آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:40م

أخبار وتقارير


الحكومة الالمانية ترحب بنتائج مؤتمر بوتسدام ٢ وتجدد دعمها ليمن (موحد)

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 12:43 م بتوقيت عدن

الحكومة الالمانية ترحب بنتائج مؤتمر بوتسدام ٢ وتجدد دعمها ليمن (موحد)
مشاركون في لقاء بوتسدام قبل اسبوعين

بون ((عدن الغد)) خاص:

 رحبت الحكومة الألمانية بالنتيجة التي تمخض عنها ما عرف بمؤتمر بوتسدام ٢ بشأن الأوضاع في اليمن مؤكدة دعمها ليمن موحد  .

وبحسب بيان صادر عن السفارة الالمانية في صنعاء وورد على لسان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الألمانية فأن التوصيات العشر التي خرج بها المؤتمر تشكل عناصر هامة إضافية من شأنها أن تكفل إتمام عملية التحول الديموقراطي في البلاد بنجاح. أما موضوع تلك التوصيات فيتراوح بين ضرورة تحديد اختصاصات مستشاري رئيس الجمهورية وصولا إلى إجراء حوار مع الحراك الجنوبي وإلغاء نقاط التفتيش المسلحة في العاصمة صنعاء.

 

و في لقاء جمعه بالمشاركين في المؤتمر بوزارة الخارجية الآتحادية صرح وكيل وزارة الخارجية الألمانية "شتاينلاين" أن الحكومة الإتحادية على قناعة بأن وحدة دولة البلد هي أفضل السبل التي يمكن أن تخدم مصالح الشعب اليمني ، إنطلاقاً من التجربة الألمانية الإيجابية فيما يتعلق بإعادة توحيد ألمانيا.

 

وقد شارك في المؤتمر الذي انعقد في بوتسدام في الفترة من ٦ إلى ١٠ ديسمبر/ كانون أول الجاري قيادات من أحزاب المؤتمر الشعبي العام والإصلاح وأنصار الله والحراك والناصريين والحق والرشاد. وكان الهدف من هذا المؤتمر هو تحديد نقاط الخلاف فيما يتعلق بالمرحلة الإنتقالية والتحديات المطروحة فيما يتعلق بتطبيق الإتفاقات المبرمة والبحث عن حلول مبدئية لها.

 

جدير بالذكر أن الحكومة الإتحادية تدعم منذ أعوام وبصورة نشطة جهود التحول السياسي في اليمن. ومن تلك الجهود مثلاً إستضافة لجنة صياغة الدستور في شهر يونيو الماضي لمدة أسبوعين في ألمانيا. إن الهدف المعلن للحكومة الإتحادية هو دعم الحكومة اليمنية في توجهها نحو إقامة دولة ديموقراطية مستقرة. كما أن الحكومة الإتحادية قدمت مساعدات لليمن في عامي ٢٠١٣ / ٢٠١٤ في إطار التعاون التنموي بمخصصات مالية بلغت ١٠٣ مليون يورو.