمني مساء السبت ان " جماعة الحوثي لا يمكن لها ان تدخل مأرب وانه في حالة وغامرتها فأنه ستخسر الكثير من المدن التي سيطرت عليها.

 وقال المصدر - وهو ضابط رفيع في مأرب - لـ(عدن الغد) ان " الحوثيين هم من يقف وراء اعتداءات النفط وأبراج نقل الطاقة , بدعما من الاطراف التي تريد عرقلة جهود الرئيس هادي", حسب قوله

 وتعرضت أبراج نقل الطاقة في مأرب لاعتداءات متكررة من قبل مسلحين مجهولين , مما تسبب في انقطاع التيار الكهرباء عن مدن اليمن , في حين تسببت الاعتداءات على أنابيب نقل النفط بخسائر كبير في اقتصاد البلد المنهار.