آخر تحديث :السبت-11 مايو 2024-01:51ص

أخبار وتقارير


شركة توتال توضح حول مطالب التعويضات مقابل تضرر الأراضي الزراعية في منطقة شحرة الغبيرة

الأحد - 21 ديسمبر 2014 - 05:06 م بتوقيت عدن

شركة توتال توضح حول مطالب التعويضات مقابل تضرر الأراضي الزراعية في منطقة شحرة الغبيرة

((عدن الغد)) خاص:

تود شركة توتال يمن للاستكشاف والإنتاج أن توضح ما يلي بخصوص مطالب التعويضات مقابل تضرر الأراضي الزراعية في منطقة شحرة الغبيرة في العام 2008:

في 8 مارس 2008، حدث تسرب للنفط الخام نتيجةً لاعتداء تخريبي على خط الأنبوب الواقع بين حقلي خرير وعطوف. وانحصر التسرب في أعلى وادي الغبيرة. وفور وقوع الحادث، اتخذت الشركة كافة الإجراءات اللازمة للسيطرة على التسرب وتنظيف الموقع المتضرر.

 

كما قامت شركة توتال يمن بدفع تعويض للمزارعين الذين تضررت أراضيهم في المنطقة، وذلك مقابل أربعة مواسم زراعية لكل من الأعوام 2008 و2009 و2010 و2011، وفقاً لتوصيات لجنة التعويضات في الوادي والصحراء بمحافظة حضرموت.

 

وفي 5 ديسمبر 2011، قام فريق يضم ممثلين عن هيئة استكشاف وإنتاج النفط ومكتب وزارة النفط والمعادن بسيئون وشركة توتال يمن والمجتمع المحلي بزيارة ميدانية لفحص الموقع. وقد رفع الفريق تقريراً يفيد بوجود بعض التغييرات على لون الصخور والطحالب، ولكنه مجرد لون وليس تلوث وخصوصاً بعد طول الفترة من وقت حصول الحادث. وقد أوصى التقرير بأن على الشركة إزالة أي آثار للون النفط لطمأنة الأهالي.

 

بعثت شركة توتال يمن بفريق لإزالة آثار اللون ولكن تم منعهم من ذلك عده مرات من قبل بعض الأشخاص. وقد أرسلت الشركة طلبات مكتوبة للسلطات المحلية في عامي 2012 و2013 للتنسيق مع الأهالي والمجلس المحلي لتمكين فريقها من إزالة اللون وحل أي قضايا مع السكان المحليين. تأسف شركة توتال يمن بأنه رغم جهودها حسنة النية، فإنها لم تتلقى أي رد على طلباتها حتى تاريخه. إن شركة توتال يمن تؤكد مجدداً استعدادها لاستكمال إزالة أي لون متبقي حال السماح لها بذلك من السلطات المعنية ومنحها وصول آمن وغير مقيد إلى الموقع.  

 

ونود أن نشير إلى أن شركة توتال يمن تابعة لمجموعة توتال التي تلتزم التزاماً صارماً بالحفاظ على البيئة وبالقوانين واللوائح البيئية النافذة في البلدان التي تعمل فيها، وهي حاصلة على شهادة الآيزو 11400. ولذا فإن حماية البيئة يعد التزام صارم يقتضيه ميثاق توتال للصحة والسلامة والبيئة ولائحة شركة توتال يمن للصحة والسلامة والأمن والمجتمع المحلي والبيئة.