آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار وتقارير


تحليل: مستقبل العلاقة السياسية بين جماعة الحوثي ونظام (صالح)

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 04:40 م بتوقيت عدن

تحليل: مستقبل العلاقة السياسية بين جماعة الحوثي ونظام (صالح)
مسلحان حوثيان ينظران الى اثار تفجير استهدف جماعة الحوثي في الحديدة يوم الجمعة

كتب: صالح أبوعوذل

يتهم مناوئون للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أنه يسعى وبكل الطرق للتخلص من الرئيس عبدربه منصور هادي وكذا من جماعة الحوثي التي مكنها (صالح) عن طريق قواته من احتلال صنعاء وبعض المدن اليمنية شمال اليمن.

وعلى نطاق واسع قالت قيادات سياسية يمنية معارضة لصالح خلال الأشهر الماضية : إن الحوثيين أصبحوا يشكلون خطراً على صالح حليفهم الأساسي , خصوصاً أن هناك قيادات تذكر بين الفينة والأخرى , بحرب صالح على الجماعة والتي تكررت 6 مرات متتالية , ويفكر الرئيس السابق في كيفية التخلص منهم ومن الرئيس هادي في آن واحد.

في الـ8 من ديسمبر شكلت في العاصمة اليمنية صنعاء هيئة وطنية عسكرية تتكون من قيادات عسكرية موالية لصالح ومن تم إبعادها أثناء حكم الرئيس الحالي عبدربه منصور هادي , كخطوة أولى للتحضير لانقلاب عسكري على حكم الرئيس هادي , والإطاحة به , وترك الحكم للمجلس العسكري الذي سيحل محل سلطة الرئاسة ـ بحسب ما أفادت تقارير إخبارية بثت على نطاق واسع.

جميع هذه التقارير وضعت سؤال يرى كثيرون أنه في غاية الأهمية .. ما هو مصير الحوثيين الذين يمكن لهم أن يساهموا بشكل كبير في الانقلاب الذي يجري التحضير له في حالة إتمامه ؟

تقول التقارير الواردة من العاصمة اليمنية صنعاء : إن صالح أو نجله (أحمد) يحضران لعدد من السيناريوهات بينها أن يكون نجل صالح هو رئيس المجلس العسكري , خصوصاً أن مسألة إجراء انتخابات قد لا تتم في ظل الفوضى التي تعيشها البلاد , وكذا رفض الجنوبيين إقامة أي انتخابات في بلادهم.

في المقابل ترك الرئيس صالح الذي حكم اليمن على مدى 33 عاماً , السلطة عقب انتفاضة شعبية جاءت متزامنة مع ثورات الربيع العربي الذي اجتاح عدد من الدول العربية , وحاول صالح بكل الطرق التمسك بشرعيته التي أتت عقب انتخابات ؛وصفها سياسيون بأنها مزورة , في العام 2006م لذا فإن احتمالات عودته بشكل صحي قد لا تكون "واقعية".

سلم صالح السلطة عقب محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها في العام التالي لانطلاق ما سميت بالثورة الشعبية , ونقل إلى المملكة العربية السعودية لتلقي العلاج , في حين لقي عدد من كبار معاونيه مصرعهم في الحادث الذي استهدف الرئيس ومعاونيه أثناء تأديتهم لصلاة الجمعة في مسجد النهدين.

وانتخب هادي رئيساً توافقياً خلفاً لصالح , وحاول هادي أن يعالج الكثير من المشكلات التي تركها النظام القديم , الذي كان فيه هادي نائباً لصالح , منذ الحرب على الجنوب في منتصف تسعينيات القرن الماضي.

وعلى مدى الأعوام الماضية اتهم صالح بأنه يقف وراء الاعتداءات على خطوط نقل الطاقة والنفط في اليمن , وذلك من أجل عرقلة الرئيس هادي , كما اتهم أيضاً مسلحي الحوثي وجميع هذه النقاط لا يبدو أنها في مصلحة الرئيس اليمني السابق صالح شخصياً وقد تكون من أبرز العوائق التي تحول دون عودته إلى السلطة بشكل مباشر.

يدرك الحوثيون في المقابل أنه لا مستقبل لهم في حالة ونجح الرئيس صالح بشكل فعلي وقوي في تنفيذ انقلاب فعلي وحقيقي على هادي , حيث أنه من الصعب أن يترك مسلحوهم يحلون محل الأمن والقوات المسلحة في عدد من المدن اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء , فالحوثيون يسعون لتمكين أنفسهم من السلطات العليا وكذا دمج مسلحيهم في الجيش والأمن اليمني بحيث يكونوا جزء من نظام صالح, الذي يجري إعادة إنتاجه من جديد لكنهم في المقابل لن يرضوا بالوقوع تحت سيطرة كاملة للرئيس اليمني السابق "علي صالح".

يواجه الحوثيون الكثير من الاتهامات بينها أنهم يتقدمون الصفوف للإطاحة بالنظام الجمهوري وإعادة نظام الملكية الذي عرف به اليمن الشمالي قبل ستينيات القرن الماضي في المقابل تصر الجماعة على طمأنة الشعب اليمني وتؤكد قياداتها دوماً بأن ثورتهم ضد الفساد , وهي تطمينات , يقول مناوئوهم أنها كاذبة , مستدلين على ذلك بأن جماعة الحوثي نهبت العديد من المعسكرات في العاصمة وغيرها من المدن ناهيك عن نهبها لمنازل مناوئيهم واحتلالها.

ومع السباق المحموم لأبعاد أول رئيس جنوبي يحكم اليمن الموحد ,إلا أن الصراع المناطقي  والعرقي والطائفي يقف عائقاً أمام كل الأطراف التي تسعى لحكم البلاد.

الإخوان المسلمون الذين تصدروا مشهد الانتفاضة الشعبية في العام 2011م , تم إبعادهم بالحرب من المشهد السياسي في صنعاء وباتوا خارج الحسابات المستقبلية , مع تأكيداتهم بأنهم كانوا يسعون لبناء دولة مدنية يتساوى فيها الجميع.

وبدأت الصراعات المناطقية والعرقية والطائفية تبرز إلى السطح رغم السيطرة الحوثية على كل مفاصل الأمور في صنعاء , حيث دأب حوثيون على منع النساء من التجوال في العاصمة أو المدن الأخرى دون وجود محرم , فضلاً عن تهديد مسلحيهم بخلع بنطال طالبة يمنية تدرس في جامعة صنعاء بحجة أن لبسها غير إسلامي.

ومع دخول القاعدة كطرف قوي في مواجهة الحوثيين الشيعة , إلا أن الحوثيين يقولون أنهم يريدون بناء مجتمع متدين يحرم فيه خروج المرأة دون محرم.

ورغم أعمال القتل الوحشية التي تدور بين المسلحين الحوثيين وعناصر تنظيم القاعدة ينتظر (صالح) الفرصة المواتية للانقضاض على الجميع بما في ذلك الأطراف الممسكة , وذلك عن طريق انقلاب عسكري.

وربما يكون الطرف الثاني في معادلة صالح الانقلابية , هي الإطاحة بالحوثيين وإعادتهم إلى جبال مران , وذلك من أجل أن يدير نظام القديم البلاد من جديد وكذا لكي يكسب ود دول الخليج بما فيها المملكة العربية السعودية الجارة.

ولكن بوادر المصادمة بين صالح والحوثيين قد ربما تكون قد بدأت مبكراً قبل الانقلاب , حيث لمح برلماني يمني وشيخ قبلي بارز وأحد أذرع صالح إلى أن المرحلة القادمة ستشهد أيضاً إبعاد الحوثيين من المشهد اليمني من خلال القول : "إن المرحلة الراهنة بحاجة إلى اتفاق القوى السياسية كافة بالحفاظ على النظام الجمهوري وعلى اليمن موحداً".

وحذر البرلماني محمد ناجي الشائف الحوثيين والقوى المؤيدة لهم من نتائج الرضوخ للمخططات الدولية التي تهدد اليمن وأمنه واستقراره، وتجعل من الإنسان اليمني أداة تدمير لوطنه.

وقال الشائف في تصريحات نشرتها وسائل إعلام سعودية : "إن لم تستجب الأطراف والقوى السياسية، وعلى رأسها الحوثي، لنداء العقل والسلم والشراكة الوطنية البناءة واستمروا في رضوخهم للمخططات الدولية الهدامة، فإن اليمن ستتحول إلى فوضى عارمة وحروب أهلية تتجاوز الوضع في ليبيا والصومال".

ولم يغيب الجنوب من تهديد الشائف المبطن لهم , حيث ,أكد أن المرحلة الراهنة بحاجة إلى اتفاق  القوى السياسية كافة بالحفاظ على النظام الجمهوري، ممثلاً في سبتمبر وأكتوبر، والحفاظ على اليمن موحداً، وإجراء انتخابات مبكرة برعاية الدول الراعية للمبادرة الخليجية تحت مظلة المبادرة الخليجية، وشدد على ضرورة أن تعمل القوى السياسية على بناء اتفاق سياسي يجمع اللحمة، وأن تعمل بسرعة من أجل إخراج اليمن من واقعه والوصول إلى انتخابات مبكرة.

ويبدو من خلال تصريحات الشائف أن (صالح) غير راضٍ  عن وجود الحوثيين في صنعاء , ويؤكد إن إخراجهم منها هو أيضاً ضمن استراتيجية إعادة الحكم القديم , لأسباب كثيرة من بينها إعادة التحالف مع المملكة العربية السعودية وإفشال المشروع الإيراني في اليمن.

 عدن الغد